Kamis, 13 April 2017

Al-Ghusl (Mandi)

Bab al-Ghusl (Mandi)

1.      Apa pengertian al-ghusl (mandi) itu?
Jawab:
Mandi menurut bahasa ialah mengalir, sedangkan menurut istilah syara’ adalah  mengalirkan air ke seluruh badan disertai dengan niat yang khusus.
الياقوت النفيس - (ص 22)
الغسل لغة: السيلان، وشرعا: سيلان الماء على جميع البدن بنية مخصوصة.

2.      Ada berapa dan apa sajakahkah fardlu mandi itu?
Jawab:
Fardlu mandi itu ada 2, yaitu:
1.    Niat.
2.    Mengalirkan air ke seluruh badan.
الياقوت النفيس - (ص 22)
فروض الغسل اثنان: النية، وتعميم البدن بالماء.

3.      Mandi wajib apakah harus dilaksanakan seketika?
Jawab:
Tidak harus dilaksanakan seketika, tetapi bisa sampai pada waktu akan melakukan shalat. Sebelum melakukan mandi wajib sebaiknya tidak memotong kuku atau anggota tubuh yang lain, bahkan hukumnya makruh kalau hal itu dilakukan. Bagi orang yang junub, dan perempuan yang darahnya sudah berhenti sebaiknya sebelum makan, tidur, atau bersetubuh membasuh farji terlebih dahulu kemudian dilanjutkan dengan wudlu.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 70)
(قوله ولا يجب فورا) أي ولا يجب الغسل على الفور والمراد أصالة فلا يرد ما لو ضاق وقت الصلاة عقب الجنابة أو انقطاع الحيض فإنه يجب فورا لا لذاته بل لإيقاع الصلاة في وقتها (قوله وإن عصى بسببه) غاية في عدم وجوبه على الفور أي لا يجب الغسل فورا وإن عصى بسبب الغسل كأن زنى وذلك لانقضاء المعصية بالفراغ من الزنا وقوله بخلاف نجس عصى بسببه أي كأن تضمخ به عمدا فإنه يجب غسله فورا لبقاء العصيان به ما دام باقيا فوجب إزالته وهذا هو الفارق بينه وبين ما قبله

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 79)
(قوله ويكره فعل شيء من ذلك) أي من النوم والأكل والشرب وقوله بلا وضوء ظاهره أنه يكره ذلك ولو مع غسل الفرج وليس كذلك بل يكفي غسل الفرج في حصول أصل السنة كما في التحفة ونصها ويحصل أصل السنة بغسل الفرج إن أراد نحو جماع أو نوم أو أكل أو شرب وإلا كره اه (قوله وينبغي أن لا يزيلوا إلخ) قال في الإحياء لا ينبغي أن يقلم أو يحلق أو يستحد أو يخرج دما أو يبين من نفسه جزءا وهو جنب إذ يرد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنبا ويقال إن كل شعرة تطالب بجنابتها اه

4.      Ada berapa dan apa sajakah perkara yang mewajibkan mandi itu?
Jawab:
Perkara yang mewajibkan mandi itu ada 6, yaitu:
1.    Masuknya hasyafah ke dalam farji.
2.    Keluarnya sperma.
3.    Haid.
4.    Nifas.
5.    Melahirkan.
6.    Mati.
الياقوت النفيس - (ص 22)
موجبات الغسل ستة: الأول إيلاج الحشفة في الفرج، الثاني خروج المني، الثالث الحيض، الرابع النفاس، الخامس الولادة، السادس الموت.

5.      Bagaimanakah ketentuan seseorang bisa dikatakan mengeluarkan sperma?
Jawab:
Diperinci:
·            Bagi seorang laki-laki bisa dikatakan mengeluarkan sperma apabila sudah keluar dari batang kemaluan.
·            Bagi seorang perempuan bisa dikatakan mengeluarkan sperma apabila sudah melewati bagian luar bibir kemaluan (bagi perempuan yang masih perawan), dan apabila sudah melewati tempat yang wajib dibasuh pada waktu istinja’, yaitu bagian farji yang terlihat pada waktu jongkok (bagi perempuan yang sudah tidak perawan). 
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 70)
(قوله خروج منيه) أي بروز مني نفسه وانفصاله إلى ظاهر الحشفة وظاهر فرج البكر وإلى محل الاستنجاء في فرج الثيب وهو ما يظهر عند جلوسها على قدميها سواء كان خروجه من طريقه المعتاد ولو لم يستحكم بأن خرج لعلة أو من غير طريقه المعتاد كأن خرج من صلب الرجل وترائب المرأة بشرط أن لا يكون مستحكما أي لا لعلة إذا كان المعتاد انسداده عارضا فإن كان أصليا فلا يشترط فيه ذلك

