Jumat, 28 April 2017

Shalat Sunnah

Bab Shalat Sunnah

1.      Apa yang dimaksud dengan sunnah (an-nafl) itu?
Jawab:
An-nafl menurut bahasa adalah tambahan, sedangkan menurut syara’ adalah sesuatu yang dituntut oleh syara’ dengan tuntutan yang tidak jazim (memberatkan).
الياقوت النفيس- (ص 41)
النفل لغة: الزيادة، وشرعا: ما طلبه الشرع طلبا غير جازم.

2.      Shalat sunnah yang tidak disunnahkan jama’ah, bolehkah dilakukan secara berjama’ah?
Jawab:
Boleh, tidak sampai makruh dan mendapat pahala apabila bertujuan untuk mengajari masyarakat atau semisalnya. Menurut sebagian pendapat tetap mendapat pahala jama’ah secara mutlak.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 136)
(مسألة: ب ك): تباح الجماعة في نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة في ذلك ولا ثواب ، نعم إن قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب ، وأي ثواب بالنية الحسنة ، فكما يباح الجهر في موضع الإسرار الذي هو مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة ، وكما يثاب في المباحات إذا قصد بها القربة كالتقوّي بالأكل على الطاعة ، هذا إذا لم يقترن بذلك محذور ، كنحو إيذاء أو اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها.

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 245)
(قوله قسم لا تسن له جماعة) أي دائما وأبدا بأن لم تسن له أصلا أو تسن في بعض الأوقات كالوتر في رمضان قال في النهاية ولو صلى جماعة لم يكره اه ونقل ع ش عن سم أنه يثاب عليها وقال ح ل لا يثاب عليها قال البجيرمي واعتمد شيخنا ح ف كلام ح ل اه

3.      Ada berapa dan apa sajakah shalat sunnah itu, serta bagaimana urutan shalat sunnah yang paling utama?
Jawab:
Shalat sunnah itu ada banyak, diantaranya: shalat ‘Id (idul fitri dan idul adha), shalat gerhana (matahari dan bulan), shalat Istisqa’, shalat Witir, shalat rawatib, shalat Tarawih, shalat Dluha, Tahiyyatul masjid, dan shalat sunnah wudlu’. Adapun urutan tingkatan keutamaannya itu sama dengan urutan penyebutannya.
الياقوت النفيس- (ص 41)
ونوافل الصلاة كثيرة: منها العيدان، والكسوفان، والاستسقاء، والوتر، والرواتب، والتراويح، والضحى، والتحية، وسنة الوضوء، وترتيب هذه في الفضل كترتيبها في الذكر.

4.      Bagaimanakah cara melakukan shalat sunnah 2 hari raya yang benar itu?
Jawab:
Shalat ‘Idul Fitri dan ‘Idul Adha itu berjumlah 2 rakaat. Rakaat pertama setelah membaca doa istiftah dan sebelum ta’awwudz disunnahkan takbir sebanyak 7 kali, sedangkan pada rakaat kedua sebelum ta’awwudz disunnahkan takbir sebanyak 5 kali. Setelah shalat disunnahkan melakukan 2 khutbah, pada khutbah pertama, takbir sebanyak 9 kali, dan pada khutbah kedua takbir sebanyak 7 kali. Adapun waktu shalat ‘Id itu antara terbitnya matahari dan tergelincirnya matahari ke arah barat.
الياقوت النفيس- (ص 41)
صلاة العيدين: عيد الفطر وعيد الأضحى ركعتان، يكبر في الأولى منهما ندبا بين الاستفتاح والتعوذ سبعا، وفي الثانية قبل التعوذ خمسا. ويخطب بعدها ندبا خطبتين يكبر في الأولى منهما تسعا، وفي الثانية سبعا، ووقتها بين طلوع الشمس والزوال.

