Sabtu, 08 April 2017

Wudlu










Bab Wudlu

1.      Apa yang dimaksud dengan wudlu itu?
Jawab:
Wudlu menurut bahasa ialah nama untuk membasuh sebagian anggota, sedangkan menurut istilah syara’ adalah nama untuk membasuh anggota-anggota yang sudah ditentukan dengan niat yang dikhususkan.
الياقوت النفيس - (ص 17)
الوضوء لغة: اسم لغسل بعض الأعضاء، وشرعا: اسم لغسل أعضاء مخصوصة بنية مخصوصة.

2.      Bagaimanakah hukum melakukan wudlu itu?
Jawab:
Diperinci :
·            Wajib, apabila dipergunakan untuk melakukan perkara-perkara yang membutuhkan wudlu, seperti: shalat, memegang Al-qur’an, dll.
·            Sunnah, apabila dipergunakan untuk membaca Al-qur’an dan lain-lain yang meliputi perkara-perkara yang disunnahkan wudlu.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 37)
(قوله أحدها نية) هي لغة القصد وشرعا قصد الشيء مقترنا بفعله واعلم أن الكلام عليها من سبعة أوجه نظمها بعضهم بقوله حقيقة حكم محل وزمن كيفية شرط ومقصود حسن فحقيقتها لغة وشرعا ما تقدم وحكمها الوجوب ومحلها القلب وزمنها أول الواجبات وكيفيتها تختلف بحسب الأبواب وشرطها إسلام النأوي وتمييزه وعمله بالمنوي وعدم الإتيان بما ينافيها بأن يستصحبها حكما والمقصود بها تمييز العبادة عن العادة كالجلوس مثلا للاعتكاف أو للاستراحة

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 62)
(قوله نعم يندب إلخ) استدراك صوري على قوله لا ما وراءهما بين به أنه وان لم ينتقض الوضوء بمس ما وراءهما الشامل للعانة ونحوها مما ذكره يسن الوضوء له إلا أن قوله بعد ولمس صغيرة إلخ لا يظهر الاستدراك بالنسبة إليه وعبارة فتح الجواد بعد قوله لا ما وراءهما نعم يسن الوضوء من مس نحو العانة وباطن الألية اه والاستدراك فيها ظاهر واعلم أن الأمور التي يستحب الوضوء لها كثيرة تبلغ ثمانية وسبعين وعد الشارح بعضها قال العلامة الكردي وقفت على منظومة للعراقي فيما سن له الوضوء وهي ويندب للمرء الوضوء فخذ لدي مواضع تأتي وهي ذات تعدد قراءة قرآن سماع رواية ودرس لعلم والدخول لمسجد وذكر وسعي مع وقوف معرف زيارة خير العالمين محمد وبعضهم عد القبور جميعها وخطبة غير الجمعة اضمم لما بدي ونوم وتأذين وغسل جنابة إقامة أيضا والعبادة فاعدد وإن جنبا يختار أكلا ونومه وشربا وعودا للجماع المجدد ومن بعد فصد أو حجامة حاجم وقيء وحمل الميت واللمس باليد له أو لخنثى أو لمس لفرجه ومس ولمس فيه خلف كأمرد وأكل جزور غيبة ونميمة وفحش وقذف قول زور مجرد وقهقهة تأتي المصلي وقصنا لشاربنا والكذب والغضب الردي وإنما استحب الوضوء لهذه الأمور للخروج من الخلاف في معظمها ولتكفير الخطايا في نحو الغيبة من كل كلام قبيح ولإطفاء الغضب فيه وينوي في جميع ذلك رفع الحدث أو فرض الوضوء أو غيرهما من النيات المعتبرة في الوضوء كما مر ولا يصح بنية السبب كنويت الوضوء لقراءة القرآن كما تقدم وإدامة الوضوء سنة ولها فوائد منها سعة الرزق ومحبة الحفظة والتحصن والحفظ من المعاصي

3.      Ada berapa dan apa sajakah fardlu wudlu itu?
Jawab:
Fardlu wudlu itu ada 6, yaitu:
1.      Niat.
2.    Membasuh wajah.
3.    Membasuh kedua tangan beserta siku.
4.    Mengusap kepala.
5.    Membasuh kedua kaki beserta mata kaki.
6.    Tertib.
الياقوت النفيس - (ص 17)
فروض الوضوء ستة: الأول النية، الثاني غسل الوجه، الثالث غسل اليدين مع المرفقين، الرابع مسح الرأس، الخامس غسل الرجلين مع الكعبين، السادس الترتيب.

2.      Bagaimanakah cara niat wudlu yang benar itu?
Jawab:
Yaitu niat fardlu wudlu atau menghilangkan hadats (bagi selain daim al-hadats) atau bersuci dari hadats atau bersuci untuk melakukan semisal shalat (yaitu meliputi perkara yang tidak diperbolehkan kecuali dengan wudlu) atau supaya diperbolehkan melakukan perkara yang membutuhkan wudlu seperti shalat dan memegang mushaf.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 37)
(وفروضه ستة) أحدها (نية) وضوء أو أداء (فرض وضوء) أو رفع حدث لغير دائم حدث حتى في الوضوء المجدد أو الطهارة عنه أو الطهارة لنحو الصلاة مما لا يباح إلا بالوضوء أو استباحة مفتقر إلى وضوء كالصلاة ومس المصحف ولا تكفي نية استباحة ما يندب له الوضوء كقراءة القرآن أو الحديث وكدخول مسجد وزيارة قبر والأصل في وجوب النية خبر إنما الأعمال بالنيات أي إنما صحتها لا كمالها
(قوله حتى في الوضوء المجدد) يعني أنه يأتي بالأمور المتقدمة أعني نية الوضوء أو أداء فرض الوضوء أو نية رفع الحدث حتى في الوضوء المجدد قياسا على الصلاة المعادة وخالف في بعض ذلك الرملي وعبارته ومحل الاكتفاء بالأمور المتقدمة في غير الوضوء المجدد أما هو فالقياس عدم الاكتفاء فيه بنية الرفع أو الاستباحة وإن ذهب الإسنوي إلى الاكتفاء بذلك كالصلاة المعادة اه

3.      Luka yang disebabkan oleh duri apakah wajib dibasuh ketika wudlu?
Jawab:
Apabila duri yang menancap masih terlihat sebagian, maka wajib mencabut duri tersebut dan membasuh tempat luka. Apabila duri yang menancap sampai tidak terlihat, maka tidak wajib mencabutnya dan cukup membasuh bagian luarnya.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 41)
(قوله لو دخلت شوكة) أو نحوها كإبرة (قوله في رجله) أي أو نحوها كيده أو وجهه (قوله وظهر بعضها) أي بعض الشوكة (قوله وجب قلعها وغسل محلها) ظاهره أنه متى كان بعض الشوكة ظاهرا اشترط قلعها مطلقا وغسل موضعها وفصل بعضهم فقال يجب قلعها إن كان موضعها يبقى مجوفا بعد القلع وإن كان لا يبقى مجوفا بل يلتحم وينطبق بعده لم يجب قلعها ويصح وضوءه مع وجودها لكن إن غارت في اللحم واختلطت بالدم الكثير مع بقاء رأسها ظاهرا لم تصح الصلاة معها وإن صح الوضوء (قوله لأنه) أي لأن محلها صار في حكم الظاهر وهو يجب غسله (قوله فإن استترت كلها) محترز قوله وظهر بعضها وقوله صارت في حكم الباطن أي وهو لا يجب غسله وقوله فيصح وضوؤه أي مع وجودها وكذا تصح صلاته