6.      Apabila ragu-ragu apakah yang keluar adalah sperma atau madzi, bagaimana hukum mandinya?
Jawab:
Bebas memilih antara yang keluar tersebut adalah sperma atau madzi. Apabila memilih yang keluar adalah sperma maka wajib mandi, apabila memilih yang keluar adalah madzi maka hanya wajib dibasuh.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 71)
 فإن فقدت هذه الخواص فلا غسل نعم لو شك في شيء أمني هو أو مذي تخير ولو بالتشهي فإن شاء جعله منيا واغتسل أو مذيا وغسله وتوضأ

7.      Ada berapa dan apa sajakah syarat mandi itu?
Jawab:
Syarat mandi itu sama seperti syarat wudlu.
الياقوت النفيس - (ص 23)
شروط الغسل: هي شروط الوضوء السابقة.

8.      Ada berapa dan apa sajakah kesunnahan mandi itu?
Jawab:
Kesunnahan mandi itu ada banyak, diantaranya: berdiri, menghadap kiblat, wudlu, membaca basmalah, meneliti anggota-anggota tubuh yang terlipat, menggosok badan, dilakukan sebanyak 3 kali, mengurutkan pekerjaan-pekerjaan mandi dengan membasuh kedua telapak tangan, farji dan sekelilingnya, kemudian berkumur dan menghisap air ke dalam hidung, setelah itu melakukan wudlu, meneliti anggota-anggota tubuh yang terlipat, menyiramkan air pada kepala, kemudian pada tubuh bagian depan yang kanan, setelah itu tubuh bagian belakang yang kanan, kemudian menyiramkan air pada tubuh bagian depan yang kiri, setelah itu tubuh bagian belakang yang kiri.
الياقوت النفيس - (ص 23)
سنن الغسل كثيرة: منها القيام، واستقبال القبلة، والوضوء، والتسمية، وتعهد المعاطف، والدلك، والتثليث، وترتيب أفعاله، بأن يغسل الكفين، ثم الفرج وما حواليه، ثم يتمضمض، ويستنشق، ثم يتوضأ، ثم يتعهد المعاطف، ثم يفيض الماء على الرأس، ثم على ما أقبل من الشق الأيمن، ثم على ما أدبر منه، ثم على ما أقبل من الشق الأيسر، ثم على ما أدبر منه.

9.      Ada berapa dan apa sajakah kemakruhan mandi itu?
Jawab:
Kemakruhan mandi itu sama seperti kemakruhan wudlu.
الياقوت النفيس - (ص 23)
مكروهات الغسل هي مكروهات الوضوء المارة.

10.  Ada berapa dan apa sajakah mandi yang disunnahkan itu?
Jawab:
Mandi yang disunahkan itu ada banyak, diantaranya: mandi Jum’at, mandi 2 hari raya, mandi bagi orang yang memandikan mayit, mandi untuk shalat Istisqa’, mandi gerhana bulan dan matahari, mandi bagi orang kafir yang masuk Islam, mandi bagi orang yang sembuh dari gila, mandi bagi orang yang siuman dari pingsan, mandi setelah bekam, mandi ketika masuk masjid, mandi pada setiap malam bulan Ramadlan.
الياقوت النفيس - (ص 23)
الأغسال المسنونة كثيرة: منها غسل الجمعة، وغسل العيدين، وغسل غاسل الميت، والغسل للاستسقاء، والغسل للخسوف، والكسوف، ولإسلام الكافر، وإفاقة المجنون، والمغمى عليه، وللحجامة ولدخول المسجد، ولكل ليلة من رمضان.

