Bab
Najasah
1.
Apa yang dimaksud dengan najis itu?
Jawab:
Najis menurut bahasa ialah sesuatu yang
menjijikkan, sedangkan menurut istilah syara’ adalah sesuatu yang menjijikkan
yang mencegah sahnya shalat apabila tidak ada perkara yang memperbolehkan.
الياقوت النفيس - (ص 24)
النجاسة لغة: المستقذر، وشرعا:
مستقذر يمنع صحة الصلاة حيث لا مرخص.
2.
Ada berapa dan apa sajakah yang termasuk barang-barang najis
itu?
Jawab:
Ada banyak, diantaranya: setiap benda
cair yang memabukkan, anjing, babi, anak dari keduanya, bangkai (selain bangkai
manusia, ikan, dan belalang), darah, nanah, muntahan, kotoran (tahi), air seni,
madzi, wadi, sperma anjing, babi, dan anak-anaknya, susu hewan yang tidak bisa
dimakan kecuali susu manusia (baik laki-laki maupun perempuan, sudah cukup umur
atau belum), anggota tubuh yang terpisah dari hewan yang bangkainya dihukumi
najis, kecuali rambut hewan yang halal dimakan yang diambil pada masa hidup
hewan tersebut atau setelah penyembelihan hewan tersebut.
هامش مغني المحتاج - (ج 1 / ص 77)
باب النَّجَاسَةِ هِيَ: كُلُّ مُسْكِرٍ مَائِعٍ.وَكَلْبٍ، وَخِنْزِيرٍ،
وَفَرْعِهِمَا، وَمَيْتَةِ غَيْرِ الْآدمي، وَالسَّمَكِ، وَالْجَرَادِ،وَدَمٍ،
وَقَيْحٍ، وَقَيْءٍ، وَرَوْثٍ، وَبَوْلٍ، وَمَذْيٍ، وَوَدْيٍ، وَكَذَا مَنِيُّ
غَيْرِ الْآدمي فِي الأصح. قُلْتُ: الأصح طَهَارَةُ مَنِيِّ غَيْرِ الْكَلْبِ
وَالْخِنْزِيرِ وَفَرْعِ أَحَدِهِمَا، وَالله أَعْلَمُ. وَلَبَنُ مَا لَا يُؤْكَلُ
غَيْرَ الْآدمي وَالْجُزْءُ الْمُنْفَصِلُ مِنْ الْحَيِّ كَمَيْتَتِهِ إلَّا
شَعْرَ الْمَأْكُولِ فَطَاهِرٌ، وَلَيْسَتْ الْعَلَقَةُ وَالْمُضْغَةُ،
وَرُطُوبَةُ الفرج بِنَجَسٍ فِي الأصح.وَلَا يَطْهُرُ نَجِسُ الْعَيْنِ إلَّا
خَمْرٌ تَخَلَّلَتْ وَكَذَا إنْ نُقِلَتْ مِنْ شَمْسٍ إلى ظِلٍّ وَعَكْسِهِ فِي
الأصح، فإن خُلِّلَتْ بِطَرْحِ شَيْءٍ فَلَا وَجِلْدٌ نَجُسَ بِالْمَوْتِ
فَيَطْهُرُ بِدَبْغِهِ ظَاهِرُهُ وَكَذَا بَاطِنُهُ عَلَى الْمَشْهُورِ.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 80)
وَكَلَامُهُمْ شَامِلٌ لِلَبَنِ الْمَيْتَةِ ، وَبِهِ صَرَّحَ فِي
الْمَجْمُوعِ نَقْلًا عَنْ الرُّويَانِيِّ قَالَ: لأنه فِي إنَاءٍ طَاهِرٍ ،
وَلَبَنُ الذَّكَرِ وَالصَّغِيرَةِ ، وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ الْمُوَافِقُ
لِتَعْبِيرِ الصَّيْمَرِيِّ بِقَوْلِهِ: أَلْبَانُ الْآدميينَ وَالْآدمياتِ لَمْ
يَخْتَلِفْ الْمَذْهَبُ فِي طَهَارَتِهَا وَجَوَازِ بَيْعِهَا .وَقَالَ الزَّرْكَشِيُّ:
إنَّهُ الصَّوَابُ ، أَمَّا الْمُنْفَصِلُ مِنْهُ بَعْدَ مَوْتِهِ فَحُكْمُهُ
حُكْمُ مَيْتَتِهِ بِلَا شَكٍّ (إلَّا شَعْرَ) أو صُوفَ أو رِيشَ أو وَبَرَ
(الْمَأْكُولِ فَطَاهِرٌ) بِالْإِجْمَاعِ وَلَوْ نُتِفَ مِنْهَا أو اُنْتُتِفَ
.قَالَ تعالى: { وَمِنْ أصوافهَا وَأوبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا
إلى حِينٍ } ، وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إذا أُخِذَ بَعْدَ التَّذْكِيَةِ أو فِي
الْحَيَاةِ كَمَا هُوَ الْمَعْهُودُ وَذَلِكَ مُخَصِّصٌ لِلْخَبَرِ السَّابِقِ .