4.      Bagaimanakah cara wudlu bagi orang yang tidak mempunyai anggota wudlu?
Jawab:
Apabila anggota wudlu yang wajib dibasuh masih tersisa maka wajib membasuh yang tersisa, apabila sudah tidak ada maka tidak wajib membasuh apa-apa, tetapi sunnah membasuh yang tersisa.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 52)
(فإن قُطِعَ بَعْضُهُ وَجَبَ) غَسْلُ (مَا بَقِيَ) مِنْهُ ؛ لِأَنَّ الْمَيْسُورَ لَا يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ { وَلِقَوْلِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ } (أو) قُطِعَ (مِنْ مِرْفَقَيْهِ فَرَأْسُ عَظْمِ الْعَضُدِ) يَجِبُ غَسْلُهُ (عَلَى الْمَشْهُورِ) ؛ لأنه مِنْ الْمِرْفَقِ بِنَاءً عَلَى أَنَّهُ مَجْمُوعُ الْعَظْمَيْنِ وَالْإِبْرَةُ الدَّاخِلَةُ بَيْنَهُمَا لَا الْإِبْرَةُ وَحْدَهَا ، وَمُقَابِلُهُ لَا يَجِبُ غَسْلُهُ بِنَاءً عَلَى أَنَّهُ طَرَفُ عَظْمِ السَّاعِدِ فَقَطْ ، وَوُجُوبُ غَسْلِ رَأْسِ الْعَضُدِ بِالتَّبَعِيَّةِ (أو) قُطِعَ مِنْ (فَوْقِهِ) أَيْ الْمِرْفَقِ (نُدِبَ) غَسْلُ (بَاقِي عَضُدِهِ) لِئَلَّا يَخْلُوَ الْعُضْوُ عَنْ طَهَارَةٍ ، وَلِتَطْوِيلِ التَّحْجِيلِ كَمَا لَوْ كَانَ سَلِيمَ الْيَدِ .وَإنما لَمْ يَسْقُطْ التَّابِعُ بِسُقُوطِ الْمَتْبُوعِ كَرَوَاتِبِ الفرائض أَيَّامَ الْجُنُونِ ؛ لِأَنَّ سُقُوطَ الْمَتْبُوعِ ثَمَّ رُخْصَةٌ فَالتَّابِعُ أولَى بِهِ ، وَسُقُوطَهُ هُنَا لَيْسَ رُخْصَةً بَلْ لِتَعَذُّرِهِ فَحَسُنَ الْإِتْيَانُ بِالتَّابِعِ مُحَافَظَةً عَلَى الْعِبَادَةِ بِقَدْرِ الْإِمْكَانِ كَإِمْرَارِ الْمُحْرِمِ الْمُوسَى عَلَى رَأْسِهِ عِنْدَ عَدَمِ شَعْرِهِ ، وَإِنْ قُطِعَ مِنْ مَنْكِبَيْهِ نُدِبَ غَسْلُ مَحَلِّ الْقَطْعِ بِالْمَاءِ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ الله تعالى عَنْهُ ، وَجَرَى عَلَيْهِ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ .

مغني المحتاج - (ج 1 / ص 54)
وَلَوْ قُطِعَ بَعْضُ الْقَدَمِ وَجَبَ غَسْلُ الْبَاقِي ، وَإِنْ قُطِعَ فَوْقَ الْكَعْبِ فَلَا فَرْضَ عَلَيْهِ ، وَيُسْتَحَبُّ غَسْلُ الْبَاقِي كَمَا مَرَّ فِي الْيَدِ

5.      Bagaimanakah cara wudlu bagi daim al-hadats?
Jawab:
Cara wudlu bagi daim al-hadats adalah sama seperti orang biasa, hanya saja yang membedakan adalah harus berturut-turut dan sudah masuk waktu shalat, dan setiap akan melakukan shalat fardlu dia wajib memperbarui wudlu dan perban yang menyumbat tempat keluarnya hadats serta setelah wudlu juga harus segera melakukan shalat, apabila tidak segera melakukan shalat karena ada maslahah shalat, maka wudlunya masih dianggap sah, apabila tidak ada maslahah shalat, maka dia harus mengulang kembali wudlunya.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 111)
وَالِاسْتِحَاضَةُ حَدَثٌ دَائِمٌ كَسَلَسٍ ، فَلَا تَمْنَعُ الصَّوْمَ وَالصَّلَاةَ ، فَتَغْسِلُ الْمُسْتَحَاضَةُ فَرْجَهَا وَتَعْصِبُهُ ، وَتَتَوَضَّأُ وَقْتَ الصَّلَاةِ ، وَتُبَادِرُ بِهَا فَلَوْ أَخَّرَتْ لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ كَسَتْرٍ وَانْتِظَارِ جَمَاعَةٍ لَمْ يَضُرَّ ، وَإِلَّا فَيَضُرُّ عَلَى الصَّحِيحِ .وَيَجِبُ الْوُضُوءُ لِكُلِّ فَرْضٍ ، وَكَذَا تَجْدِيدُ الْعِصَابَةِ فِي الأصح ، وَلَوْ انْقَطَعَ دَمُهَا بَعْدَ الْوُضُوءِ ، وَلَمْ تَعْتَدْ انْقِطَاعَهُ وَعَوْدَهُ أو اعْتَادَتْ وَوَسِعَ زَمَنُ الِانْقِطَاعِ وُضُوءًا وَالصَّلَاةُ وَجَبَ الْوُضُوءُ .
وَكُلُّ مَنْ بِهِ حَدَثٌ دَائِمٌ حُكْمُهُ حُكْمُ الْمُسْتَحَاضَةِ فِيمَا ذُكِرَ ، وَكَذَا مَنْ بِهِ جُرْحٌ سَائِلٌ فِيمَا عَدَا الْوُضُوءَ ، وَمَنْ دَامَ خُرُوجُ مَنِيِّهِ يَلْزَمُهُ الْغُسْلُ لِكُلِّ فَرْضٍ ، وَلَوْ اسْتَمْسَكَ السَّلَسُ بِالْقُعُودِ دُونَ الْقِيَامِ وَجَبَ عَلَيْهِ أَنْ يُصَلِّيَ مِنْ قُعُودٍ احْتِيَاطًا لِلطَّهَارَةِ وَلَا إعَادَةَ عَلَيْهِ ، وَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يُعَلِّقَ قَارُورَةً لِيَتَقَطَّرَ فِيهَا بَوْلُهُ ؛ لأنه يَصِيرُ حَامِلًا لِلنَّجَاسَةِ فِي غَيْرِ مَعْدِنِهَا بِلَا ضَرُورَةٍ ، وَيَجُوزُ وَطْءُ الْمُسْتَحَاضَةِ فِي الزَّمَنِ الْمَحْكُومِ عَلَيْهِ بِأَنَّهُ طُهْرٌ ، وَلَا كَرَاهَةَ فِي ذَلِكَ ، وَإِنْ كَانَ الدَّمُ جَارِيًا

6.      Bagaimanakah batasan anggota wudlu yang wajib dibasuh itu?
Jawab:
·            Wajah , mulai dari tempat tumbuhnya rambut sampai ujung dagu dan antara telinga kanan kiri.
·            Tangan, mulai dari dua telapak tangan hingga lengan (siku).
·            Kepala atau rambut yang berada pada batas kepala (rambut ubun-ubun ketika diuraikan tidak melewati dagu, rambut samping tidak melewati pundak, dan rambut belakang tidak melewati tengkuk) cukup diusap sedikit pada rambut manapun selama masih berada pada batas kepala.
·            Kaki, mulai dari ujung kaki sampai kedua mata kaki.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 38-39)
(و) ثانيها (غسل) ظاهر (وجهه) لآية { فاغسلوا وجوهكم } وهو طولا (ما بين منابت) شعر (رأسه) غالبا (و) تحت (منتهى لحييه) بفتح اللام فهو من الوجه دون ما تحته والشعر النابت على ما تحته (و) عرضا (ما بين أذنيه)
(و) ثالثها (غسل يديه) من كفيه وذراعيه (بكل مرفق) للآية ويجب غسل جميع ما في محل الفرض من شعر وظفر وإن طال