5.      Bagi wanita apakah juga disunnahkan melakukan shalat ‘Id?
Jawab:
Sunah, dengan perincian:
·            Bagi orang tua disunnahkan shalat ‘Id di masjid dengan ketentuan tidak memakai pakaian mewah dan wewangian, apabila memakai perkara tersebut, maka sebaiknya melakukan shalat ‘Id di rumah, dan makruh apabila melakukan shalat ‘Id di masjid.
·            Bagi wanita yang banyak tingkah baik tua atau muda, dan wanita yang cantik meskipun tidak memakai pakaian mewah atau wewangian makruh melakukan shalat ‘Id di masjid, dan sebaiknya shalat ‘Id di rumah.
NB: Wanita-wanita tersebut boleh ke masjid apabila mendapat izin dari wali atau suaminya.
حواشي شرواني - (ج 3 / ص 131)
(وَ) تُسَنُّ (لِلْمُنْفَرِدِ) وَلَا خُطْبَةَ لَهُ (وَالْعَبْدِ وَالْمَرْأَةِ) وَيَأْتِي فِي خُرُوجِ الْحُرَّةِ وَالأمة لَهَا جَمِيعُ مَا مَرَّ أوائِلَ الْجَمَاعَةِ فِي خُرُوجِهِمَا لَهَا (وَالْمُسَافِرِ) كَسَائِرِ النَّوَافِلِ وَيُسَنُّ لِإمام الْمُسَافِرِينَ أَنْ يَخْطُبَهُمْ
(قَوْلُهُ: جَمِيعُ مَا مَرَّ إلَخْ) عِبَارَتُهُ هُنَاكَ وَمِنْ ثَمَّ كُرِهَ لَهَا حُضُورُ جَمَاعَةِ الْمَسْجِدِ إنْ كَانَتْ تُشْتَهَى وَلَوْ فِي ثِيَابٍ رَثَّةٍ أو لَا تُشْتَهَى وَبِهَا شَيْءٌ مِنْ الزِّينَةِ أو الطِّيبِ ، وَلِلْإمام أو نَائِبِهِ مَنْعُهُنَّ حِينَئِذٍ وَيَحْرُمُ عَلَيْهِنَّ بِغَيْرِ إذْنِ وَلِيٍّ أو حَلِيلٍ أو سَيِّدٍ أو هُمَا فِي أَمَةٍ مُتَزَوِّجَةٍ وَمَعَ خَشْيَةِ فِتْنَةٍ مِنْهَا أو عَلَيْهَا ، وَلِلْآذِنِ لَهَا فِي الْخُرُوجِ حُكْمُهُ وَمِثْلُهَا فِي كُلِّ ذَلِكَ الْخُنْثَى ا ه وَعِبَارَةُ بَافَضْلٍ مَعَ شَرْحُهُ وَيُسَنُّ خُرُوجُ الْعَجُوزِ لِصَلَاةِ الْعِيدِ وَالْجَمَاعَاتِ بِبِذْلَةٍ أَيْ فِي ثِيَابِ مِهْنَتِهَا وَشُغْلِهَا بِلَا طِيبٍ وَيَتَنَظَّفْنَ بِالْمَاءِ ، وَيُكْرَهُ بِالطِّيبِ وَالزِّينَةِ كَمَا يُكْرَهُ الْحُضُورُ لِذَوَاتِ الْهَيْئَاتِ وَلَوْ عَجَائِزَ وَلِلشَّابَّاتِ ، وَإِنْ كُنَّ مُبْتَذِلَاتٍ بَلْ يُصَلِّينَ فِي بُيُوتِهِنَّ وَلَا بَأْسَ بِجَمَاعَتِهِنَّ وَلَا بِأَنْ تَعِظَهُنَّ وَاحِدَةٌ ، وَيُنْدَبُ لِمَنْ لَا يَخْرُجُ مِنْهُنَّ التَّزَيُّنُ إظْهَارًا لِلسُّرُورِ، وَإنما يَجُوزُ الْخُرُوجُ لِلْحَلِيلَةِ بِإِذْنِ حَلِيلِهَا ا ه .

