Jumat, 28 April 2017

Haid

Bab Haid

1.      Apa yang dimaksud dengan darah haid itu?
Jawab:
Haid menurut bahasa ialah mengalir, sedangkan menurut istilah syara’ haid adalah darah yang bersifat watak yang keluar dari dasar rahim perempuan dalam keadaan sehat pada waktu-waktu tertentu.
الياقوت النفيس - (ص 29)
الحيض لغة: السيلان، وشرعا: دم جبلة يخرج من أقصى رحم المرأة على سبيل الصحة في أوقات مخصوصة.

2.      Apa yang dimaksud dengan darah nifas itu?
Jawab:
Nifas yaitu darah yang keluar setelah melahirkan.
الياقوت النفيس - (ص 30)
والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة.

3.      Apabila seseorang melahirkan bayi kembar, manakah yang dikatakan darah nifas?
Jawab:
Yang dikatakan darah nifas adalah darah yang keluar setelah anak yang terakhir keluar. Adapun darah yang keluar diantara 2 bayi kembar itu dihukumi haid apabila keluanya pada waktu-waktu haid, dan dihukumi darah istihadlah apabila keluarnya pada selain waktu-waktu haid.
حاشية قليوبي - (ج 1 / ص 112)
والنفاس لغة الولادة واصطلاحا الدم الخارج عقب فراغ الرحم من الحمل , وقبل مضي خمسة عشر يوما فما بين التوأمين حيض في وقته , ودم فساد في غيره , وكذا ما يخرج مع الولد وسمي نفاسا لأنه عقب نفس غالبا يقال: نفست المرأة بضم النون أفصح من فتحها وكسر الفاء

4.      Apa yang dimaksud dengan darah istihadhah dan bagaimana hukumnya?
Jawab:
Darah istihadlah yaitu darah yang keluar pada selain waktu keluarnya darah haid dan nifas. Adapun hukumnya adalah seperti orang yang selalu dalam keadaan hadats, maka dari itu bagi orang yang istihadlah tetap berkewajiban melaksanakan shalat dan puasa. Adapun cara wudlunya sama seperti keterangan yang telah lewat tentang daim al-hadats (orang yang selalu hadats).
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 505)
(وَالِاسْتِحَاضَةُ هُوَ) الدَّمُ (الْخَارِجُ) لِعِلَّةٍ مِنْ عِرْقٍ مِنْ أَدْنَى الرَّحِمِ يُقَالُ لَهُ الْعَاذِلُ بِذَالٍ مُعْجَمَةٍ وَيُقَالُ بِمُهْمَلَةٍ كَمَا حَكَاهُ ابن سِيدَهْ وَفِي الصِّحَاحِ بِمُعْجَمَةٍ وَرَاءٍ (فِي غَيْرِ أَيَّامِ) أَكْثَرِ (الْحَيْضِ وَ) غَيْرِ أَيَّامِ أَكْثَرِ (النِّفَاسِ) سَوَاءٌ أَخَرَجَ إثْرَ حَيْضٍ أَمْ لَا ، وَالِاسْتِحَاضَةُ حَدَثٌ دَائِمٌ فَلَا تَمْنَعُ الصَّوْمَ وَالصَّلَاةَ وَغَيْرَهُمَا مِمَّا يَمْنَعُهُ الْحَيْضُ كَسَائِرِ الْأَحْدَاثِ لِلضَّرُورَةِ فَتَغْسِلُ الْمُسْتَحَاضَةُ فَرْجَهَا قَبْلَ الْوُضُوءِ أو التيمُّمِ إنْ كَانَتْ تَتَيَمَّمُ وَبَعْدَ ذَلِكَ تَعْصِبُهُ وَتَتَوَضَّأُ بَعْدَ عَصْبِهِ ، وَيَكُونُ ذَلِكَ وَقْتَ الصَّلَاةِ لأنها طَهَارَةُ ضَرُورَةٍ فَلَا يَصِحُّ قَبْلَ الْوَقْتِ كَالتيمُّمِ ، وَبَعْدَ مَا ذُكِرَ تُبَادِرُ بِالصَّلَاةِ تَقْلِيلًا لِلْحَدَثِ ، فَلَوْ أَخَّرَتْ لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ كَسِتْرِ عَوْرَةٍ وَانْتِظَارِ جَمَاعَةٍ وَاجْتِهَادٍ فِي قِبْلَةٍ وَذَهَابٍ إلى مَسْجِدٍ وَتَحْصِيلِ سُتْرَةٍ لَمْ يَضُرَّ ؛ لأنها لَا تُعَدُّ بِذَلِكَ مُقَصِّرَةً ، وَإذا أَخَّرَتْ لِغَيْرِ مَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ ضَرَّ فَيَبْطُلُ وُضُوءُهَا وَيَجِبُ إعَادَتُهُ ، وَإِعَادَةُ الِاحْتِيَاطِ لِتَكَرُّرِ الْحَدَثِ وَالنَّجِسِ مَعَ اسْتِغْنَائِهَا عَنْ احْتِمَالِ ذَلِكَ بِقُدْرَتِهَا عَلَى الْمُبَادَرَةِ ، وَيَجِبُ الْوُضُوءُ لِكُلِّ فَرْضٍ وَلَوْ مَنْذُورًا كَالتيمُّمِ لِبَقَاءِ الْحَدَثِ ، وَكَذَا يَجِبُ لِكُلِّ فَرْضٍ تَجْدِيدُ الْعِصَابَةِ ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مِنْ غَسْلٍ قِيَاسًا عَلَى تَجْدِيدِ الْوُضُوءِ ، وَلَوْ انْقَطَعَ دَمُهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ وَلَمْ تَعْتَدْ انْقِطَاعَهُ وَعَوْدَهُ ، أو اعْتَادَتْ ذَلِكَ وَوَسِعَ زَمَنُ الِانْقِطَاعِ بِحَسَبِ الْعَادَةِ الْوُضُوءَ وَالصَّلَاةَ وَجَبَ الْوُضُوءُ ، وَإِزَالَةُ مَا عَلَى الفرج مِنْ الدَّمِ .