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 1 / ص 411)
(قَوْلُهُ: مِنْ جِهَةِ نُزُولِهِ) فَشَعْرُ النَّاصِيَةِ جِهَةُ نُزُولِهِ الْوَجْهُ وَشَعْرُ الْقَرْنَيْنِ جِهَةُ نُزُولِهِمَا الْمَنْكِبَانِ وَشَعْرُ الْقَذَالِ أَيْ مُؤَخَّرُ الرَّأْسِ جِهَةُ نُزُولِهِ الْقَفَا قَالَهُ الزِّيَادِيُّ فِي شَرْحِ الْمُحَرَّرِ كُرْدِيٌّ

هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 41)
(و) خامسها (غسل رجليه) بكل كعب من كل رجل للآية أو مسح خفيهما بشروطه ويجب غسل باطن ثقب وشق

7.      Ada berapa dan apa sajakah syarat wudlu itu?
Jawab:
Syarat wudlu itu ada 15, yaitu:
1.    Islam.
2.    Tamyiz.
3.    Suci dari haid dan nifas.
4.    Tidak ada perkara yang mencegah sampainya air pada kulit.
5.    Pada anggota wudlu tidak terdapat perkara yang bisa merubah air.
6.    Mengetahui bahwa wudlu itu hukumnya fardlu.
7.    Tidak ber-i’tikad bahwa fardlu wudlu itu sunnah.
8.    Air yang digunakan adalah air yang mensucikan.
9.    Menghilangkan najis ‘ainiyah (najis yang masih ada baunya, rasanya, atau warnanya) terlebih dahulu.
10.   Mengalirkan air pada semua anggota wudlu.
11.   Jelasnya perkara yang mewajibkan wudlu apabila keadannya jelas.
12.   Melanggengkan niat secara hukmiyah (pada saat wudlu tidak ada hal yang berlawanan dengan niat wudlu).
13.   Niat wudlu tidak digantungkan dengan perkara lain.
14.   Bagi orang yang terus menerus hadats, wudlu harus dilakukan setelah masuknya waktu shalat dan
15.   harus dilakukan secara berturut-turut.
الياقوت النفيس - (ص 18)
شروط الوضوء خمسة عشر: الإسلام، والتمييز، والنقاء عن الحيض والنفاس، وعما يمنع وصول الماء إلى البشرة، وأن لا يكون على العضو ما يغير الماء، والعلم بفرضيته وأن لا يعتقد فرضا من فروضه سنة، والماء الطهور، وإزالة النجاسة العينية، وجري الماء على جميع العضو، وتحقق المقتضي إن بان الحال، ودوام النية حكما، وعدم تعليقها، ودخول الوقت، والموالاة لدائم الحدث.

8.      Bagaimanakah hukum wudlu orang yang ber-i’tikad bahwa kesunnahan wudlu adalah fardlu?
Jawab:
Diperinci:
·            Apabila mempunyai i’tikad bahwa semua yang dilakukan adalah fardlu atau ber-i’tikad sebagian sunnah dan sebagian fardlu maka wudlunya sah meskipun dia orang ‘alim, ini menurut Ibnu Hajar. Sedangkan menurut Ar-Ramli bagi orang ‘alim harus bisa membedakan antara fardlu dan kesunahannya atau mempunyai i’tikad bahwa semuanya fardlu.
·            Apabila mempunyai i’tikad bahwa semua yang dilakukan saat berwudlu hanyalah sunnah, maka wudlunya tidak sah secara mutlak (baik untuk orang awam atau orang ‘alim, baik menurut pendapat Ibnu Hajar maupun Ar-Ramli).

Adapun orang ‘alim yang dimaksud di sini adalah orang yang belajar dalam jangka waktu yang umumnya bisa membedakan antara fardlu dan sunnah wudlu.
بشرى الكريم - (ج 1 / ص 28)
(والعلم) بكيفيته بأن يعلم (بفرضيته وأن لا يعتقد فرضا من فروضها سنة) وسيأتي تحقيقه في شروط الصلاة.

بشرى الكريم - (ج 1 / ص 193)
(وأن لا يعنقد فرضا) معينا (من فروضها سنة) بخلاف المبهم كأن اعتقد أن واحدا من الركوع والإعتدال سنة فلا يضر إذ لم يفعل ركنا مع اعتقاد سنيته بل مع التردد في ذلك وهو لا يضر وبخلاف ما لو اعتقد أن جميع مطلوباتها فروض أو أن بعضها فرض وبعضها سنة ولم يقصد بفرض معين السنة فتصح ولو من عالم عند حج واعتمد م ر هذا في العامي وأما العالم فلا بد من تمييزه فرائضها من سننها إلا أن يعتقد فرضية جميع أفعالها والعالم هنا من اشتغل بالعلم زمنا تقتضي العادة أن يميز بين الفرض والسنة والعامي بخلافه واعتمد حج أن ترك تعلم ما يجب عليه ليس بكبيرة لصحة عبادته مع تركه وخالفه م ر كشيخ الإسلام وغيرهما ولا يضر قصد الركن بالشرط وعكسه. 

9.      Bagaimanakah hukum wudlu orang yang ragu terhadap sempurnanya wudlu yang ia lakukan?
Jawab:
Diperinci:
·            Apabila keraguan tersebut terjadi di tengah-tengah wudlu, maka dia harus mengulang basuhan yang ia ragukan.
·            Apabila keraguan tersebut terjadi setelah selesai wudlu, maka keraguan tersebut tidak memberi pengaruh apa-apa (wudlunya tetap sah).
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 42)
(فرع) لو شك المتوضىء أو المغتسل في تطهير عضو قبل الفراغ من وضوئه أو غسله طهره وكذا ما بعده في الوضوء أو بعد الفراغ من طهره لم يؤثر ولو كان الشك في النية لم يؤثر أيضا على الأوجه كما في شرح المنهاج لشيخنا وقال فيه قياس ما يأتي في الشك بعد الفاتحة وقبل الركوع أنه لو شك بعد عضو في أصل غسله لزمه إعادته أو بعضه لم تلزمه فليحمل كلامهم الأول على الشك في أصل العضو لا بعضه

10.   Dalam hal wudlu apakah ada persyaratan air harus merata?
Jawab:
Ya, tapi sudah cukup dengan sangkaan yang kuat tidak harus yakin rata.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 76)
(ويكفي ظن عمومه) أي الماء على البشرة والشعر وإن لم يتيقنه فلا يجب تيقن عمومه بل يكفي غلبة الظن به فيه كالوضوء

11.   Sah atau tidakkah wudlu dengan cara menyelam ke dalam air?
Jawab:
Sah dan tidak harus melakukan rukun-rukun wudlu secara urut.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 42)
(قوله ولو انغمس محدث) أي حدثا أصغر لانصرافه إليه عند الإطلاق وقوله ولو في ماء قليل غاية لمقدر أي انغمس في ماء مطلق ولو كان قليلا لكن محل الاكتفاء بالانغماس فيه كما في الكردي فيما إذا نوى المحدث بعد تمام الانغماس رفع الحدث وإلا ارتفع الحدث عن الوجه فقط إن قارنته النية وحكم باستعمال الماء (قوله بنية معتبرة مما مر) كنية رفع الحدث أو نية الوضوء أو فرض الوضوء (قوله أجزأه) أي لأن الترتيب يحصل في لحظات لطيفة (قوله ولو لم يمكث إلخ) الغاية للرد على الرافعي القائل بأنه لا بد للإجزاء من إمكان الترتيب بأن يغطس ويمكث قدر الترتيب

12.   Bagaimanakah hukum memperbarui wudlu (tajdid) itu?
Jawab:
Sunnah (setelah menjalankan shalat walaupun shalat sunnah).
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 49)
فائدة: في استحباب تجديد الوضوء خمسة أوجه: أصحها بعد أن يصلي بالأول ولو نفلا ، والثاني بعد فرض ، والثالث بعد ما يطلب له الوضوء ، والرابع بعد صلاة أو سجدة أو قراءة في مصحف ، والخامس مطلقاً اه شرح المهذب ، قال ابن حجر: يحرم التجديد قبل أن يصلي صلاة ما إن قصد عبادة مستقلة ، وقال (م ر): يكره.