3.
Apakah bangkai
yang najis dapat disucikan?
Jawab:
Yang dapat disucikan dari bangkai yang
najis hanyalah kulitnya bukan anggota tubuh yang lain, dan yang bisa disucikan
adalah kulit bangkai hewan selain anjing, babi, dan anak-anaknya.
Adapun caranya yaitu dengan
menghilangkan sisa-sisa daging yang bisa menyebabkan pembusukan dengan menggunakan
barang yang sepet. Dianggap sah apabila kulit tersebut bisa tahan
direndam di dalam air dalam waktu yang lama. Adapun hukum memakan kulit bangkai yang sudah
disucikan itu tidak diperbolehkan menurut Ibnu Hajar, sedangkan menurut
Ar-Ramli hukum memakannya diperbolehkan.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 92)
(قوله ويطهر جلد نجس بالموت) هو مستثنى أيضا من قولهم ولا يطهر نجس العين
والحاصل لا يطهر شيء من نجس العين لا بالغسل ولا بالاستحالة لكن يستثنى من هذا
شيئان لا ثالث لهما في الحقيقة للنص عليهما ولعموم الاحتياج بل الاضطرار إليهما
وهما الخمر إذا تخللت بنفسها والجلد النجس بالموت إذا دبغ وإنما طهر بالدباغ
للأخبار الصحيحة في ذلك كخبر إذا دبغ الإهاب فقد طهر فيجوز حينئذ بيعه وكذا أكله
عند م ر إن كان من مأكول وخرج بالجلد الشعر نعم يطهر قليله تبعا له عند حجر ويعفى
عنه عند الرملي ثم هو بعد الاندباغ كثوب متنجس فلا بد لنحو الصلاة فيه أو عليه من
تطهيره وقوله بالموت خرج به جلد المغلظ فإنه نجس قبل الموت فلا يطهر بالدباغ
(قوله بحيث لا يعود إليه إلخ) هذه الحيثية
للتقييد أي نقاه تنقية كائنة بحيث لو نقع في الماء بعد اندباغه لا يعود إليه نتن
والمراد لا يعود له ذلك عن قرب أما لو عاد إليه بعد مدة طويلة فلا يضر لأن الأشياء
الصلبة إذا مكثت في الماء مدة طويلة ربما حصل لها العفونة
4.
Ada berapakah
pembagian najis itu?
Jawab:
Najis itu dibagi menjadi 3, yaitu:
1. Najis mughalladhah, yaitu najis
anjing, babi, dan yang lahir dari keduanya atau salah satunya.
2. Najis mukhaffafah, yaitu air kencing
anak laki-laki yang belum berumur 2 tahun serta belum pernah mengkonsumsi
apapun selain susu untuk gizi.
3. Najis mutawassithah, yaitu selain
najis-najis di atas, seperti khamr.
الياقوت النفيس - (ص 24)
النجاسة ثلاثة أقسام: مغلظة ومخففة ومتوسطة، فالمغلظة نجاسة
الكلب والخنزير، وما تولد منهما أو من أحدهما. والمخففة بول الصبي الذي لم يطعم
للتغذي غير اللبن ولم يبلغ الحولين، والمتوسطة باقي النجاسات كالخمر.
5.