5.      Bagaimanakah hukum darah yang keluar dari kemaluan anak kecil dan perempuan yang sudah tua?
Jawab:
Menurut qaul mu’tamad darah mereka berdua dihukumi darah istihadlah (darah penyakit).
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 108)
وَاخْتُلِفَ فِي الدَّمِ الَّذِي تَرَاهُ الصَّغِيرَةُ وَالْآيِسَةُ ، وَالأصح أَنَّهُ يُقَالُ لَهُ اسْتِحَاضَةٌ وَدَمُ فَسَادٍ ، وَقِيلَ: لَا تُطْلَقُ الِاسْتِحَاضَةُ إلَّا عَلَى دَمٍ وَقَعَ بَعْدَ حَيْضٍ

6.      Apa yang dimaksud dengan darah wiladah dan bagaimana hukumnya?
Jawab:
Darah wiladah yaitu darah yang keluar bersamaan dengan keluarnya anak. Adapun hukumnya diperinci:
·            Apabila sebelumnya mengalami haid, maka darah tersebut juga dihukumi darah haid.
·            Apabila sebelumnya tidak mengalami haid, maka darah tersebut dihukumi darah istihadlah.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 108)
وَالنِّفَاسُ هُوَ الدَّمُ الْخَارِجُ بَعْدَ فَرَاغِ الرَّحِمِ مِنْ الْحَمْلِ ، فَخَرَجَ بِمَا ذُكِرَ دَمُ الطَّلْقِ ، وَالْخَارِجُ مَعَ الْوَلَدِ فَلَيْسَا بِحَيْضٍ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ مِنْ آثَارِ الْوِلَادَةِ ، وَلَا نِفَاسَ لِتَقَدُّمِهِ عَلَى خُرُوجِ الْوَلَدِ بَلْ ذَلِكَ دَمُ فَسَادٍ .نَعَمْ الْمُتَّصِلُ بِذَلِكَ مِنْ حَيْضِهَا الْمُتَقَدِّمِ حَيْضٌ .

7.      Kapan saatnya perempuan dianggap sudah tidak bisa mengeluarkan darah haid?
Jawab:
Apabila sudah berusia 62 tahun. Dalam hal ini ada beberapa pendapat, yang paling lama adalah 85 tahun dan yang paling sedikit adalah 50 tahun.
إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 41)
(قوله وهو) أي سن اليأس وقوله اثنتان وستون سنة الخ عبارة النهاية وحدوده باعتبار ما بلغهم باثنتين وستين سنة وفيه أقوال أخر أقصاها خمس وثمانون سنة وأدناها خمسون اه وفي شرح الروض ولا يبالي بطول مدة الإنتظار احتياطا وطلبا لليقين اه

8.      Kapan saatnya perempuan dianggap bisa haid dan kapan batas akhirnya?
Jawab:
Perempuan mungkin haid apabila kira-kira sudah berumur 9 tahun (9 tahun kurang 15 hari), biasanya perempuan haid ketika sudah berumur 20 tahun, dan tidak ada batas akhirnya.
الياقوت النفيس - (ص 30)
أول وقت يمكن أن تحيض فيه المرأة تسع سنين قمرية تقريبية، وغالبه عشرون سنة، ولا آخرله.