13.   Bagaimanakah hukum di-wudlu-i oleh orang lain itu?
Jawab:
Apabila tidak ada ‘udzur maka hukumnya khilaf al-aula, sedangkan apabila ada ‘udzur seperti sakit maka tidak apa-apa, bahkan hukumnya bisa sampai wajib apabila tidak mungkin melakukan wudlu kecuali dengan bantuan orang lain.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 253)
فَمِنْ السُّنَنِ تَرْكُ الِاسْتِعَانَةِ بِالصَّبِّ عَلَيْهِ لِغَيْرِ عُذْرٍ ؛ لأنه الْأَكْثَرُ مِنْ فِعْلِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ وَلأنها نَوْعٌ مِنْ التَّنَعُّمِ وَالتَّكَبُّرِ ، وَذَلِكَ لَا يَلِيقُ بِالْمُتَعَبِّدِ وَالْأَجْرُ عَلَى قَدْرِ النَّصَبِ ، وَهِيَ خِلَافُ الْأولَى .أَمَّا إذا كَانَ ذَلِكَ لِعُذْرٍ كَمَرَضٍ فَلا يكون خِلَافَ الْأولَى دَفْعًا لِلْمَشَقَّةِ ، بَلْ قَدْ تَجِبُ الِاسْتِعَانَةُ إذا لَمْ يُمْكِنْهُ التَّطَهُّرُ إلَّا بِهَا وَلَوْ بِبَذْلِ أُجْرَةِ مِثْلٍ ، وَالْمُرَادُ بِتَرْكِ الِاسْتِعَانَةِ الِاسْتِقْلَالُ بِالْأَفْعَالِ لَا طَلَبُ الْإِعَانَةِ فَقَطْ حَتَّى لَوْ أَعَانَهُ غَيْرُهُ وَهُوَ سَاكِتٌ كَانَ الْحُكْمُ كَذَلِكَ .

14.   Bagaimanakah ketentuan diperbolehkannya mengusap muzah itu?
Jawab:
Diperbolehkan mengusap bagian luar kedua muzah yang atas sebagai ganti dari membasuh kedua kaki dalam wudlu selama sehari semalam bagi orang yang mukim dan 3 hari 3 malam bagi orang yang bepergian. Adapun hitungannya dimulai dari selesainya hadats setelah memakai muzah. Akan tetapi boleh mengusap muzah apabila memenuhi 7 syarat, yaitu:
1.    Kedua muzah dipakai dalam keadaan suci yang sempurna.
2.    Kedua muzah kuat (sekiranya bisa digunakan untuk memenuhi kebutuhannya).
3.    Kedua muzah bisa mencegah masuknya air ke dalam (selain lewat lubang tali).
4.    Kedua muzah bisa menutupi anggota fardlu dari samping dan bawah.
5.    Orang yang memakai muzah tidak dalam keadaan hadats besar.
6.    Tidak ada anggota fardlu yang terlihat.
7.    Talinya tidak lepas.
الياقوت النفيس - (ص 17)
يجوز مسح شيء من ظاهر أعلى الخفين، بدلا عن غسل الرجلين في الوضوء يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، وتبتدئ المدة من انتهاء الحدث بعد اللبس، لكن يشترط لجواز المسح شروط سبعة: أن يلبس الخفإن على طهارة كاملة، وأن يكونا قويين، وأن يكونا مانعين لنفوذ الماء من غير الخرز، وأن يكونا ساترين لمحل الفرض من الجوانب والأسفل، وأن لا يحصل للابسهما حدث أكير، وأن لا يظهر شيء من محل الفرض، وأن لا تنحل العرى.

15.   Ada berapa dan apa sajakah kesunnahan wudlu itu?
Jawab:
Kesunahan wudlu itu ada banyak, diantaranya: bersiwak, membaca basmalah, membasuh dua telapak tangan, berkumur, menghisap air lewat hidung, melakukan sebanyak tiga kali, mengusap seluruh kepala, mengusap dua telinga, menyela-nyela jari tangan dan kaki, dilakukan secara terus menerus, mendahulukan bagian kanan, memperluas basuhan wajah, kedua tangan dan kaki, setelah wudlu berdzikir dan berdo’a.
الياقوت النفيس - (ص 19)
سنن الوضوء كثيرة: منها السواك، والتسمية، وغسل الكفين، والمضمضة، والاستنشاق، والتثليث، ومسح جميع الرأس، ومسح الأذنين، وتخليل أصابع اليدين والرجلين، والموالاة، والتيامن، وإطالة الغرة، والتحجيل، والذكر بعده.

16.   Ada berapa dan apa sajakah kemakruhan wudlu itu?
Jawab:
Kemakruhan wudlu juga ada banyak, diantaranya: tidak mendahulukan yang kanan, tidak melakukan berkumur dan menyerap air ke dalam hidung, lebih dari tiga kali basuhan atau kurang dari tiga kali, wudlu pada air tenang, wudlu menggunakan air sisa wanita, berlebihan dalam menggunakan air.
الياقوت النفيس - (ص 20)
مكروهات الوضوء كثيرة: منها ترك التيامن، وترك المضمضة، والاستنشاق، والزيادة على الثلاث، والنقص عنها، والوضوء من الماء الراكد، والوضوء من فضل المرأة، والإسراف فيه بالصب.

17.   Ada berapa dan apa sajakah perkara yang dapat membatalkan wudlu itu?
Jawab:
Perkara yang dapat membatalkan wudlu itu ada 4, yaitu:
1.    Keluarnya perkara dari salah satu qubul atau dubur kecuali sperma.
2.    Hilangnya akal kecuali orang yang tidur dengan menetapkan pantat pada tempat duduk.
3.    Bertemunya kulit laki-laki dan wanita dewasa yang tidak ada hubungan mahram tanpa penghalang.
4.    Memegang kemaluan atau lubang anus anak Adam dengan telapak tangan atau jari-jari bagian dalam.
الياقوت النفيس - (ص 21)
نواقض الوضوء أربعة: الأول الخارج من أحد السبيلين إلا المني، الثاني زوال العقل إلا بنوم الممكن مقعده من محل قعوده، الثالث إلتقاء بشرتي الرجل والمرأة الكبيرين الأجنبيين من غير حائل، الرابع مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الراحة أو بطون الأصابع.