Susu sapi atau
susu yang tidak murni jika dikonsumsi bayi apakah bisa menjadikan najis mukhaffafah
menjadi najis mutawassithah?
Jawab:
Untuk masalah susu sapi (selain susu
manusia meskipun susu tersebut adalah susu yang najis), menurut qaul
mu’tamad tidak dapat menjadikan najis mukhaffafah menjadi najis mutawassithah,
khilaf dengan Al-Adzra’i.
Untuk masalah susu yang tidak murni itu
juga terjadi khilaf, menurut qaul mu’tamad dapat menjadikan najis mukhaffafah
menjadi najis mutawassithah apabila campurannya lebih banyak daripada
susunya.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 84)
ثُمَّ شَرَعَ فِي الْقِسْمِ الثَّانِي مِنْ النَّجَاسَةِ وَهِيَ
الْمُخَفَّفَةُ فَقَالَ: (وَمَا تَنَجَّسَ) مِنْ جَامِدٍ (بِبَوْلِ صَبِيٍّ لَمْ
يَطْعَمْ) بِفَتْحِ الْيَاءِ:
أَيْ يَتناول قَبْلَ مُضِيِّ حَوْلَيْنِ (غَيْرَ لَبَنٍ) لِلتَّغَذِّي
(نُضِحَ) بِضَادٍ مُعْجَمَةٍ وَحَاءٍ مُهْمَلَةٍ ، وَقِيلَ مُعْجَمَةٌ أَيْضًا
وَلَوْ كَانَ اللَّبَنُ مِنْ غَيْرِ آدمي أو مِنْ غَيْرِ طَاهِرٍ خِلَافًا
لِلْأَذْرَعِيِّ فِي الْأولَى مِنْ التَّخْصِيصِ بِلَبَنِ الْمُرْضِعِ ،
وَلِلزَّرْكَشِيِّ فِي الثَّانِيَةِ مِنْ أَنَّهُ يُغْسَلُ مِنْ النَّجِسِ
وَالْمُتَنَجِّسِ قِيَاسًا مِنْهُ عَلَى لَبَنِ الْإِنْفَحَةِ ، وَقَدْ
تَقَدَّمَ مَا فِيهِ بِأَنْ يَرُشَّ عَلَيْهِ مَاءً يَعُمُّهُ وَيَغْلِبُهُ بِلَا
سَيَلَانٍ
حاشية البجيرمي على المنهج - (ج 1 / ص 441)
وَلَوْ اخْتَلَطَ اللَّبَنُ بِغَيْرِهِ فإن كَانَ الْغَيْرُ أَكْثَرَ غُسِلَ
وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ أو مساويا فَلَا غَسْلَ وَاَلَّذِي اعتمدهُ شَيْخُنَا
أَنَّهُ يُغْسَلُ مُطْلَقًا حَيْثُ كَانَ يَتناولهُ عَلَى وَجْهِ التَّغَذِّي
انْتَهَى .
6.
Bagaimanakah
uraian tentang najis yang di-ma’fu itu?
Jawab:
Najis yang di-ma’fu itu dibagi
menjadi 3, yaitu:
1.
Di-ma’fu
dalam shalat , yaitu darah dengan ketentuan-ketentuannya,
bekas istinja’.
2.
Di-ma’fu
dalam masalah air, yaitu bangkai yang tidak mempunyai darah yang mengalir,
kotoran ikan dengan ketentuan tidak sampai merubah air, lubang kemaluan hewan.
3.
Di-ma’fu
dalam keduanya, yaitu najis yang tidak terlihat oleh pandangan mata orang
biasa, debu najis yang kering, najis yang sulit terjaga darinya, mulut kucing.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 106)
واعلم أن النجاسة أربعة أقسام: قسم لا يعفى عنه مطلقاً وهو معروف ، وقسم عكسه
وهو ما لا يدركه الطرف ، وقسم يعفى عنه في الثوب دون الماء وهو قليل الدم لسهولة
صون الماء عنه ، ومنه أثر الاستنجاء فيعفى عنه في البدن ، والثوب المحاذي لمحله
خلافاً لابن حجر ، وقسم عفي عنه في الماء دون الثوب وهو الميتة التي لا دم لها
سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت ، ومنه منفذ الطير اه ش ق.