6.      Apa sajakah kesunnahan pada hari raya itu?
Jawab:
Sama seperti kesunnahan yang ada pada hari Jum’at, yang membedakan adalah pakaian yang digunakan pada hari raya sebaiknya pakaian yang baru meskipun tidak berwarna putih. Termasuk kesunnahan hari raya yaitu membaca takbir mulai dari terbenamnya matahari sampai imam takbirat al-ihram untuk melakukan shalat hari raya (apabila hari raya ‘Idul Fitri), apabila hari raya’Idul Adha maka kesunnahannya sama seperti ‘Idul Fitri ditambah membaca takbir setiap setelah shalat sampai waktu Asharnya akhir hari tasyriq.
هامش مغني المحتاج - (ج 1 / ص 312)
وَيُنْدَبُ الْغُسْلُ وَيَدْخُلُ وَقْتُهُ بِنِصْفِ اللَّيْلِ، وَفِي قَوْلٍ بِالفجر، وَالتَّطَيُّبُ وَالتَّزَيُّنُ كَالْجُمُعَةِ.وَفِعْلُهَا بِالْمَسْجِدِ أَفْضَلُ، وَقِيلَ بِالصَّحْرَاءِ إلَّا لِعُذْرٍ، وَيَسْتَخْلِفُ مَنْ يُصَلِّي بِالضَّعَفَةِ.وَيَذْهَبُ فِي طَرِيقٍ وَيَرْجِعُ فِي أُخْرَى وَيُبَكِّرُ النَّاسُ، وَيَحْضُرُ الإمام وَقْتَ صَلَاتِهِ وَيُعَجِّلُ فِي الْأَضْحَى. قُلْت:وَيَأْكُلُ فِي عِيدِ الفطر قَبْلَ الصَّلَاةِ وَيُمْسِكُ فِي الْأَضْحَى وَيَذْهَبُ مَاشِيًا بِسَكِينَةٍ.وَلَا يُكْرَهُ النَّفَلُ قَبْلَهَا لِغَيْرِ الإمام، وَالله أَعْلَمُ.
فَصْلٌ يُنْدَبُ التَّكْبِيرُ بِغُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَتَيْ الْعِيدِ فِي الْمَنَازِلِ وَالطُّرُقِ وَالْمَسَاجِدِ وَالْأَسْوَاقِ بِرَفْعِ الصَّوْتِ، وَالْأَظْهَرُ إدَامَتُهُ حَتَّى يُحْرِمَ الإمام بِصَلَاةِ الْعِيدِ، وَلَا يُكَبِّرُ الْحَاجُّ لَيْلَةَ الْأَضْحَى بَلْ يُلَبِّي، وَلَا يُسَنُّ لَيْلَةَ الفطر عَقِبَ الصَّلَوَاتِ فِي الأصح، وَيُكَبِّرُ الْحَاجُّ مِنْ ظُهْرِ النَّحْرِ وَيَخْتِمُ بِصُبْحِ آخِرِ التَّشْرِيقِ، وَغَيْرِهِ كَهُوَ فِي الْأَظْهَرِ، وَفِي قَوْلٍ مِنْ مَغْرِبِ لَيْلَةِ النَّحْرِ، وَفِي قَوْلٍ مِنْ صُبْحِ عَرَفَةَ وَيَخْتِمُ بِعَصْرِ آخِرِ التَّشْرِيقِ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا، وَالْأَظْهَرُ أَنَّهُ يُكَبِّرُ فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ لِلْفَائِتَةِ وَالرَّاتِبَةِ وَالنَّافِلَةِ.

7.      Bagaimanakah cara melakukan shalat gerhana itu?
Jawab:
Shalat gerhana matahari dan rembulan itu berjumlah 2 rakaat, yang dalam pelaksanaannya ada 3 cara, yaitu:
1.      Shalat 2 rakaat seperti halnya shalat sunnah Shubuh (ini batas minimalnya).
2.      Shalat 2 rakaat dengan menambah 2 ruku’ dan 2 berdiri serta tidak dipanjangkan.
3.      Seperti cara yang kedua, tapi dengan memanjangkan bacaan surat dan dzikir.

