Bab
Haid
1.
Apa yang dimaksud
dengan darah haid itu?
Jawab:
Haid menurut bahasa ialah mengalir,
sedangkan menurut istilah syara’ haid adalah darah yang bersifat watak yang
keluar dari dasar rahim perempuan dalam keadaan sehat pada waktu-waktu
tertentu.
الياقوت النفيس - (ص 29)
الحيض لغة: السيلان، وشرعا: دم جبلة
يخرج من أقصى رحم المرأة على سبيل الصحة في أوقات مخصوصة.
2.
Apa yang dimaksud
dengan darah nifas itu?
Jawab:
Nifas yaitu darah yang keluar setelah
melahirkan.
الياقوت النفيس - (ص 30)
والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة.
3.
Apabila seseorang
melahirkan bayi kembar, manakah yang dikatakan darah nifas?
Jawab:
Yang
dikatakan darah nifas adalah darah yang keluar setelah anak yang terakhir
keluar. Adapun darah yang keluar diantara 2 bayi kembar itu dihukumi haid
apabila keluanya pada waktu-waktu haid, dan dihukumi darah istihadlah apabila keluarnya pada selain waktu-waktu haid.
حاشية قليوبي - (ج 1 / ص 112)
والنفاس لغة الولادة واصطلاحا الدم الخارج عقب فراغ الرحم من الحمل , وقبل مضي
خمسة عشر يوما فما بين التوأمين حيض في وقته , ودم فساد في غيره , وكذا ما يخرج مع الولد وسمي نفاسا لأنه عقب نفس غالبا يقال: نفست المرأة بضم
النون أفصح من فتحها وكسر الفاء
4.
Apa yang dimaksud
dengan darah istihadhah dan bagaimana hukumnya?
Jawab:
Darah
istihadlah yaitu darah yang keluar pada selain waktu keluarnya
darah haid dan nifas. Adapun hukumnya adalah seperti orang yang selalu dalam
keadaan hadats, maka dari itu bagi orang yang istihadlah tetap
berkewajiban melaksanakan shalat dan puasa. Adapun cara wudlunya sama seperti
keterangan yang telah lewat tentang daim al-hadats (orang yang selalu
hadats).
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 505)
(وَالِاسْتِحَاضَةُ هُوَ) الدَّمُ
(الْخَارِجُ) لِعِلَّةٍ مِنْ عِرْقٍ مِنْ أَدْنَى الرَّحِمِ يُقَالُ لَهُ
الْعَاذِلُ بِذَالٍ مُعْجَمَةٍ وَيُقَالُ بِمُهْمَلَةٍ كَمَا حَكَاهُ ابن سِيدَهْ
وَفِي الصِّحَاحِ بِمُعْجَمَةٍ وَرَاءٍ (فِي غَيْرِ أَيَّامِ) أَكْثَرِ (الْحَيْضِ
وَ) غَيْرِ أَيَّامِ أَكْثَرِ (النِّفَاسِ) سَوَاءٌ أَخَرَجَ إثْرَ حَيْضٍ أَمْ
لَا ، وَالِاسْتِحَاضَةُ حَدَثٌ دَائِمٌ فَلَا تَمْنَعُ الصَّوْمَ وَالصَّلَاةَ
وَغَيْرَهُمَا مِمَّا يَمْنَعُهُ الْحَيْضُ كَسَائِرِ الْأَحْدَاثِ لِلضَّرُورَةِ فَتَغْسِلُ الْمُسْتَحَاضَةُ فَرْجَهَا قَبْلَ الْوُضُوءِ أو التيمُّمِ إنْ
كَانَتْ تَتَيَمَّمُ وَبَعْدَ ذَلِكَ تَعْصِبُهُ وَتَتَوَضَّأُ بَعْدَ عَصْبِهِ ،
وَيَكُونُ ذَلِكَ وَقْتَ الصَّلَاةِ لأنها طَهَارَةُ ضَرُورَةٍ فَلَا يَصِحُّ
قَبْلَ الْوَقْتِ كَالتيمُّمِ ، وَبَعْدَ مَا ذُكِرَ تُبَادِرُ بِالصَّلَاةِ
تَقْلِيلًا لِلْحَدَثِ ، فَلَوْ أَخَّرَتْ لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ كَسِتْرِ
عَوْرَةٍ وَانْتِظَارِ جَمَاعَةٍ وَاجْتِهَادٍ فِي قِبْلَةٍ وَذَهَابٍ إلى
مَسْجِدٍ وَتَحْصِيلِ سُتْرَةٍ لَمْ يَضُرَّ ؛ لأنها لَا تُعَدُّ بِذَلِكَ