9.      Berapa lamakah waktu keluarnya darah haid itu?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya haid itu sehari semalam, normalnya haid itu 6 atau 7 hari, sedangkan yang paling lama haid itu 15 hari.
الياقوت النفيس - (ص 30)
أقل الحيض يوم وليلة، وغالبه ست أو سبع، وأكثره خمسة عشر يوما.

10.   Berapa lamakah waktu keluarnya darah nifas itu?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya nifas itu dalam waktu yang sebentar, normalnya nifas itu selama 40 hari, sedangkan paling lama nifas itu 60 hari.
الياقوت النفيس - (ص 31)
أقل زمان النفاس لحظة، وغالبه أربعون يوما، وأكثره ستون يوما.

11.   Berapa lamakah waktu suci diantara 2 haid, atau darah haid dan darah nifas itu?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya suci diantara 2 haid itu 15 hari, biasanya 23 atau 24 hari, dan paling lama tidak ada batasnya. Sedangkan suci diantara darah haid dan nifas itu cukup dengan waktu yang sebentar bahkan tidak harus ada pemisah.
الياقوت النفيس - (ص 30)
أقل الطهر بين الحيضتين خمسة عشر يوما، وغالبه أربعة وعشرون يوما أو ثلاثة وعشرون يوما، ولا حد لأكثره.

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 72)
( قوله كأقل طهر بين الحيضتين ) أي فإنه خمسة عشر يوما بلياليها وذلك لأن الشهر لا يخلو عن حيض وطهر وإذا كان أكثر الحيض خمسة عشر لزم أن يكون أقل الطهر كذلك وخرج ببين الحيضتين الطهر بين حيض ونفاس فإنه يجوز أن يكون أقل من ذلك قال ع ش بل يجوز أن لا يكون بينهما طهر أصلا كأن يتصل أحدهما بالآخر

12.   Bagaimanakah hukum mempelajari darah-darah tersebut?
Jawab:
Fardlu ‘ain bagi perempuan, karena yang langsung bersinggungan dengan masalah ini dan fardlu kifayah bagi laki-laki, karena termasuk perkara-perkara yang dibutuhkan untuk ifta’. Apabila tidak bisa maka wajib bagi suaminya atau mahram-mahram-nya untuk mengajarinya. Apabila tidak bisa maka wajib bagi perempuan tersebut untuk keluar belajar masalah haid pada orang lain meskipun suaminya tidak mengijinkan.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 74)
 واعلم أنه يجب على النساء تعلم ما يحتجن إليه من هذا الباب وغيره فإن كان نحو زوجها عالما لزمه تعليمها وإلا فليسأل لها ويخبرها أو تخرج لتعلم ذلك وليس لها الخروج لغير تعلم واجب من نحو حضور مجلس ذكر إلا برضاه وبمحرم معها إن خرجت عن البلد.

مغني المحتاج - (ج 3 / ص 260)
وَالنُّشُوزُ هُوَ الْخُرُوجُ مِنْ الْمَنْزِلِ بِغَيْرِ إذْنِ الزَّوْجِ لَا إلى الْقَاضِي لِطَلَبِ الْحَقِّ مِنْهُ ، وَلَا إلى اكْتِسَابِهَا النَّفَقَةَ إذا أَعْسَرَ بِهَا الزَّوْجُ وَلَا إلى اسْتِفْتَاءٍ إذا لَمْ يَكُنْ زَوْجُهَا فَقِيهًا وَلَمْ يَسْتَفْتِ لَهَا وَكَمَنْعِهَا الزَّوْجَ مِنْ الِاسْتِمْتَاعِ وَلَوْ غَيْرَ الْجِمَاعِ لَا مَنْعِهَا لَهُ مِنْهُ تَدَلُّلًا وَلَا الشَّتْمُ لَهُ وَلَا الْإِيذَاءُ لَهُ بِاللِّسَانِ أو غَيْرِهِ بَلْ تَأْثَمُ بِهِ وَتَسْتَحِقُّ التَّأْدِيبَ عَلَيْهِ وَيَتَوَلَّى تَأْدِيبَهَا بِنَفْسِهِ عَلَى ذَلِكَ ، وَلَا يَرْفَعُهَا إلى قَاضٍ لِيُؤَدِّبَهَا ؛ لِأَنَّ فِيهِ مَشَقَّةً وَعَارًا وَتَنْكِيدًا لِلِاسْتِمْتَاعِ فِيمَا بَعْدُ وَتَوْحِيشًا لِلْقُلُوبِ ، بِخِلَافِ مَا لَوْ شَتَمَتْ أَجْنَبِيًّا ، وَيَنْبَغِي كَمَا قَالَ الزَّرْكَشِيُّ تَخْصِيصُ ذَلِكَ بِمَا إذا لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا عداوة وَإِلَّا فَيَتَعَيَّنُ الرَّفْعُ إلى الْقَاضِي.