Setelah shalat disunnahkan melakukan 2 khutbah.
الياقوت النفيس- (ص 42)
صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر ركعتان، وتجوز فيها ثلاث كيفيات: إحداها وهي أقلها ان تصلى كركعتي سنة الصبح، ثانيتها أن تصلى بزيادة ركوعين وقيامين بلا تطويل، ثالثتها أن تصلى كذلك بتطويل، ويسن بعدها خطبتان.

8.      Kapan waktu disunnahkanya melakukan shalat gerhana itu?
Jawab:
Dimulai dari permulaan gerhana sampai terang sepenuhnya atau terbenamnya matahari apabila gerhana matahari, dan dimulai dari permulaan gerhana sampai terang sepenuhnya apabila gerhana bulan tidak dengan terbitnya matahari.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 263)
(تتمة) اعلم أن الشارح اقتصر على بيان كيفية صلاة الكسوفين ولم يبين وقتها وبيانه أنه من ابتداء الكسوف إلى تمام الانجلاء فتفوت صلاة كسوف الشمس بالانجلاء للمنكسف وبغروبها كاسفة فلا يشرع فيها بعده وأما لو حصل غروبها كاسفة في أثناء الصلاة أتمها وتفوت صلاة خسوف القمر بالانجلاء وبطلوع الشمس لا بطلوع الفجر لأن ما بعد الفجر ملحق بالليل

9.      Bagaimanakah cara melakukan shalat Istisqa’ itu?
Jawab:
Shalat Istisqa’ itu berjumlah 2 rakaat sama seperti shalat ‘Id, dan sebelum atau sesudahnya disunnahkan melakukan 2 khutbah seperti khutbah ‘id (tapi yang lebih baik adalah sesudahnya), yang dalam pelaksanaannya bacaan takbir dalam khutbah diganti dengan bacaan istighfar.
الياقوت النفيس- (ص 42)
صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة العيد، ويسن قبلها أو بعدها وهو الأفضل خطبتان كخطبتي العيد، ويبدل التكبير فيهما بالاستغفار.

10.   Kapan waktu disunnahkannya shalat Istisqa’ itu?
Jawab:
Pada waktu orang-orang membutuhkan air, hal ini sunnah diulang-ulang sampai turunnya hujan (juga disunnahkan sebelum melakukan sholat sebaiknya berpuasa terlebih dahulu). Sebaiknya 3 hari sebelum dilaksanakannya shalat, imam menyuruh masyarakat untuk berpuasa, taubat, saling memaafkan, dan mendekatkan diri pada Allah semisal dengan sedekah.
حاشيتا قليوبي وعميرة - (ج 1 / ص 263)
(وَتُعَادُ ثَانِيًا وَثَالِثًا إنْ لَمْ يُسْقَوْا) حَتَّى يَسْقِيَهُمْ الله تعالى (فإن تَأَهَّبُوا لِلصَّلَاةِ فَسُقُوا قَبْلَهَا اجْتَمَعُوا لِلشُّكْرِ وَالدُّعَاءِ ، وَيُصَلُّونَ عَلَى الصَّحِيحِ) شُكْرًا .وَالثَّانِي اسْتَنَدَ إلى { أَنَّهُ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا صَلَّى هَذِهِ الصَّلَاةَ إلَّا عِنْدَ الْحَاجَةِ } .وَقَطَعَ بِالْأولِ الْأَكْثَرُونَ ، وَأُجْرِيَ الْوَجْهَانِ فِيمَا إذا لَمْ يَنْقَطِعْ الْمَاءُ ، وَأرادوا أَنْ يُصَلُّوا لِلِاسْتِزَادَةِ .(وَيَأْمُرُهُمْ الإمام بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ أولًا وَالتَّوْبَةِ وَالتَّقَرُّبِ إلى الله تعالى بِوُجُوهِ الْبِرِّ وَالْخُرُوجِ مِنْ الْمَظَالِمِ) .فِي الدَّمِ وَالْعِرْضِ وَالْمَالِ لِأَنَّ لِكُلٍّ مِمَّا ذُكِرَ أَثَرٌ فِي إجَابَةِ الدُّعَاءِ .(وَيَخْرُجُونَ إلى الصَّحْرَاءِ فِي الرَّابِعِ صِيَامًا فِي ثِيَابِ بِذْلَةٍ وَتَخَشُّعٍ) قَالَ ابن عَبَّاسٍ: { خَرَجَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الاستسقاء يُصَلِّي الْعِيدَ } .قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَسَنٌ صَحِيحٌ .وَقَوْلُهُ: مُتَبَذِّلًا هُوَ كَمَا يُؤْخَذُ مِنْ النِّهَايَةِ ، مِنْ تَبَذَّلَ أَيْ لَبِسَ ثِيَابَ الْبِذْلَةِ وَالْبِذْلَةُ بِكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ وَسُكُونِ الْمُعْجَمَةِ الْمِهْنَةُ .قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ: وَثِيَابُ الْبِذْلَةِ هِيَ التي تُلْبَسُ فِي حَالِ الشُّغْلِ وَمُبَاشَرَةِ الْخِدْمَةِ وَتَصَرُّفِ الْإِنْسَانِ فِي بَيْتِهِ