مُقَصِّرَةً ، وَإذا أَخَّرَتْ لِغَيْرِ مَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ ضَرَّ فَيَبْطُلُ
وُضُوءُهَا وَيَجِبُ إعَادَتُهُ ، وَإِعَادَةُ الِاحْتِيَاطِ لِتَكَرُّرِ
الْحَدَثِ وَالنَّجِسِ مَعَ اسْتِغْنَائِهَا عَنْ احْتِمَالِ ذَلِكَ بِقُدْرَتِهَا
عَلَى الْمُبَادَرَةِ ، وَيَجِبُ الْوُضُوءُ لِكُلِّ فَرْضٍ وَلَوْ مَنْذُورًا
كَالتيمُّمِ لِبَقَاءِ الْحَدَثِ ، وَكَذَا يَجِبُ لِكُلِّ فَرْضٍ تَجْدِيدُ
الْعِصَابَةِ ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مِنْ غَسْلٍ قِيَاسًا عَلَى تَجْدِيدِ
الْوُضُوءِ ، وَلَوْ انْقَطَعَ دَمُهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ وَلَمْ تَعْتَدْ
انْقِطَاعَهُ وَعَوْدَهُ ، أو اعْتَادَتْ ذَلِكَ وَوَسِعَ زَمَنُ الِانْقِطَاعِ
بِحَسَبِ الْعَادَةِ الْوُضُوءَ وَالصَّلَاةَ وَجَبَ الْوُضُوءُ ، وَإِزَالَةُ مَا
عَلَى الفرج مِنْ الدَّمِ .
5.
Bagaimanakah hukum
darah yang keluar dari kemaluan anak kecil dan
perempuan yang sudah tua?
Jawab:
Menurut qaul mu’tamad darah
mereka berdua dihukumi darah istihadlah (darah penyakit).
مغني المحتاج - (ج 1
/ ص 108)
وَاخْتُلِفَ فِي
الدَّمِ الَّذِي تَرَاهُ الصَّغِيرَةُ وَالْآيِسَةُ ، وَالأصح أَنَّهُ يُقَالُ
لَهُ اسْتِحَاضَةٌ وَدَمُ فَسَادٍ ، وَقِيلَ: لَا تُطْلَقُ الِاسْتِحَاضَةُ إلَّا
عَلَى دَمٍ وَقَعَ بَعْدَ حَيْضٍ
6.
Apa yang dimaksud
dengan darah wiladah dan bagaimana hukumnya?
Jawab:
Darah wiladah yaitu darah yang
keluar bersamaan dengan keluarnya anak. Adapun hukumnya diperinci:
·
Apabila sebelumnya
mengalami haid, maka darah tersebut juga dihukumi darah haid.
·
Apabila sebelumnya
tidak mengalami haid, maka darah tersebut dihukumi darah istihadlah.
مغني المحتاج - (ج 1
/ ص 108)
وَالنِّفَاسُ هُوَ
الدَّمُ الْخَارِجُ بَعْدَ فَرَاغِ الرَّحِمِ مِنْ الْحَمْلِ ، فَخَرَجَ بِمَا ذُكِرَ
دَمُ الطَّلْقِ ، وَالْخَارِجُ مَعَ الْوَلَدِ فَلَيْسَا بِحَيْضٍ ؛ لِأَنَّ
ذَلِكَ مِنْ آثَارِ الْوِلَادَةِ ، وَلَا نِفَاسَ لِتَقَدُّمِهِ عَلَى خُرُوجِ
الْوَلَدِ بَلْ ذَلِكَ دَمُ فَسَادٍ .نَعَمْ الْمُتَّصِلُ بِذَلِكَ مِنْ حَيْضِهَا
الْمُتَقَدِّمِ حَيْضٌ .
7.
Kapan saatnya
perempuan dianggap sudah tidak bisa mengeluarkan darah haid?
Jawab:
Apabila sudah berusia 62 tahun. Dalam
hal ini ada beberapa pendapat, yang paling lama adalah 85 tahun dan yang paling
sedikit adalah 50 tahun.
إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 41)
(قوله وهو) أي سن اليأس وقوله اثنتان
وستون سنة الخ عبارة النهاية وحدوده باعتبار ما بلغهم باثنتين وستين سنة وفيه
أقوال أخر أقصاها خمس وثمانون سنة وأدناها خمسون اه وفي شرح
الروض ولا يبالي بطول مدة الإنتظار احتياطا وطلبا لليقين اه
8.
Kapan saatnya
perempuan dianggap bisa haid dan kapan batas akhirnya?
Jawab:
Perempuan mungkin haid apabila
kira-kira sudah berumur 9 tahun (9 tahun kurang 15 hari), biasanya perempuan
haid ketika sudah berumur 20 tahun, dan tidak ada batas akhirnya.