11.   Apabila meninggalkan mandi sunnah, apakah ada kesunnahan untuk meng-qadla’?
Jawab:
Khilaf:
Menurut Ibnu Hajar ada kesunnahan untuk meng-qadla’, sedangkan menurut Ar-Ramli dan didukung oleh As-Subki tidak ada kesunnahan untuk meng-qadla’.
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 74)
(قوله يسن قضاء غسل الجمعة كسائر الأغسال المسنونة) أي إذا فاتت عليه قال ع ش وانظر بم يحصل الفوات للغسل من غسل الميت ونحوه ثم رأيت بهامش نسخة صحيحة من الزيادي ما نصه نقل شيخنا الزيادي أن شخصا من أهل العلم سأل شيخه الطندتائي عما يخرج به غسل العيد فأجاب بأنه يخرج باليوم وأما غسل الجمعة فبفوات الجمعة ونقل شيخنا المذكور عن بعض مشايخه أن غسل غاسل الميت ينقضي بنية الإعراض عنه أو بطول الفصل اه وقد يقال في المجنون والمغمى عليه إنما يفوت الغسل في حقهما بعروض ما يوجب الغسل كجنابة فإن حكمة طلب غسلهما احتمال الجنابة وهو موجود وإن طال زمنه اه وما تقرر من قضاء ما ذكر هو ما جرى عليه شيخه حجر وقال م ر لا يقضى وعبارته ولو فاتت هذه الأغسال لم تقض وسئل السبكي رحمه الله تعالى هل تقضى الأغسال المسنونة فقال لم أر فيها نقلا والظاهر لا لأنها إن كانت للوقت فقد فات أو للسبب فقد زال اه

12.   Ada berapa dan apa sajakah perkara yang diharamkan bagi orang yang junub itu?
Jawab:
Perkara yang diharamkan bagi orang yang junub itu ada 6, yaitu:
1.    Shalat.
2.    Thawaf.
3.    Memegang mushaf.
4.    Membawa mushaf.
5.    Menetap atau berdiam di masjid.
6.    Membaca Al-qur’an dengan tujuan qira’ah.
الياقوت النفيس - (ص 24)
يحرم على الجنب ستة أشياء: الصلاة، والطواف، ومس المصحف، وحمله، واللبث في المسجد، وقراءة القرآن بقصد القراءة.

13.   Apabila ada orang bersetubuh dengan hewan atau mayit atau menggunakan kondom, apakah wajib mandi?
Jawab:
Tetap wajib mandi.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 71)
 (و) ثانيها (دخول حشفة) أو قدرها من فاقدها ولو كانت من ذكر مقطوع أو من بهيمة أو ميت (فرجا) قبلا أو دبرا (ولو لبهيمة) كسمكة أو ميت ولا يعاد غسله لانقطاع تكليفه
 (قوله قبلا أو دبرا) أي لأن الفرج مأخوذ من الانفراج فيشمل الدبر كالقبل سواء كان فرج آدمي أو جني أو فرج ميت أو بهيمة ولو لم تشته كسمكة وإن لم يحصل انتشار ولا إنزال ولو ناسيا أو مكرها أو بحائل كثيف لا فرج خنثى لاحتمال زيادته نعم وإن أولج وأولج فيه تحققت جنابته والميت والبهيمة لا غسل عليهما لعدم تكليفهما وإنما وجب غسل الميت بالموت إكراما له اه بشرى الكريم

14.   Apakah melahirkan dengan cara cesar termasuk perkara yang mewajibkan mandi?
Jawab:
Menurut qaul mu’tamad termasuk perkara yang mewajibkan mandi.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 342)
وَشَمِلَتْ الْوِلَادَةُ وِلَادَةَ أَحَدِ تَوْأَمَيْنِ فَيَجِبُ بِهَا الْغُسْلُ وَيَصِحُّ قَبْلَ وِلَادَةِ الْآخَرِ أَيْ: حَيْثُ لَمْ تَرَ دَمًا مُعْتَبَرًا وَهُوَ الظَّاهِرُ ؛ لأنها وِلَادَةٌ تَامَّةٌ ، وَالدَّمُ الْمُعْتَبَرُ هُوَ الْمَسْبُوقُ بِحَيْضٍ قَبْلَهُ .وَإذا وَلَدَتْ آخَرَ وَجَبَ عَلَيْهَا الْغُسْلُ ، وَهَكَذَا قَالَ الشَّوْبَرِيُّ فِيمَا كَتَبَهُ عَلَى الْمَنْهَجِ: وَلَوْ وَلَدَتْ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ فَاَلَّذِي يَظْهَرُ وُجُوبُ الْغُسْلِ أَخْذًا مِمَّا قَالُوهُ مِنْ ثُبُوتِ أُمِّيَّةِ الْوَلَدِ بِهِ ، وَمِمَّا بَحَثَهُ م ر فِيمَا لَوْ قَالَ: إنْ وَلَدْت فأنت طَالِقٌ فَأَلْقَتْهُ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ حَيْثُ يَقَعُ فَلْيُحَرَّرْ .وَقَدْ يُتَّجَهُ عَدَمُ وُجُوبِ الْغُسْلِ ؛لِأَنَّ عَلَّتْهُ خُرُوجُ الْمَنِيِّ وَلَا عِبْرَةَ بِخُرُوجِهِ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ مَعَ انْفِتَاحِ الْأَصْلِيِّ ، وَقَدْ يُفَرَّقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا مَرَّ .ا ه مَا قَالَهُ ق ل ا ج.