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 1 / ص 251)
( وَتُعَادُ ) بِأَنْوَاعِهَا ( ثَانِيًا وَثَالِثًا ) وَهَكَذَا ( إنْ لَمْ يُسْقَوْا ) حَتَّى يَسْقِيَهُمْ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَضْلِهِ لِخَبَرِ { إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُلِحِّينَ فِي الدُّعَاءِ } ، وَإِنْ ضَعُفَ ثُمَّ إذَا أَرَادُوا إعَادَتَهَا بِالصَّلَاةِ ، وَالْخُطْبَةِ إنْ لَمْ يَشُقَّ عَلَيْهِمْ الْخُرُوجُ مِنْ غَدِ كُلِّ خُرْجَةٍ خَرَجَ بِهِمْ صِيَامًا ، وَإِنْ شَقَّ وَرَأَى التَّأْخِيرَ أَيَّامًا صَامَ بِهِمْ ثَلَاثًا وَخَرَجَ بِهِمْ فِي الرَّابِعِ صِيَامًا وَهَكَذَا .

11.   Berapa bilangan rakaat shalat Witir itu dan kapan waktunya?
Jawab:
Jumlah rakaat shalat Witir itu mulai dari satu sampai sebelas. Sedangkan waktunya adalah setelah melakukan shalat ‘Isya’ sampai munculnya fajar.
اليقوت النفيس- (ص 43)
صلاة الوترمن ركعة إلى إحدى عشرة، ووقتها من أداء صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

12.   Ada berapakah pembagian shalat rawatib itu?
Jawab:
Shalat sunnah rawatib itu ada yang muakkad dan ada yang ghairu muakkad, adapun yang muakkad itu berjumlah 10, yaitu: 2 rakaat sebelum Shubuh, 2 rakaat sebelum Dhuhur, 2 rakaat setelahnya, 2 rakaat setelah Maghrib, dan 2 rakaat setelah ‘Isya’. Sedangkan yang ghairu muakkad itu berjumlah 12, yaitu: 2 rakaat sebelum Dhuhur, 2 rakaat setelahnya, 4 rakaat sebelum ‘Ashar, 2 rakaat sebelum Maghrib, dan 2 rakaat sebelum ‘Isya’.
الياقوت النفيس- (ص 43)
الرواتب المؤكدات عشر: وهي ركعتان قبل الصبح، وركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وغير المؤكدات اثنتا عشرة: وهي ركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وأربع قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

13.   Kapan waktu shalat rawatib itu?
Jawab:
Untuk shalat rawatib qabliyyah waktunya mulai dari masuknya waktu shalat maktubah sampai habisnya waktu shalat tersebut, sedangkan untuk waktu shalat ba’diyyah dimulai dari setelah melakukan shalat maktubah sampai habisnya waktu shalat tersebut.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 248)
(قوله يجوز تأخير الرواتب القبلية عن الفرض) وعليه يجوز عند م ر أن يجمع بينها وبين البعدية بسلام واحد ونظر فيه في التحفة ونصها وبحث بعضهم أنه لو أخر القبلية إلى ما بعد الفرض جاز له جمعها مع البعدية بسلام واحد فيه نظر ظاهر لاختلاف النية اه بتصرف (قوله وتكون أداء) أي لأن وقتها يدخل بدخول وقت الفرض ويمتد بامتداده فمتى فعلها فيه فهي أداء سواء فعلها قبله أو بعده بخلاف الرواتب البعدية ولو وترا فإن وقتها إنما يدخل بفعل الفرض وقد أشار ابن رسلان في زبده إلى هذه المسألة والتي بعدها بقوله وجاز تأخير مقدم أدا ولم يجز لما يؤخر ابتدا ويخرج النوعان جمعا بانقضا ما وقت الشرع لما قد فرضا