حاشية الجمل - (ج 2 / ص 149)
وَيُعْفَى عَنْ قَلِيلِ شَعْرِ غَيْرِ الْمَأْكُولِ وَعَنْ قَلِيلِ شَعْرِ
الْمَرْكُوبِ لِمَشَقَّةِ الِاحْتِرَازِ عَنْهُ وَعَنْ رَوْثِ السَّمَكِ كَذَلِكَ
إلَّا أَنْ يُغَيِّرَ الْمَاءَ وَلِمَا يَغْلِبُ تَرَشُّحُهُ كَدَمْعٍ وَبُصَاقٍ
وَمُخَاطٍ حُكْمُ حَيَوَانِهِ طَهَارَةٌ وَنَجَاسَةٌ وَيُعْفَى عَنْ مَنْفَذِ
الْحَيَوَانِ وَفَمِهِ وَرِجْلِهِ الْمُتَيَقَّنِ نَجَاسَتُهَا إنْ وَقَعَ فِي
مَائِعٍ مَا لَمْ يَنْفَصِلْ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ عَيْنِ النَّجَاسَةِ اه برماوي .
7.
Sisa makanan
ternak apakah dihukumi najis?
Jawab:
Dihukumi najis karena termasuk muntahan
tetapi di-ma’fu, sehingga air yang ada di bawahnya tidak menjadi najis.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 136)
وَيُعْفَى عَنْ ذَرْقِ طَيْرٍ فِي الْمَاءِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ طُيُورِهِ
وَعَنْ بَعْرِ نَحْوِ شَاةٍ وَقَعَ مِنْهَا فِي لَبَنٍ حِينَ حَلْبِهَا ، وَعَنْ
جِرَّةِ بَعِيرٍ بِكَسْرِ الْجِيمِ ، وَكَذَا غَيْرُهُ مِمَّا يَجْتَرُّ فَلَا
يُنَجِّسُ مَا شَرِبَ مِنْهُ ، وَيُعْفَى عَمَّا تَطَايَرَ مِنْ رِيقِهِ
الْمُتَنَجِّسِ ،
8.
Gumoh (liur yang keluar
dari anak kecil) apakah termasuk barang yang najis?
Jawab:
Termasuk barang yang najis tapi di-ma’fu
dalam keadaan tertentu yang sulit terjaga darinya, seperti pada waktu menyusui
atau semisalnya.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 84)
وأفتى شيخنا أن الصبي إذا ابتلي بتتابع القيء عفي عن ثدي أمه الداخل في فيه لا
عن مقبله أو مماسه
(قوله لا عن مقبله) هو بضم الميم وفتح القاف وتشديد الباء وقوله أو مماسة من
عطف العام على الخاص فلو قبل الصبي المبتلى بتتابع القيء أو مسه ولو من غير تقبيل
لا يعفى عنه فيجب غسله ونقل سم عن م ر أنه لو تنجس الصبي الصغير بنحو القيء
ولم يغب وتمكن من تطهيره بل استمر معلوم التنجس عفي عنه فيما يشق الاحتراز عنه
كالتقام ثدي أمه فلا يجب عليها غسله وكتقبيله في فمه على وجه الشفقة مع الرطوبة
فلا يلزم تطهير الفم اه
9.
Bagaimanakah hukum
air sisa cucian baju yang terkena najis itu?
Jawab:
Air sisa cucian baju itu hukumnya suci
apabila ketika terpisah dari baju sifat dan barangnya najis sudah hilang dan
tidak ada perubahan serta berat air tidak bertambah dengan mempertimbangkan air
yang diserap oleh baju dan kotoran yang diserap oleh air serta tempat yang
digunakan adalah tempat yang suci.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 97)
(فرع) غسالة المتنجس ولو معفوا عنه كدم قليل إن انفصلت وقد زالت العين وصفاتها
ولم تتغير ولم يزد وزنها بعد اعتبار ما يأخذه الثوب من الماء والماء من الوسخ وقد
طهر المحل طاهرة قال شيخنا ويظهر الاكتفاء فيهما بالظن
10.
Asap dari hasil
pembakaran barang najis apakah termasuk barang yang najis?