18.   Memegang anggota tubuh yang sudah terpisah atau anggota tubuh mayit apakah dapat membatalkan wudlu?
Jawab:
Apabila anggota yang sudah terpisah tersebut masih bisa dikategorikan laki-laki atau perempuan maka dapat membatalkan wudlu. Sebagian ulama’ memberi pendapat membatalkan wudlu apabila anggota yang terpisah adalah sebagian besar anggota tubuh seseorang. Adapun menyentuh anggota tubuh mayit itu juga dapat membatalkan wudlu.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 62)
(قوله قبلا كان الفرج إلخ) أي وسواء كان من نفسه أم لا أصليا كان أو زائدا اشتبه به أو كان عاملا أو على سمت الأصلي وتعرف أصالة الذكر بالبول به فإن بال بهما على السواء فهما أصليان وقوله متصلا أي بمحله وقوله أو مقطوعا محله حيث يسمى فرجا فلو لم يسم بذلك كأن قطع الذكر ودق حتى خرج عن كونه يسمى ذكرا فإنه لا ينقض كما صرح به في النهاية

مغني المحتاج - (ج 1 / ص 35)
وَلَا يَنْقُضُ الْعُضْوُ الْمُبَانُ غَيْرُ الفرج ، وَلَوْ قُطِعَتْ الْمَرْأَةُ نِصْفَيْنِ هَلْ يَنْقُضُ كُلٌّ مِنْهُمَا أو لَا ؟ وَجْهَانِ وَالْأَقْرَبُ عَدَمُ الِانْتِقَاضِ .قَالَ النَّاشِرِيُّ: وَلَوْ كَانَ أَحَدُ الْجُزْأَيْنِ أَعْظَمَ نَقَضَ دُونَ غَيْرِهِ ا ه .وَاَلَّذِي يَظْهَرُ أَنَّهُ إنْ كَانَ بِحَيْثُ يُطْلَقُ عَلَيْهِ اسْمُ امْرَأَةٍ نَقَضَ ، وَإِلَّا فَلَا وَإِنْ كُنْتُ جَرَيْتُ عَلَى كَلَامِهِ فِي شَرْحِ التَّنْبِيهِ ، أَمَّا الفرج فَسَيَأْتِي ، وَتَقَدَّمَ أَنَّهُ يَنْتَقِضُ الْوُضُوءُ بِلَمْسِ الْمَيِّتِ ، وَوَقَعَ لِلْمُصَنِّفِ فِي رُءُوسِ الْمَسَائِلِ أَنَّهُ رَجَّحَ عَدَمَ النَّقْضِ بِلَمْسِ الْمَيِّتَةِ وَالْمَيِّتِ ، وَعُدَّ مِنْ السَّهْوِ ، وَنَقَلَ ابن الرِّفْعَةِ فِي كِفَايَتِهِ عَنْ الرَّافِعِيِّ عَدَمَ النَّقْضِ بِلَمْسِ الْمَيِّتِ وَنُسِبَ لِلْوَهْمِ

19.   Apabila ragu tentang mumakkin atau tidak, atau ragu tentang tidur atau tidak, bagaimana hukum wudlunya?
Jawab:
Tidak batal.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 60)
(و) ثانيها (زوال عقل) أي تمييز بسكر أو جنون أو إغماء أو نوم للخبر الصحيح فمن نام فليتوضأ وخرج بزوال العقل النعاس وأوائل نشوة السكر فلا نقض بهما كما إذا شك هل نام أو نعس ومن علامة النعاس سماع كلام الحاضرين وإن لم يفهمه (لا) زواله (بنوم) قاعد (ممكن مقعده) أي ألييه من مقره وإن استند لما لو زال سقط أو احتبى وليس بين مقعده ومقره تجاف وينتقض وضوء ممكن انتبه بعد زوال أليته عن مقره لا وضوء شاك هل كان ممكنا أو لا أو هل زالت أليته قبل اليقظة أو بعدها وتيقن الرؤيا مع عدم تذكر نوم لا أثر له بخلافه مع الشك فيه لأنها مرجحة لأحد طرفيه

20.   Ada berapa dan apa sajakah perkara yang diharamkan bagi orang yang tidak mempunyai wudlu?
Jawab:
Perkara yang diharamkan bagi orang yang tidak mempunyai wudlu itu ada 4, yaitu:
1.    Shalat.
2.    Thawaf .
3.    Memegang mushaf.
4.    Membawa mushaf.
الياقوت النفيس - (ص 21)
يحرم على من انتقض وضوءه أربعة أشياء: الصلاة، والطواف، ومس المصحف، وحمله.

21.   Apa perbedaan antara المس dan اللمس itu?
Jawab:
·            Menyentuh (al-massu)    itu khusus dengan telapak tangan, tidak harus beda jenis (laki-laki atau wanita), orang yang menyentuh farji yang terputus dihukumi batal, yang batal hanya orang yang menyentuh, batal menyentuh farjinya mahram, tidak harus ada batasan syahwat.
·            Menyenggol (al-lamsu)  itu tidak harus telapak tangan, harus beda jenis, anggota yang terputus tidak membatalkan (dalam satu jenis), orang yang menyenggol dan yang tersenggol batal semua, menyenggol mahram tidak batal, adanya batasan syahwat.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 312)
قَوْلُهُ: (فإنهُ مُخْتَصٌّ بِبَطْنِ الْكَفِّ) الْحَاصِلُ: أَنَّ اللَّمْسَ يُفَارِقُ الْمَسَّ فِي أُمُورٍ سِتَّةٍ: أَحَدُهَا: أَنَّ اللَّمْسَ لَا يَخْتَصُّ بِعُضْوٍ بِخِلَافِ الْمَسِّ فإنهُ يَخْتَصُّ بِبَطْنِ الْكَفِّ ثَانِيهَا: أَنَّهُ لَا بُدَّ فِي اللَّمْسِ مِنْ اخْتِلَافِ الْجِنْسِ بِخِلَافِ الْمَسِّ يَحْصُلُ بِمَسِّ فَرْجِ نَفْسِهِ ثَالِثُهَا: أَنَّ الفرج الْمُبَانَ يَنْقُضُ مَسُّهُ بِخِلَافِ الْعُضْوِ الْمُبَانِ رَابِعُهَا: أَنْ يَنْتَقِضُ وُضُوءُ اللَّامِسِ وَالْمَلْمُوسِ ، بِخِلَافِ الْمَسِّ فإنهُ إنما يَنْتَقِضُ وُضُوءُ الْمَاسِّ خَامِسُهَا: أَنَّهُ يَنْتَقِضُ بِمَسِّ فَرْجِ الْمَحْرَمِ وَلَا يَنْتَقِضُ بِلَمْسِهَا سَادِسُهَا: اشْتِرَاطُ الْكِبَرِ فِي اللَّمْسِ دُونَ الْمَسِّ .

22.   Menginjak najis itu apakah termasuk perkara yang dapat membatalkan wudlu?
Jawab:
Tidak, sebab perkara yang membatalkan wudlu itu berdasarkan dalil bukan akal, sedangkan dalil yang ada hanya menyebutkaan 4 perkara di atas.
هامش حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 294)
فَصْلٌ: فِي بَيَانِ مَا يَنْتَهِي بِهِ الْوُضُوءُ (وَاَلَّذِي يَنْقُضُ الْوُضُوءَ) أَيْ يَنْتَهِي بِهِ الْوُضُوءُ (خَمْسَةُ أَشْيَاءَ) فَقَطْ وَلَا يُخالف مَنْ جَعَلَهَا أربعة كَالْمِنْهَاجِ ؛ لأنه مَفْهُومُ قَوْلِ الْمِنْهَاجِ إلَّا نَوْمَ مُمَكِّنِ مَقْعَدَهُ هُوَ مَنْطُوقُ الثَّانِي هُنَا فَتَوَافَقَا فَتَأَمَّلْهُ .وَعِلَّةُ النَّقْضِ بِهَا غَيْرُ مَعْقُولَةِ الْمَعْنَى فَلَا يُقَاسَ عَلَيْهَا غَيْرُهَا فَلَا نَقْضَ بِالْبُلُوغِ بِالسِّنِّ ، وَلَا بِمَسِّ الْأَمْرَدِ الْحَسَنِ ، وَلَا بِمَسِّ فَرْجِ الْبَهِيمَةِ ، وَلَا بِأَكْلِ لَحْمِ الْجَزُورِ عَلَى الْمَذْهَبِ فِي الْأربعة ، وَإِنْ صَحَّحَ النَّوَوِيُّ الْأَخِيرَ مِنْهَا مِنْ جِهَةِ الدَّلِيلِ ثُمَّ أَجَابَ وَمِنْ جِهَةِ الْمَذْهَبِ فَقَالَ: أَقْرَبُ مَا يُسْتَرْوَحُ إلَيْهِ فِي ذَلِكَ قَوْلُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ وَجَمَاهِيرِ الصَّحَابَةِ ، وَمِمَّا يُضَعِّفُ النَّقْضَ بِهِ أَنَّ الْقَائِلَ بِهِ لَا يُعَدِّيهِ إلى شَحْمِهِ وَسَنَامِهِ ، مَعَ أَنَّهُ لَا فَرْقَ وَلَا بِالْقَهْقَهَةِ فِي الصَّلَاةِ ، وَإِلَّا لَمَا اخْتَصَّ النَّقْضُ بِهَا كَسَائِرِ النَّوَاقِضِ ، وَمَا رُوِيَ مِنْ أَنَّهَا تَنْقُضُ فَضَعِيفٌ ، وَلَا بِالنَّجَاسَةِ الْخَارِجَةِ مِنْ غَيْرِ الفرج كَألفصْدِ وَالْحِجَامَةِ ، لِمَا رَوَى أَبُو داود بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ: { أَنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَسَا الْمُسْلِمِينَ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ الرِّقَاعِ ، فَقَامَ أَحَدُهُمَا يُصَلِّي فَرَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ الْكُفَّارِ بِسَهْمٍ فَنَزَعَهُ وَصَلَّى وَدَمُهُ يَجْرِي ، وَعَلِمَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ وَلَمْ يُنْكِرْهُ } .