الياقوت النفيس - (ص 30)
أول وقت يمكن أن تحيض فيه المرأة تسع
سنين قمرية تقريبية، وغالبه عشرون سنة، ولا آخرله.
9.
Berapa lamakah
waktu keluarnya darah haid itu?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya haid itu sehari
semalam, normalnya haid itu 6 atau 7 hari, sedangkan yang paling lama haid itu
15 hari.
الياقوت النفيس - (ص 30)
أقل الحيض يوم وليلة، وغالبه ست أو
سبع، وأكثره خمسة عشر يوما.
10.
Berapa lamakah
waktu keluarnya darah nifas itu?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya nifas itu dalam
waktu yang sebentar, normalnya nifas itu selama 40 hari, sedangkan paling lama
nifas itu 60 hari.
الياقوت النفيس - (ص 31)
أقل زمان النفاس لحظة، وغالبه أربعون
يوما، وأكثره ستون يوما.
11.
Berapa lamakah
waktu suci diantara 2 haid, atau darah haid dan darah nifas itu?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya suci diantara 2 haid
itu 15 hari, biasanya 23 atau 24 hari, dan paling lama tidak ada batasnya. Sedangkan suci diantara darah haid dan
nifas itu cukup dengan waktu yang sebentar bahkan tidak
harus ada pemisah.
الياقوت النفيس - (ص 30)
أقل الطهر بين الحيضتين خمسة عشر
يوما، وغالبه أربعة وعشرون يوما أو ثلاثة وعشرون يوما، ولا حد لأكثره.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 72)
( قوله كأقل طهر بين الحيضتين ) أي فإنه خمسة عشر يوما بلياليها
وذلك لأن الشهر لا يخلو عن حيض وطهر وإذا كان أكثر الحيض خمسة عشر لزم أن يكون أقل
الطهر كذلك وخرج ببين الحيضتين الطهر بين حيض ونفاس فإنه يجوز أن يكون أقل من ذلك
قال ع ش بل يجوز أن لا يكون بينهما طهر أصلا كأن يتصل أحدهما بالآخر
12.
Bagaimanakah hukum
mempelajari darah-darah tersebut?
Jawab:
Fardlu ‘ain bagi perempuan,
karena yang langsung bersinggungan dengan masalah ini dan fardlu kifayah
bagi laki-laki, karena termasuk perkara-perkara yang dibutuhkan untuk ifta’.
Apabila tidak bisa maka wajib bagi suaminya atau mahram-mahram-nya
untuk mengajarinya. Apabila tidak bisa maka wajib bagi perempuan tersebut untuk
keluar belajar masalah haid pada orang lain meskipun suaminya tidak
mengijinkan.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 74)
واعلم أنه يجب على النساء تعلم ما
يحتجن إليه من هذا الباب وغيره فإن كان نحو زوجها عالما لزمه تعليمها وإلا فليسأل
لها ويخبرها أو تخرج لتعلم ذلك وليس لها الخروج لغير تعلم واجب من نحو حضور مجلس
ذكر إلا برضاه وبمحرم معها إن خرجت عن البلد.
مغني المحتاج - (ج 3 / ص 260)
وَالنُّشُوزُ هُوَ الْخُرُوجُ مِنْ الْمَنْزِلِ بِغَيْرِ
إذْنِ الزَّوْجِ لَا إلى الْقَاضِي لِطَلَبِ الْحَقِّ مِنْهُ ، وَلَا إلى
اكْتِسَابِهَا النَّفَقَةَ إذا أَعْسَرَ بِهَا الزَّوْجُ وَلَا إلى اسْتِفْتَاءٍ
إذا لَمْ يَكُنْ زَوْجُهَا فَقِيهًا وَلَمْ يَسْتَفْتِ لَهَا وَكَمَنْعِهَا
الزَّوْجَ مِنْ الِاسْتِمْتَاعِ وَلَوْ غَيْرَ الْجِمَاعِ لَا مَنْعِهَا لَهُ
مِنْهُ تَدَلُّلًا وَلَا الشَّتْمُ لَهُ وَلَا الْإِيذَاءُ لَهُ بِاللِّسَانِ أو
غَيْرِهِ بَلْ تَأْثَمُ بِهِ وَتَسْتَحِقُّ التَّأْدِيبَ عَلَيْهِ وَيَتَوَلَّى
تَأْدِيبَهَا بِنَفْسِهِ عَلَى ذَلِكَ ، وَلَا يَرْفَعُهَا إلى قَاضٍ
لِيُؤَدِّبَهَا ؛ لِأَنَّ فِيهِ مَشَقَّةً وَعَارًا وَتَنْكِيدًا لِلِاسْتِمْتَاعِ
فِيمَا بَعْدُ وَتَوْحِيشًا لِلْقُلُوبِ ، بِخِلَافِ مَا لَوْ شَتَمَتْ
أَجْنَبِيًّا ، وَيَنْبَغِي كَمَا قَالَ الزَّرْكَشِيُّ تَخْصِيصُ ذَلِكَ بِمَا
إذا لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا عداوة وَإِلَّا فَيَتَعَيَّنُ الرَّفْعُ إلى
الْقَاضِي.