Jawab:
Termasuk
barang yang najis tapi di-ma’fu dengan 3 syarat, yaitu:
1. Sedikit.
2. Tempat yang terkena asap tersebut tidak
basah.
3. Asap tersebut timbul bukan sebab
pekerjaannya.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 88)
(قوله ومن دخان نجاسة) معطوف على قوله من شعر نجس أي ويعفى عن يسير عرفا من
دخان النجاسة وهو المتصاعد منها بواسطة نار ولو من بخور يوضع على نحو سرجين ومنه
ما جرت به العادة في الحمامات فهو نجس لأنه من أجزاء النجاسة تفصله النار منها
لقوتها ويعفى عن يسيره بشرط أن لا توجد رطوبة في المحل وأن لا يكون بفعله وإلا فلا
يعفى مطلقا لتنزيلهم الدخان منزلة العين وخرج بدخان النجاسة بخارها وهو
المتصاعد منها لا بواسطة نار فهو طاهر ومنه الريح الخارج من الكنف أو من الدبر فهو
طاهر فلو ملأ منه قربة حملها على ظهره وصلى بها صحت صلاته
11.
Bagaimanakah cara mensucikan barang yang terkena
najis itu?
Jawab:
Cara menghilangkan najis:
·
Najis mughalladhah
bisa dihilangkan dengan cara membasuh perkara yang terkena najis sebanyak 7
basuhan yang salah satunya dengan debu yang sah digunakan untuk tayammum.
·
Najis mukhaffafah
bisa dihilangkan dengan cara memercikkan air pada barang yang terkena najis
secara merata.
·
Najis mutawassithah
dibagi menjadi 2, yaitu:
1. ‘Ainiyyah
(najis yang mepunyai warna, rasa, atau bau), bisa dihilangkan dengan cara
menghilangkan warna, rasa, dan bau najis tersebut.
2. Hukmiyyah
(najis yang tidak memiliki warna, rasa, dan bau), bisa dihilangkan dengan cara
mengalirkan air pada barang yang terkena najis tersebut.
الياقوت النفيس - (ص 25)
تزول النجاسة المغلظة بغسل ما تنجس بها سبع غسلات، إحداهن بتراب مجزئ في
التيمم. والمخففة برش ما تنجس بها بماء يعمه. والمتوسطة العينية وهي التي لها لون
أو ريح أو طعم، بإزالة لونها وريحها وطعمها. والحكمية وهي التي لا لون ولا ريح ولا
طعم لها، بجري الماء على ما تنجس بها.
12.
Bagaimanakah hukum
membersihkan najis itu?
Jawab:
Wajib, tetapi tidak harus seketika,
kecuali pada waktu akan melakukan shalat atau yang menjadikan sebab terkena
najis adalah perbuatan maksiat seperti melumuri diri sendiri dengan najis.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 460)
وَلَمْ يَتَعَرَّضْ لِوُجُوبِ إزَالَتِهَا هَلْ هُوَ فَوْرًا أو هُوَ مَعَ
دُخُولِ الْوَقْتِ أو أرادةِ نَحْوِ الصَّلَاةِ ؟ فَهِيَ عَلَى التَّرَاخِي مَعَ
الْقُدْرَةِ وَلَوْ مِنْ مُغَلَّظٍ إنْ لَمْ يَعْصِ كَأَنْ تَضَمَّخَ بِهَا
لِغَيْرِ حَاجَةٍ ، وَمِنْهُ التَّضَمُّخُ بِدَمِ الضَّحِيَّةِ وَمَا يَفْعَلُهُ
الْعَوَامُّ مِنْ تَزْوِيقِ الْأَبْوَابِ بِهِ فَهُوَ حَرَامٌ ، وَإِزَالَتُهُ
وَاجِبَةٌ لِمَا فِيهِ مِنْ التَّضَمُّخِ بِالنَّجَاسَةِ لِغَيْرِ حَاجَةٍ وَخَرَجَ بِغَيْرِ الْحَاجَةِ مَنْ بَالَ وَمَنْ لَمْ يَجِدْ شَيْئًا فَلَهُ
تَنْشِيفُ ذَكَرِهِ بِيَدِهِ ، وَمَسْكُهُ بِهَا ، وَمَنْ يَنْزَحُ الْأَخْلِيَةَ
وَنَحْوَهَا مِمَّا يَحْتَاجُ إلَيْهِ وَلَا تَتَوَقَّفُ عَلَى نِيَّةٍ
.وَعِبَارَةُ ابن شَرَفٍ: وَإِزَالَتُهَا وَاجِبَةٌ عَلَى الفور إنْ عَصَى
بِسَبَبِهَا بِأَنْ تَضَمَّخَ بِهَا ، بِخِلَافِ مَا إذا عَصَى بِسَبَبِ
الْجَنَابَةِ ، فإنهُ لَا يَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ فَوْرًا ، وَفَرَّقَ
بَيْنَهُمَا بِأَنَّ مَا عَصَى بِهِ فِي النَّجَاسَةِ أَثَرُهُ بَاقٍ ، وَلَا
كَذَلِكَ الْجَنَابَةُ ا ه .