23.   Umur berapakah orang perempuan bisa membatalkan wudlu?
Jawab:
Pada saat sudah sampai pada usia yang biasanya di-syahwat-i, dan ada yang mengatakan usia 7 tahun.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 35)
(وَلَا تَنْقُضُ صَغِيرَةٌ) وَلَا صَغِيرٌ لَمْ يَبْلُغْ كُلٌّ مِنْهُمَا حَدًّا يُشْتَهَى عُرْفًا .وَقِيلَ مَنْ لَهُ سَبْعُ سِنِينَ فَمَا دُونَهَا لِانْتِفَاءِ مَظِنَّةِ الشَّهْوَةِ بِخِلَافِ مَا إذا بَلَغَاهَا وَإِنْ انْتَفَتْ بَعْدَ ذَلِكَ لِنَحْوِ هَرَمٍ كَمَا تَقَدَّمَتْ الْإِشَارَةُ إلَيْهِ

24.   Apa sajakah anggota tubuh yang membatalkan wudlu ketika disentuh?
Jawab:
Kulit bagian luar, maka dari itu mengecualikan mata bagian dalam, hidung bagian dalam, gigi, rambut, dan kuku.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 64)
 (و) رابعها (تلاقي بشرتي ذكر وأنثى) ولو بلا شهوة وإن كان أحدهما مكرها أو ميتا لكن لا ينقض وضوء الميت والمراد بالبشرة هنا غير الشعر والسن والظفر قاله شيخنا وغير باطن العين وذلك لقوله تعالى { أو لامستم النساء } أي لمستم
(قوله والمراد بالبشرة إلخ) عبارة التحفة والبشرة ظاهر الجلد وألحق بها نحو لحم الأسنان واللسان وهو متجه خلافا لابن عجيل أي لا باطن العين فيما يظهر لأنه ليس مظنة للذة اللمس بخلاف ما ذكر فإنه مظنة لذلك ألا ترى أن نحو لسان الحليلة يلتذ بمصه وبمسه كما صح عنه صلى الله عليه وسلم في لسان عائشة رضي الله عنها ولا كذلك باطن العين وبه يرد قول جمع بنقضه اه (قوله قال شيخنا وغير باطن العين) خالف في ذلك الجمال الرملي فجعله ملحقا بالبشرة فينقض لمسه قال الشرقاوي وكذا باطن الأنف اه

25.   Apabila ragu hadats bagaimana hukum wudlunya?
Jawab:
Tidak batal apabila sebelumnya yakin sudah melakukan wudlu.
هامش مغني المحتاج - (ج 1 / ص 39)
وَمَنْ تَيَقَّنَ طُهْرًا أو حَدَثًا وَشَكَّ فِي ضِدِّهِ عَمِلَ بِيَقِينِهِ ، فَلَوْ تَيَقَّنَهُمَا وَجَهِلَ السَّابِقَ فَضِدُّ مَا قَبْلَهُمَا فِي الأصح .

26.   Mengeluarkan air seni dari selain hasyafah, apakah dapat membatalkan wudlu?
Jawab:
Dapat membatalkan wudlu apabila sejak lahir dia memang memiliki hasyafah yang tidak normal. Apabila tidak normalnya hasyafah itu datang baru, maka juga dapat membatalkan wudlu apabila keluarnya air seni tersebut dari anggota tubuh di bawah pusar dan organ aslinya memang sudah tidak berfungsi.
هامش حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 304)
وَلَوْ انْسَدَّ فَرْجُهُ الْأَصْلِيُّ مِنْ قُبُلٍ أو دُبُرٍ إنْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَمْ يَلْتَحِمْ وَانْفَتَحَ مَخْرَجٌ بَدَلُهُ تَحْتَ مَعِدَتِهِ وَهِيَ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَكَسْرِ الْعَيْنِ عَلَى الْأَفْصَحِ مُسْتَقَرُّ الطَّعَامِ وَهِيَ مِنْ السُّرَّةِ إلى الصَّدْرِ كَمَا قَالَهُ الْأَطِبَّاءُ وَالفقهاء وَاللُّغَوِيُّونَ هَذِهِ حَقِيقَتُهَا وَالْمُرَادُ بِهَا هُنَا السُّرَّةُ فَخَرَجَ مِنْهُ الْمُعْتَادُ خُرُوجُهُ كَبَوْلٍ ، أو النَّادِرُ كَدُودٍ وَدَمٍ نَقَضَ لِقِيَامِهِ مَقَامَ الْأَصْلِيِّ ، فَكَمَا يَنْقُضُ الْخَارِجُ مِنْهُ الْمُعْتَادَ وَالنَّادِرَ فَكَذَلِكَ هَذَا أَيْضًا ، وَإِنْ انْفَتَحَ فِي السُّرَّةِ أو فَوْقَهَا وَالْأَصْلِيُّ مُنْسَدٌّ أو تَحْتَهَا وَالْأَصْلِيُّ مُنْفَتِحٌ فَلَا يَنْقُضُ الْخَارِجُ مِنْهُ ، أَمَّا فِي الْأولَى فَلِأَنَّ مَا يَخْرُجُ مِنْ الْمَعِدَةِ أو فَوْقَهَا لا يكون مِمَّا أَحَالَتْهُ الطَّبِيعَةُ لِأَنَّ مَا تُحِيلُهُ تُلْقِيهِ إلى أَسْفَلَ فَهُوَ بِالْقَيْءِ أَشْبَهُ ، وَأَمَّا فِي الثَّانِيَةِ فَلَا ضَرُورَةَ إلى جَعْلِ الْحَادِثِ مُخْرِجًا مَعَ انْفِتَاحِ الْأَصْلِيِّ وَحَيْثُ أَقَمْنَا الْمُنْفَتِحَ كَالْأَصْلِيِّ إنما هُوَ بِالنِّسْبَةِ لِلنَّقْضِ بِالْخَارِجِ مِنْهُ ، فَلَا يُجْزِئُ فِيهِ الْحَجَرُ ، وَلَا يَنْتَقِضُ الْوُضُوءُ بِمَسِّهِ ، وَلَا يَجِبُ الْغُسْلُ وَلَا غَيْرُهُ مِنْ أَحْكَامِ الْوَطْءِ بِالْإِيلَاجِ فِيهِ ، وَلَا يَحْرُمُ النَّظَرُ إلَيْهِ حَيْثُ كَانَ فَوْقَ الْعَوْرَةِ قَالَ الْماوردي: هَذَا فِي الِانْسِدَادِ الْعَارِضِ ، أَمَّا الْخَلْقِيُّ فَيَنْقُضُ مَعَهُ الْخَارِجُ مِنْ الْمُنْفَتِحِ مُطْلَقًا وَالْمُنْسَدُّ حِينَئِذٍ كَعُضْوٍ زَائِدٍ مِنْ الْخُنْثَى لَا وُضُوءَ بِمَسِّهِ وَلَا غسْلَ بِإِيلَاجِهِ وَالْإِيلَاجِ فِيهِ

27.   Apa yang dimaksud dengan farji adami dalam bab wudlu dan bagaimana batasannya?
Jawab:
Yaitu mencakup qubul atau dubur diri sendiri dan orang lain, baik disengaja atau tidak, jelas kelaminnya maupun tidak.