14.   Berapa rakaat dan bagaimanakah cara melakukan shalat Tarawih itu?
Jawab:
Shalat Tarawih itu berjumlah 20 rakaat yang dilakukan setiap malam bulan Ramadlan. Shalat Tarawih harus dilakukan dengan cara setiap 2 rakaat salam, sampai seterusnya. Sedangkan waktunya adalah setelah melakukan shalat ‘Isya’ sampai terbitnya fajar.
الياقوت النفيس- (ص 43)
صلاة التراويح عشرون ركعة، كل ليلة من رمضان، ويجب أن تكون مثنى، ووقتها من أداء صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

15.   Berapa banyak bilangan rakaat shalat Dhuha itu dan kapan waktunya?
Jawab:
Sedikit-sedikitnya shalat dluha adalah 2 rakaat dan yang paling utama adalah 8 rakaat. Adapun waktunya adalah ketika matahari setinggi kadar tombak sampai matahari tepat di tengah-tengah.
الياقوت النفيس- (ص 44)
أقل صلاة الضحى ركعتان، وأفضلها ثمان، ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى الاستواء.

16.   Bolehkah melakukan shalat Dhuha langsung 4 rakaat?
Jawab:
Boleh.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 254)
(قوله ويندب أن يسلم من كل ركعتين) أي لخبر أم هانىء قالت صلى النبي صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى ثمان ركعات يسلم من كل ركعتين ولو جمع بين الثمان أو الاثنتي عشرة بإحرام واحد جاز

17.   Apakah shalat Tahajjud harus dilakukan setelah tidur?
Jawab:
Ya, harus dilakukan setelah tidur meskipun tidurnya pada waktu Maghrib. Shalat Tahajjud dianggap sah dengan melakukan shalat lain yang berjumlah 2 rakaat atau lebih, yang penting dilakukan setelah tidur dan setelah melakukan shalat ‘Isya’.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 2 / ص 61)
(وَالنَّوَافِلُ الْمُؤَكَّدَةُ) بَعْدَ الرَّوَاتِبِ (ثَلَاثَةٌ) الْأولَى: (صَلَاةُ اللَّيْلِ) وَهُوَ التَّهَجُّدُ وَلَوْ عَبَّرَ بِهِ لَكَانَ أولَى لِمُوَاظَبَتِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِقَوْلِهِ تعالى { وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَك } وقَوْله تعالى { كَانُوا قَلِيلًا مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ } وَهُوَ لُغَةً رَفْعُ النَّوْمِ بِالتَّكَلُّفِ وَاصْطِلَاحًا صَلَاةُ التَّطَوُّعِ فِي اللَّيْلِ بَعْدَ النَّوْمِ كَمَا قَالَهُ الْقَاضِي حُسَيْنٌ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ تَرْكِ النَّوْمِ
قَوْلُهُ: (صَلَاةُ التَّطَوُّعِ) هَذَا بَيَانُ أَصْلِهِ ، وَإِلَّا فَهُوَ يَحْصُلُ بِفَرْضٍ وَلَوْ قَضَاءً أو نَذْرًا وَنَفْلٍ مُؤَقَّتٍ كَذَلِكَ وَلَوْ سُنَّةَ الْعِشَاءِ أو الْوِتْرِ ، حَيْثُ كَانَ بَعْدَ فِعْلِ الْعِشَاءِ وَبَعْدَ نَوْمٍ ، وَلَوْ كَانَ النَّوْمُ فِي وَقْتِ الْمَغْرِبِ فَالتَّطَوُّعُ لَيْسَ بِقَيْدٍ ق ل .