الياقوت النفيس - (ص 14)
وحكم الشارع فيه الوجوب العيني فيما تتوقف عليه صحة العبادة والمعاملة والمناكحة، والكفائي فيما زاد على ذلك إلى بلوغ درجة ألفتوى، والندب فيما زاد على ذلك.

13.   Bagaimanakah hukum mengkonsumsi obat yang dapat memperlambat keluarnya darah tersebut?
Jawab:
Boleh dan hukum haidnya tetap seperti biasanya.
غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين - (ص 247)
وفي فتاوي القمط ما حاصله جواز استعمال الدواء لمنع الحيض

14.   Ada berapa dan apa sajakah perkara yang diharamkan bagi perempuan yang sedang haid atau nifas itu?
Jawab:
Perkara yang diharamkan bagi perempuan sebab haid dan nifas itu ada 11, yaitu:
1.    Shalat (tidak wajib di-qadha’-i).
2.    Thawaf.
3.    Memegang mushaf.
4.    Membawa mushaf.
5.    Menetap atau berdiam di dalam masjid.
6.    Membaca Al-qur’an dengan tujuan qira’ah.
7.    Puasa (wajib di-qadla’-i).
8.    Di-thalaq.
9.    Lewat di masjid apabila khawatir mengotori masjid.
10.   Menggauli istri diantara pusar dan lutut.
11.   Bersuci dengan niat ibadah.
الياقوت النفيس - (ص 31)
يحرم بالحيض والنفاس أحد عشر شيئا: الصلاة، والطواف، ومس المصحف، وحمله، واللبث في المسجد، وقراءة القرآن بقصد القراءة، والصوم، والطلاق، والمرور في المسجد عند خوف التلويث، والاستمتاع بما بين السرة والركبة، والطهارة بنية التعبد.

15.   Dihukumi apa masa berhentinya darah diantara keluarnya darah haid?
Jawab:
Dalam masalah ini ada 2 pendapat:
·            Pendapat pertama disebut juga qaul as-sahbi mengatakan bahwa masa berhentinya darah diantara darah-darah haid itu dihukumi haid. Pendapat ini yang lebih kuat.
·            Pendapat kedua disebut juga qaul al-laqthi mengatakan bahwa masa berhentinya darah diantara darah-darah haid itu dihukumi suci.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 72)
(قوله وأكثره) أي الحيض وقوله خمسة عشر يوما أي بلياليها وإن لم يتصل لكن بشرط أن تكون أوقات الدماء مجموعها أربع وعشرون ساعة فإن لم يبلغ مجموعها ما ذكر كان دم فساد وهو مع نقاء تخلله حيض لأنه حينئذ يشبه الفترة بين دفعات الدم فينسحب عليه حكم الحيض وهذا القول يسمى قول السحب وهو المعتمد ومقابله النقاء طهر ويسمى قول اللقط والتلفيق فعلى هذا القول تصلي وتصوم في وقت النقاء

16.   Apabila darah haid atau darah nifas sudah berhenti, apakah sudah diperbolehkan melakukan larangan-larangan tersebut?
Jawab:
Hanya 3 hal yang boleh dilakukan sebelum mandi (setelah darah berhenti), yaitu:
1.    Puasa.
2.    Di-thalaq.
3.    Bersuci dengan niat ibadah.
حاشية قليوبي - (ج 1 / ص 115)
 قوله: (قبل الغسل) الأولى الطهر ليشمل التيمم . قوله: (غير الصوم والطلاق) أي والطهر كما في المنهج وعلل الشارح الأولين لأنه لم يذكر الثالث , وعلل الثلاثة في المنهج بقوله لانتفاء علة التحريم , وهي المانع في الصوم وطول المدة في الطلاق والتلاعب في الطهر , وقيل علة الأول اجتماع المضعفين كما مر . وقول بعضهم في عبارة المنهج . تهافت لأنه استثنى الطهر من نفسه , فكأنه قال: لم يحل قبل الطهر إلا الطهر مردود لأنه إنما استثناه من عموم ما حرم فتأمل


1 komentar:

  1. Detil ulasannya, bagus penjabarannya berikut dengan referensi kitabnya, bermanfaat ilmunya. Terimakasih telah memosting.

    BalasHapus