Adapun batasannya adalah sebagai berikut:
·            Qubul laki-laki itu   mulai dari batang kemaluan sampai ujung.
·            Qubul perempuan itu dua bibir kemaluan.
·            Dubur itu tempat menempelnya jalan masuk.
أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 1 / ص 307)
(الرَّابِعُ مَسُّ فَرْجِ آدمي) قُبُلٍ أو دُبُرٍ مِنْ نَفْسِهِ أو غَيْرِهِ عَمْدًا أو سَهْوًا وَاضِحًا كَانَ الْمَاسُّ أو خُنْثَى عَلَى مَا سَيَأْتِي لِخَبَرِ {مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ} وَفِي رِوَايَةٍ { مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ } وَفِي رِوَايَةٍ ذَكَرًا رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَلِخَبَرِ ابن حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ { إذا أَفْضَى أَحَدُكُمْ بِيَدِهِ إلى فَرْجِهِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا سِتْرٌ وَلَا حِجَابٌ فَلْيَتَوَضَّأْ } وَمَسُّ فَرْجِ غَيْرِهِ أَفْحَشُ مِنْ مَسِّ فَرْجِهِ لِهَتْكِهِ حُرْمَةَ غَيْرِهِ وَلأنه أَشْهَى لَهُ وَالْمُرَادُ بِمَسِّ قُبُلِ الْمَرْأَةِ وَالدُّبُرِ مَسُّ مُلْتَقَى الْمَنْفَذِ فَلَا نَقْضَ بِمَسِّ غَيْرِهِ وَغَيْرِ الذَّكَرِ كَالْأُنْثَيَيْنِ وَبَاطِنِ الْأَلْيَيْنِ وَالْعَانَةِ وَمَا أَفْتَى بِهِ الْقَفَّالُ مِنْ أَنَّ مَسَّ شَعْرِ الفرج يَنْقُضُ جَرَى فِيهِ عَلَى طَرِيقِ الْمَرَأوزَةِ مِنْ أَنَّ لَمْسَ الشَّعْرِ يَنْقُضُ وَالأصح خِلَافُهُ
(قَوْلُهُ: وَالْمُرَادُ بِمَسِّ قُبُلِ الْمَرْأَةِ إلَخْ) الْمُرَادُ بِقُبُلِ الْمَرْأَةِ الشُّفْرَانِ عَلَى الْمَنْفَذِ مِنْ أولِهِمَا إلى آخِرِهِمَا لَا مَا هُوَ عَلَى الْمَنْفَذِ مِنْهُمَا فَقَطْ كَمَا وَهَمَ فِيهِ جَمَاعَةٌ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَقَدْ صَرَّحَ الْقَفَّالُ بِأَنَّهُ يَنْقُضُ مَسُّ مَوْضِعِ خِتَانِهَا ع ش

28.   Apa perbedaan antara نوم , إغماء dan جنون?
Jawab:
·            نوم    itu mengistirahatkan urat-urat otak yang disebabkan adanya uap yang naik dari lambung.
·             إغماء    itu sakit yang menyebabkan hilangnya perasaan disertai lumpuhnya anggota-anggota tubuh.
·             جنون   itu penyakit yang menyebabkan hilangnya perasaan disertai adanya kekuatan untuk bergerak.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 60)
(قوله بسكر) متعلق بزوال وهو خبل في العقل مع طرب واختلال نطق وقوله أو جنون هو مرض يزيل الشعور من القلب مع بقاء الحركة والقوة في الأعضاء وقوله أو إغماء هو مرض يزيل الشعور مع فتور الأعضاء ومنه ما يقع في الحمام وإن قل فينقض الوضوء فليتنبه له فإنه يغفل عنه كثير من الناس وقوله أو نوم هو استرخاء أعصاب الدماغ بسبب رطوبة الأبخرة الصاعدة من المعدة وقال الغزالي الجنون يزيل العقل والإغماء يغمره والنوم يستره واستثنى من النوم نوم الأنبياء فلا نقض به وكذا بإغمائهم وهو جائز عليهم لأنه مرض لكنه ليس كالإغماء الذي يحصل لآحاد الناس وإنما هو من غلبة الأوجاع للحواس الظاهرة فقط دون القلب لأنه إذا حفظت قلوبهم من النوم الذي هو أخف من الإغماء كما ورد في حديث تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا فمن الإغماء أولى لشدة منافاته للتعلق بالرب سبحانه وتعالى وأما الجنون فلا يجوز عليهم لأنه نقص

29.   Apa yang dimaksud dengan mahram dalam bab wudlu?
Jawab:
Mahram sebab nasab, sebab susuan, dan sebab menjadi mertua.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 34)
(إلَّا مَحْرَمًا) لَهُ بِنَسَبٍ أو رَضَاعٍ أو مُصَاهَرَةٍ فَلَا يَنْقُضُ لَمْسُهَا وَلَوْ بِشَهْوَةٍ (فِي الْأَظْهَرِ) ؛ لأنها لَيْسَتْ مَظِنَّةً لِلشَّهْوَةِ بِالنِّسْبَةِ إلَيْهِ كَالرَّجُلِ .وَهِيَ مَنْ حَرُمَ نِكَاحُهَا عَلَى التَّأْبِيدِ بِسَبَبٍ مُبَاحٍ لِحُرْمَتِهَا كَمَا سَيَأْتِي فِي النِّكَاحِ إنْ شَاءَ الله - تعالى ، وَالثَّانِي تَنْقُضُ لِعُمُومِ الْآيَةِ ، وَالْقَوْلَانِ مَبْنِيَّانِ عَلَى أَنَّهُ هَلْ يَجُوزُ أَنْ يُسْتَنْبَطَ مِنْ النَّصِّ مَعْنًى يُخَصِّصُهُ أو لَا ؟ وَالأصح الْجَوَازُ ، وَقِيلَ: لَا يَنْقُضُ الْمَحْرَمُ مِنْ النَّسَبِ وَيَنْقُضُ مِنْ غَيْرِهِ ، وَلَا يَرِدُ عَلَى ذَلِكَ زَوْجَاتُ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ لِأَنَّ تَحْرِيمَهُنَّ لِحُرْمَتِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا لِحُرْمَتِهِنَّ ، وَلِذَلِكَ قَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ: وَلَا يُورِدُ ذَلِكَ عَلَى الضَّابِطِ إلَّا قَلِيلُ ألفطْنَةِ ،