18.   Siapakah yang mendapat kesunnahan melakukan shalat Tahiyyat al-Masjid itu?
Jawab:
Shalat Tahiyyat al-Masjid itu disunnahkan bagi orang yang masuk masjid pada waktu kapanpun sebelum ia duduk. Adapun jumlah rakaatnya adalah minimal 2 rakaat. Shalat ini dianggap sah dengan melakukan shalat fardlu atau shalat sunnah lain yang lebih dari satu rakaat.
الياقوت النفيس- (ص 44)
تحية المسجد لداخله أي وقت ركعتان فأكثر بتسليمة قبل جلوسه، وتحصل بفرض أو نفل آخر أكثر من ركعة.

19.   Berapakah bilangan rakaat shalat sunnah setelah wudlu itu?
Jawab:
Shalat sunnah wudlu’ itu minimal 2 rakaat setelah melakukan wudlu’. Shalat ini dianggap sah dengan melakukan shalat yang bisa menghasilkan shalat Tahiyyat al-Masjid.
الياقوت النفيس- (ص 44)
سنة الوضوء ركعتان فأكثر عقبه، وتحصل بما تحصل به التحية.

20.   Bagaimanakah cara melakukan shalat Tasbih itu?
Jawab:
Shalat Tasbih sunnah dilakukan sebanyak 4 raka’at dengan 2 kali salam atau 1 kali salam, pada setiap rakaat membaca tasbih sebanyak 75 kali dengan perincian 15 kali setelah membaca al-Fatihah, masing-masing 10 kali pada waktu ruku’, i’tidal, 2 sujud, duduk diantara 2 sujud, pada waktu duduk istirahat dan duduk tasyahhud.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 259)
وصلاة التسبيح وهي أربع ركعات بتسليمة أو تسليمتين وحديثها حسن لكثرة طرقه وفيها ثواب لا يتناهى ومن ثم قال بعض المحققين لا يسمع بعظيم فضلها ويتركها إلا متهاون بالدين ويقول في كل ركعة منها خمسة وسبعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمسة عشر بعد القراءة وعشرا في كل من الركوع والاعتدال والسجودين والجلوس بينهما بعد الذكر الوارد فيها وجلسة الاستراحة ويكبر عند ابتدائها دون القيام منها ويأتي بها في محل التشهد قبله ويجوز جعل الخمسة عشر قبل القراءة وحينئذ يكون عشر الاستراحة بعد القراءة ولو تذكر في الاعتدال ترك تسبيحات الركوع لم يجز العود إليه ولا فعلها في الاعتدال لأنه ركن قصير بل يأتي بها في السجود ويسن أن لا يخلي الأسبوع منها أو الشهر

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 260)
والتسبيحات فيها هيئة كتكبيرات العيدين بل أولى فلا يسجد لترك شيء منها ولو نواها ولم يسبح فالظاهر صحة صلاته بشرط أن لا يطول الاعتدال ولا الجلوس بين السجدتين ولا جلسة الاستراحة إذ الأصح المنقول أن تطويل جلسة الاستراحة مبطل كما حررته في شرح العباب وغيره وإنما اشترطت أن لا يطول هذه الثلاثة لأنه إنما اغتفر تطويلها بالتسبيح الوارد فحيث لم يأت به امتنع التطويل وصارت نافلة مطلقة بحالها لكنها لا تسمى صلاة التسبيح اه من الفتاوي بتصرف

21.   Apabila shalat sunnah ditinggalkan, apakah ada kesunnahan meng-qadlanya?
Jawab:
Sunnah untuk shalat sunnah yang ada waktunya, bahkan apabila sudah terbiasa melakukan shalat sunnah mutlak pada waktu tertentu, apabila ditinggalkan juga sunnah untuk meng-qadla’nya. Adapun untuk shalat sunnah yang ada sebabnya tidak ada kesunnahan untuk meng-qadla’nya.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 125)
(مسألة): يندب قضاء النفل المؤقت كالعيد والوتر والرواتب مطلقاً ، بل لو اعتاد شيئاً من النفل المطلق فتركه في وقته المعتاد ولو لعذر سن له قضاؤه لئلا تميل نفسه إلى الدعة والرفاهية ، ولا يجوز قضاء ذي السبب كالكسوف والتحية.