15.   Mengeluarkan alaqah atau mudghah apakah termasuk perkara yang mewajibkan mandi?
Jawab:
Termasuk perkara yang mewajibkan mandi apabila menurut orang yang ahli, ‘alaqah dan mudghah tersebut adalah cikal bakal bayi.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 343)
قَوْلُهُ: (وَلَوْ عَلَقَةً أو مُضْغَةً) أَيْ أَخْبَرَ الْقَوَابِلُ بِأَنَّهَا أَصْلُ آدمي وَلَوْ وَاحِدَةً مِنْهُنَّ عَلَى الْمُعْتَمَدِ كَمَا أَفَادَهُ شَيْخُنَا ح ف .وَيَتَعَلَّقُ بِالْعَلَقَةِ أَحْكَامٌ ثَلَاثَةٌ: وُجُوبُ الْغُسْلِ ، وَإِفْطَارُ الصَّائِمَةِ ، وَتَسْمِيَةُ الْخَارِجِ عَقِبَهَا نِفَاسًا ، وَتَزِيدُ الْمُضْغَةُ عَلَى الْعَلَقَةِ بِأَنَّهَا تَنْقَضِي بِهَا الْعِدَّةُ ، وَيَحْصُلُ بِهَا الِاسْتِبْرَاءُ وَأُمِّيَّةُ الْوَلَدِ ، وَإذا وَلَدَتْ الصَّائِمَةُ وَلَدًا جَافًّا فإنهَا تُفْطِرُ عَلَى الْمُعْتَمَدِ كَمَا ذَكَرَهُ الشَّارِحُ وم ر .وَالْحَقُّ أَنَّ الْعَلَقَةَ وَالْمُضْغَةَ مِنْ نَحْوِ الْوِلَادَةِ لَا مِنْهَا ؛ لِأَنَّ الْوِلَادَةَ إنما تُطْلَقُ حَقِيقَةً عَلَى التَّامِّ .

16.   Sah atau tidakah niat yang dilakukan pada pertengahan mandi?
Jawab:
Sah apabila mengulangi basuhan yang dilakukan sebelumnya.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 73)
(مَقْرُونَةٌ بِأولِ فَرْضٍ) وَهُوَ أولُ مَا يُغْسَلُ مِنْ الْبَدَنِ ، سَوَاءٌ أَكَانَ مِنْ أَعْلَاهُ أَمْ مِنْ أَسْفَلِهِ إذْ لَا تَرْتِيبَ فِيهِ ، فَلَوْ نَوَى بَعْدَ غَسْلِ جُزْءٍ مِنْهُ وَجَبَ إعَادَةُ غُسْلِهِ ، وَفِي تَقْدِيمِهَا عَلَى السُّنَنِ وَعُزُوبِهَا قَبْلَ غَسْلِ شَيْءٍ مِنْ الْمَفْرُوضِ مَا مَرَّ فِي الْوُضُوءِ ، فَإذا خَلَا عَنْهَا شَيْءٌ مِنْ السُّنَنِ لَمْ يُثَبْ عَلَيْهِ ، وَلَوْ أَتَى بِهَا مِنْ أولِ السُّنَنِ وَعَزَبَتْ قَبْلَ أولِ الفروض لَمْ تَكْفِ

17.   Apa sajakah yang harus dibasuh pada waktu mandi?
Jawab:
Semua anggota yang dhahir (mencakup kuku dan sesuatu yang ada di bawahnya, rambut meskipun tebal, bagian farji yang terlihat ketika wanita jongkok, dan sesuatu yang berada di bawah kulup), bukan bagian dalam hidung, mulut, dan mata.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 75)
(و) ثانيهما (تعميم) ظاهر (بدن حتى) الأظفار وما تحتها و (الشعر) ظاهرا وباطنا وإن كثف وما ظهر من نحو منبت شعرة زالت قبل غسلها وصماخ وفرج امرأة عند جلوسها على قدميها وشقوق (وباطن جدري) انفتح رأسه لا باطن قرحة برئت وارتفع قشرها ولم يظهر شيء مما تحته ويحرم فتق الملتحم (وما تحت قلفة) من الأقلف فيجب غسل باطنها لأنها مستحقة الإزالة لا باطن شعر انعقد بنفسه وإن كثر ولا يجب مضمضة واستنشاق بل يكره تركهما (بماء طهور) ومر أنه يضر تغير الماء تغيرا ضارا ولو بما على العضو خلافا لجمع