30.   Apa perbedaan antara madzi, wadi, dan mani?
Jawab:
·            Wadi itu cairan berwarna putih keruh yang kental dan biasanya keluar setelah kencing atau ketika membawa benda yang berat.
·            Madzi itu cairan berwarna putih atau kuning yang encer dan biasanya keluar ketika syahwat tidak terlalu kuat.
·            Mani itu bisa diketahui dengan 3 tanda, yaitu:
1.    Ada rasa enak ketika keluar.
2.    Keluarnya dengan muncrat.
3.    Berbau seperti adonan roti ketika basah dan putih telur ketika kering.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 83)
(ومذي) بمعجمة للأمر بغسل الذكر منه وهو ماء أبيض أو أصفر رقيق يخرج غالبا عند ثوران الشهوة بغير شهوة قوية (وودي) بمهملة وهو ماء أبيض كدر ثخين يخرج غالبا عقب البول أو عند حمل شيء ثقيل

هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 71)
(وموجبه) أربعة أحدها (خروج منيه أولا) ويعرف بأحد خواصه الثلاث من تلذذ بخروجه أو تدفق أو ريح عجين رطبا وبياض بيض جافا فإن فقدت هذه الخواص فلا غسل نعم لو شك في شيء أمني هو أو مذي تخير ولو بالتشهي فإن شاء جعله منيا واغتسل أو مذيا وغسله وتوضأ

31.   Apa yang dimaksud dengan mushaf itu?
Jawab:
Yaitu setiap nama untuk tulisan Al-qur’an yang terdapat diantara dua sisi, baik penulisan tersebut bertujuan untuk dibaca atau yang lain. Adapun tulisan Al-qur’an yang terdapat pada selain perkara tersebut tidak dapat dinamakan mushaf dan haram disentuh apabila penulisannya bertujuan untuk dibaca, bukan yang lain.
حواشي الشرواني - (ج 1 / ص 146)
(وحمل المصحف) هو اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين زيادي وفي المصباح الدف الجنب من كل شيء والجمع دفوف مثل فلس وفلوس وقد يؤنث بالهاء ومنه دفتا المصحف للوجهين من الجانبين

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 66)
(قوله ومس ورقه) أي ويحرم مس ورقه ولا يخفى أن المصحف اسم للورق المكتوب فيه كلام الله تعالى ولاخفاء أنه يتناول الأوراق بجميع جوانبها حتى ما فيها من البياض وحينئذ فما فائدة ذكر الورق هنا وقد يقال فائدة ذلك الإشارة إلى أنه لا فرق بين أن يمس الجملة أو بعض الأجزاء المتصلة أو المنفصلة فهو من ذكر الجزء بعد الكل اه جمل بتصرف
قال في التحفة وظاهر عطف هذا على المصحف أن ما يسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد تبرك وأن هذا إنما يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرم أو تبرك لم يحرم وإن لم يقصد به شيء نظر للقرينة فيما يظهر إلخ اه

32.   Bagaimanakah hukum menyentuh perkara lain yang bersandingan dengan Al-qur’an bagi orang yang hadats?
Jawab:
·            Apabila yang disentuh adalah wadah, tas, peti, dan semisalnya yang disediakan untuk mushaf tersebut, maka hukum menyentuhnya adalah haram bagi orang yang hadats dengan 2 syarat, yaitu:
1.    Perkara-perkara tersebut memang disediakan untuk mushaf, bukan untuk barang lain.
2.    Mushaf ada di dalam perkara-perkara tersebut.
·            Apabila yang disentuh adalah kursi atau meja yang di atasnya ada Al-qur’an, maka menurut qaul mu’tamad diperinci:
1.    Apabila kursi atau meja tersebut kecil, maka haram menyentuhnya bagi orang yang hadats.
2.    Apabila kursi atau meja tersebut besar, maka yang haram disentuh hanya bagian meja atau kursi yang sejajar dengan mushaf.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 66)
(قوله أو نحو ظرف) بالجر عطف على ورقه أي ويحرم مس نحو ظرف كخريطة وصندوق لكن بشرط أن يكون معدا له وحده وأن يكون المصحف فيه فإن انتفى ذلك حل حمله ومسه قال في التحفة وظاهر كلامهم أنه لا فرق فيما أعد له بين كونه على حجمه أو لا وإن لم يعد مثله له عادة اه قال الحلبي في حواشي المنهج وعليه يحرم مس الخزائن المعدودة لوضع المصاحف فيها ولو كبرت جدا وبه قال شيخنا العلقمي وشيخنا الرملي اه وفي التحفة ومثله أي الصندوق كرسي وضع عليه اه وفي الكردي وتردد في الإيعاب في إلحاق الكرسي بالمتاع أو بظرفه ثم ترجى أقربية إلحاقه بالظرف اه وفي البجيرمي والمعتمد أن الكرسي الصغير يحرم مس جميعه والكبير لا يحرم إلا مس المحاذي للمصحف اه وأما جلد المصحف فيحرم مسه إن كان متصلا به عند حجر وعند م ر يحرم مطلقا متصلا كان أو منفصلا لكن بشرط أن لا تنقطع نسبته عنه ولا تنقطع عنه إلا إن اتصل بغيره وفي ع ش وليس من انقطاعها ما لو جلد المصحف بجلد جديد وترك الأول فيحرم مسه أما لو ضاعت أوراق المصحف أو حرقت فلا يحرم مس الجلد اه

33.   Bagaimanakah hukum membawa tafsir Al-quran atau terjemahannya?
Jawab:
Tafshil:
·            Jika tafsirnya lebih banyak maka hukumnya tidak seperti Al-quran.
·            Jika tafsirnya lebih sedikit, sama, atau diragukan sedikit banyaknya, maka hukumya seperti Al-quran.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 66)
(قوله ولا مع تفسير) أي ولا يحرم حمل المصحف مع تفسيره ولا مسه قال البجيرمي نقلا عن الشوبري هل وإن قصد القرآن وحده ظاهر إطلاقهم نعم اه وقوله زاد أي على المصحف يقينا أما إذا كان التفسير أقل أو مساويا أو مشكوكا في قلته وكثرته فلا يحل وإنما لم يحرم المساوي والمشكوك في كثرته وقلته في باب الحرير لأنه أوسع بابا بدليل أنه يحل للنساء وللرجال في بعض الأوقات هذا ما جرى عليه م ر وجرى ابن حجر على حله مع الشك في الأكثرية أو المساواة وقال لعدم تحقق المانع وهو الاستواء ومن ثم حل نظير ذلك في الضبة والحرير وجرى شارحنا على قوله فلذلك قال ولو احتمالا وفي حاشية الكردي ما نصه رأيت في فتاوى الجمال الرملي أنه سئل عن تفسير الجلالين هل هو مساو للقرآن أو قرآنه أكثر فأجاب بأن شخصا من اليمن تتبع حروف القرآن والتفسير وعدهما فوجدهما على السواء إلى سورة كذا ومن أواخر القرآن فوجد التفسير أكثر حروفا فعلم أنه يحل حمله مع الحدث على هذا اه وقال بعضهم الورع عدم حمل تفسير الجلالين لأنه وإن كان زائدا بحرفين ربما غفل الكاتب عن كتابه حرفين أو أكثر اه

34.   Bagaimanakah hukum menyentuh Al-qur’an yang ada tafsirnya?
Jawab:
Tafshil:
·            Jika yang disentuh tafsirnya lebih banyak maka hukumnya tidak apa-apa.
·            Jika yang disentuh tafsirnya lebih sedikit, sama, atau diragukan sedikit banyaknya, maka hukumya tidak diperbolehkan.

Adapun penghitungannya yaitu dengan cara menghitung huruf Al-qur’an yang disentuh dibandingkan dengan tafsir yang disentuh.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 67)
واعلم أن العبرة في الكثرة والقلة بالخط العثماني في المصحف وبقاعدة الخط في التفسير والمنظور إليه جملة القرآن والتفسير في الحمل وأما في المس فالمنظور إليه موضع وضع يده فإن كان فيه التفسير أكثر حل وإلا حرم


Tidak ada komentar:

Posting Komentar