الياقوت النفيس - (ص 14)
وحكم الشارع فيه الوجوب العيني فيما تتوقف عليه صحة العبادة
والمعاملة والمناكحة، والكفائي فيما زاد على ذلك إلى بلوغ درجة ألفتوى،
والندب فيما زاد على ذلك.
13.
Bagaimanakah hukum
mengkonsumsi obat yang dapat memperlambat keluarnya darah tersebut?
Jawab:
Boleh
dan hukum haidnya tetap seperti biasanya.
غاية تلخيص المراد
بهامش بغية المسترشدين - (ص 247)
وفي فتاوي القمط ما
حاصله جواز استعمال الدواء لمنع الحيض
14.
Ada berapa dan apa
sajakah perkara yang diharamkan bagi perempuan yang sedang haid atau nifas itu?
Jawab:
Perkara yang
diharamkan bagi perempuan sebab haid dan nifas itu ada 11, yaitu:
1. Shalat (tidak
wajib di-qadha’-i).
2. Thawaf.
3. Memegang mushaf.
4. Membawa mushaf.
5. Menetap atau
berdiam di dalam masjid.
6. Membaca
Al-qur’an dengan tujuan qira’ah.
7. Puasa (wajib
di-qadla’-i).
8. Di-thalaq.
9. Lewat di
masjid apabila khawatir mengotori masjid.
10. Menggauli
istri diantara pusar dan lutut.
11. Bersuci dengan
niat ibadah.
الياقوت النفيس - (ص 31)
يحرم بالحيض والنفاس أحد عشر شيئا:
الصلاة، والطواف، ومس المصحف، وحمله، واللبث في المسجد، وقراءة القرآن بقصد
القراءة، والصوم، والطلاق، والمرور في المسجد عند خوف التلويث، والاستمتاع بما بين
السرة والركبة، والطهارة بنية التعبد.
15.
Dihukumi apa masa
berhentinya darah diantara keluarnya darah haid?
Jawab:
Dalam masalah ini ada 2 pendapat:
·
Pendapat pertama
disebut juga qaul as-sahbi mengatakan bahwa masa berhentinya darah
diantara darah-darah haid itu dihukumi haid. Pendapat ini yang lebih kuat.
·
Pendapat kedua
disebut juga qaul al-laqthi mengatakan bahwa masa berhentinya darah
diantara darah-darah haid itu dihukumi suci.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 72)
(قوله وأكثره) أي الحيض وقوله خمسة
عشر يوما أي بلياليها وإن لم يتصل لكن بشرط أن تكون أوقات الدماء مجموعها أربع
وعشرون ساعة فإن لم يبلغ مجموعها ما ذكر كان دم فساد وهو مع نقاء تخلله حيض
لأنه حينئذ يشبه الفترة بين دفعات الدم فينسحب عليه حكم الحيض وهذا القول يسمى قول
السحب وهو المعتمد ومقابله النقاء طهر ويسمى قول اللقط والتلفيق فعلى هذا القول
تصلي وتصوم في وقت النقاء
16.
Apabila darah haid
atau darah nifas sudah berhenti, apakah sudah diperbolehkan melakukan
larangan-larangan tersebut?
Jawab:
Hanya 3 hal yang boleh dilakukan
sebelum mandi (setelah
darah berhenti), yaitu:
1. Puasa.
2. Di-thalaq.
3. Bersuci dengan niat ibadah.
حاشية قليوبي - (ج 1 / ص 115)
قوله: (قبل الغسل) الأولى الطهر ليشمل
التيمم . قوله: (غير الصوم والطلاق) أي والطهر كما في المنهج وعلل الشارح
الأولين لأنه لم يذكر الثالث , وعلل الثلاثة في المنهج بقوله لانتفاء علة التحريم
, وهي المانع في الصوم وطول المدة في الطلاق والتلاعب في الطهر , وقيل علة
الأول اجتماع المضعفين كما مر . وقول بعضهم في عبارة المنهج . تهافت لأنه استثنى
الطهر من نفسه , فكأنه قال: لم يحل قبل الطهر إلا الطهر مردود لأنه إنما استثناه
من عموم ما حرم فتأمل
Detil ulasannya, bagus penjabarannya berikut dengan referensi kitabnya, bermanfaat ilmunya. Terimakasih telah memosting.
BalasHapus