18.   Mandi junub dengan mandi Jum’at atau semisalnya apakah sah dengan satu mandi?
Jawab:
Sah apabila keduanya diniati. Apabila mempunyai dua tanggungan mandi wajib atau dua mandi sunnah, maka cukup dengan niat salah satunya.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 365)
وَمَنْ اغْتَسَلَ لِجَنَابَةٍ وَنَحْوِهَا كَحَيْضٍ وَجُمُعَةٍ وَنَحْوِهَا كَعِيدٍ حَصَلَ غُسْلُهُمَا ، كَمَا لَوْ نَوَى الفرض وَتَحِيَّةَ الْمَسْجِدِ ، أو نَوَى أَحَدَهُمَا حَصَلَ فَقَطْ اعْتِبَارًا بِمَا نَوَاهُ ، وَإنما لَمْ يَنْدَرِجْ النَّفَلُ فِي الفرض لأنه مَقْصُودٌ فَأَشْبَهَ سُنَّةَ الظُّهْرِ مَعَ فَرْضِهِ ، فإن قِيلَ: لَوْ نَوَى بِصَلَاتِهِ الفرض دُونَ التَّحِيَّةِ حَصَلَتْ التَّحِيَّةُ وَإِنْ لَمْ يَنْوِهَا .أُجِيبَ بِأَنَّ الْقَصْدَ ثَمَّ إشْغَالُ الْبُقْعَةِ بِصَلَاةٍ وَقَدْ حَصَلَ ، وَلَيْسَ الْقَصْدُ هُنَا النَّظَافَةَ فَقَطْ بِدَلِيلِ أَنَّهُ يَتَيَمَّمُ عِنْدَ عَجْزِهِ عَنْ الْمَاءِ وَمَنْ وَجَبَ عَلَيْهِ فَرْضَانِ كَغُسْلِ جَنَابَةٍ وَحَيْضٍ كَفَاهُ الْغُسْلُ لِأَحَدِهِمَا ، وَكَذَا لَوْ سُنَّ فِي حَقِّهِ سُنَّتَانِ كَغُسْلَيْ عِيدٍ وَجُمُعَةٍ ، وَلَا يَضُرُّ التَّشْرِيكُ بِخِلَافِ نَحْوِ الظُّهْرِ مَعَ سُنَّتِهِ ؛ لِأَنَّ مَبْني الطَّهَارَاتِ عَلَى التَّدَاخُلِ بِخِلَافِ الصَّلَاةِ .

هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 79)
(فرع) لو اغتسل لجنابة ونحو جمعة بنيتهما حصلا وإن كان الأفضل إفراد كل بغسل أو لأحدهما حصل فقط (ولو أحدث ثم أجنب كفى غسل واحد) وإن لم ينو معه الوضوء ولا رتب أعضاءه

19.   Bagaimanakah hukum memperbarui mandi itu?
Jawab:
Tidak disunnahkan, bahkan hukumnya makruh karena tidak disyari’atkan.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 361)
وَلَا يُسَنُّ تَجْدِيدُ الْغُسْلِ ؛ لأنه لَمْ يُنْقَلْ وَلِمَا فِيهِ مِنْ الْمَشَقَّةِ بِخِلَافِ الْوُضُوءِ ، فَيُسَنُّ تَجْدِيدُهُ إذا صَلَّى بِالْأولَى صَلَاةً كَمَا قَالَهُ النَّوَوِيُّ فِي بَابِ النَّذْرِ مِنْ زَوَائِدِ الرَّوْضَةِ لِمَا رَوَى أَبُو داود وَغَيْرُهُ أَنَّهُ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: {مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ كُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَات} وَلأنه كَانَ فِي أولِ الْإسلام يَجِبُ الْوُضُوءُ لِكُلِّ صَلَاةٍ فَنُسِخَ الْوُجُوبُ وَبَقِيَ أَصْلُ الطَّلَبِ .
قَوْلُهُ: (وَلَا يُسَنُّ تَجْدِيدُ الْغُسْلِ) بَلْ يُكْرَهُ قِيَاسًا عَلَى مَا لَوْ جَدَّدَ وُضُوءَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ بِهِ صَلَاةً مَا بِجَامِعِ أَنَّ كُلًّا غَيْرُ مَشْرُوعٍ ا ه ع ش عَلَى م ر .


Tidak ada komentar:

Posting Komentar