22.   Bagaimanakah hukum melakukan shalat nisfu sya’ban itu?
Jawab:
Hukumnya haram, karena termasuk bid’ah madzmumah, hal ini apabila diniati shalat nishfu sya’ban, berbeda apabila dinati shalat mutlak yang dilakukan pada waktu malam nishfu sya’ban.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 270)
(قوله فائدة أما الصلاة المعروفة ليلة الرغائب إلخ) قال المؤلف في إرشاد العباد ومن البدع المذمومة التي يأثم فاعلها ويجب على ولاة الأمر منع فاعلها صلاة الرغائب اثنتا عشرة ركعة بين العشاءين ليلة أول جمعة من رجب وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة وصلاة آخر جمعة من رمضان سبعة عشر ركعة بنية قضاء الصلوات الخمس التي لم يقضها وصلاة يوم عاشوراء أربع ركعات أو أكثر وصلاة الأسبوع أما أحاديثها فموضوعة باطلة ولا تغتر بمن ذكرها اه

23.   Bagaimanakah hukum melakukan shalat sunnah, sementara masih mempunyai tanggungan shalat qadla’?
Jawab:
Diperinci:
·            Apabila shalat qadla’-nya wajib dikerjakan seketika (tidak ada ‘udzur meninggalkan shalat), maka haram mengakhirkan shalat qadlatersebut untuk melakukan shalat sunnah.
·            Apabila shalat qadla’-nya tidak wajib seketika (ada ‘udzur untuk meninggalkan shalat) maka tidak apa-apa, tetapi sebaiknya melakukan shalat qadla’ terlebih dahulu.
هامش إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 23)
(ويبادر) من مر (بفائت) وجوبا إن فات بلا عذر فيلزمه القضاء فورا قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى والذي يظهر أنه يلزمه صرف جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه وأنه يحرم عليه التطوع ويبادر به ندبا إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك

24.   Shalat sunnah yang bagaimana yang bisa digabung dengan shalat lain?
Jawab:
Shalat sunnah yang tidak dituju dzatiyah shalatnya, seperti shalat Tahiyyat al-Masjid (tujuannya untuk menghormati masjid), shalat sunnah setelah wudlu (tujuannya adalah shalat setelah wudlu meskipun bukan shalat tersebut), dan lain-lain.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 127)
(قوله أو ذات السبب) معطوف على المؤقتة أي أو السنن ذات السبب كالكسوفين والاستسقاء قال في النهاية ويستثنى من ذي السبب تحية المسجد وركعتا الوضوء والإحرام والاستخارة والطواف وصلاة الحاجة وسنة الزوال وصلاة الغفلة بين المغرب والعشاء والصلاة في بيته إذا أراد الخروج للسفر والمسافر إذا نزل منزلا وأراد مفارقته لحصول المقصود بكل صلاة والتحقيق في هذا المقام عدم الاستثناء لأن هذا المفعول ليس عين ذلك المقيد وإنما هو نفل مطلق حصل به مقصود ذلك المقيد اه بحذف وكتب ع ش ما نصه قوله حصل به مقصود ذلك كشعل البقعة في حق داخل المسجد وإيقاع صلاة بعد الوضوء في حق المتوضىء وأشار بقوله المقصود إلى أن المطلوب نفسه لم يحصل فلا يقال صلى تحية المسجد مثلا وإنما يقال صلى صلاة حصل بها المقصود من تحية المسجد اه وعبارة ابن حجر تفيد الاستثناء ونصها نعم ما تندرج في غيرها لا يجب تعيينها بالنسبة لسقوط طلبها بل لحيازة ثوابها كتحية مسجد وسنة إحرام واستخارة ووضوء وطواف


Tidak ada komentar:

Posting Komentar