13.
Bagaimanakah hukum membersihkan najis yang ada pada
Al-qur’an?
Jawab:
Wajib, meskipun hal tersebut bisa
membuat Al-qur’an menjadi rusak, walaupun Al-qur’an tersebut adalah milik anak
yatim.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 52)
(مسألة: ش): تجب إزالة النجاسة من المصحف ، ويلحق به كل اسم معظم وعلم محترم ،
وإن أدّى لتلفه وكان لنحو يتيم ، ومحله إن مست النجاسة شيئاً من حروفه لا نحو جلده
وحواشيه ، ولا تكفي إزالة العين فقط ، نعم إن كانت النجاسة مما اختلف فيها كروث
مأكول جاز تقليد القائل بطهارتها للضرورة ويضمن منجسه ، وقول أهل السير إن دم عثمان رضي الله عنه ترك على المصحف لا يسلم ، بل لعله
أزيلت عينه بالدلك حتى بقي أثر يسير لا يمكن تطهيره بالماء.
14.
Apabila sudah
dibersihkan tapi bau, rasa, atau warnanya masih ada, apakah masih dianggap
najis?
Jawab:
Diperinci:
·
Apabila yang sulit
dihilangkan adalah rasanya, maka hukumnya tetap najis dan tidak di-ma’fu
kecuali apabila sudah mencapai batas ta’adzdzur (rasa najis tersebut
tidak dapat dihilangkan kecuali dengan memotong tempat yang terkena najis).
·
Apabila yang sulit
dihilangkan adalah warna atau bau najis, maka tetap dihukumi najis dan di-ma’fu
apabila sudah mencapai batas ta’assur (warna atau bau najis tidak dapat
dihilangkan kecuali dengan cara digosok 3 kali). Sama seperti rasa yang sulit
dihilangkan yaitu warna dan bau yang sulit dihilangkan (di-ma’fu apabila
mencapai batas ta’adzdzur).
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 94)
ويطهر متنجس بعينية بغسل مزيل لصفاتها من طعم ولون وريح ولا يضر بقاء لون أو
ريح عسر زواله ولو من مغلظ فإن بقيا معا لم يطهر
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 94)
(قوله ولا يضر) أي في الحكم بطهر المحل حقيقة وقوله بقاء
لون أو ريح خرج بذلك بقاء الطعم فإنه يضر ولا يعفى عنه إلا إن تعذر إزالته فيعفى
عنه ما دام متعذرا فيكون المحل نجسا معفوا عنه لا طاهرا وضابط التعذر أن لا
يزال إلا بالقطع فإن قدر بعد ذلك على زواله وجب ولا يجب عليه إعادة ما صلاه به على
المعتمد وإلا فلا معنى للعفو (قوله عسر زواله) أي المذكور من اللون أو الريح
وذلك كلون الصبغ بأن صفت غسالته ولم يبق إلا أثر محض وكريح الخمر للمشقة وضابط
التعسر أن لا يزول بالحت بالماء ثلاث مرات فمتى حته بالماء ثلاث مرات ولم يزل طهر
المحل فإذا قدر على زواله بعد ذلك لم يجب لأن المحل طاهر
Tidak ada komentar:
Posting Komentar