Jumat, 28 April 2017

Sujud

Bab Sujud

1.      Bilamana sujud sahwi itu disunnahkan?
Jawab:
Disunahkan ketika melakukan 4 perkara:
·            Meninggalkan sebagian dari sunnah ab’adl dari beberapa sunnah ab’adl shalat walaupun satu huruf.
·            Melakukan suatu perkara yang apabila dilakukan secara sengaja akan membatalkan shalat, dan tidak membatalkan ketika dilakukan saat lupa.
·            Memindah rukun qauliy (ucapan) pada selain tempatnya.
·            Melakukan rukun fi’liy (pekerjaan) yang ada kemungkinan menambah rukun shalat.
الياقوت النفيس - (ص 39)
سجود السهو سجدتان قبيل السلام، يسنان لأحد أربعة أشياء: ترك بعض من أبعاض الصلاة، أو بعضه ولو حرفا، وفعل ما يبطل عمده ولا يبطل سهوه إذا فعل سهوا، ونقل ركن قولي إلى غير محله، وإيقاع ركن فعلي مع احتمال الزيادة.

2.      Siapakah yang mendapat kesunnahan melakukan sujud sahwi itu?
Jawab:
Semua orang yang shalat yang melakukan 4 perkara di atas atau bagi makmum yang imamnya melakukan sujud sahwi meskipun dia tidak melakukan 4 perkara di atas.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 196)
(قوله تسن سجدتان) أي إلا لإمام جمع كثير يخشى التشويش عليهم بعدم سجودهم معه وإنما لم تجب لأنه ينوب عن المسنون دون المفروض والبدل إما كمبدله أو أخف منه وأما قوله صلى الله عليه وسلم فليسجد سجدتين فمصروف عن الوجوب لظاهر الخبر الآتي وإنما وجب جبران الحج لأنه بدل عن واجب فكان واجبا (قوله وإن كثر السهو) أي تعدد سواء كان في فرض أو نافلة ما عدا صلاة الجنازة فلا يسن فيها بل إن فعله فيها عامدا عالما بطلت صلاته وشمل ذلك ما لو سها في سجدة التلاوة خارج الصلاة فيسجد للسهو ولا مانع من جبران الشيء بأكثر منه ومثلها سجدة الشكر

مغني المحتاج - (ج 1 / ص 291)
( وَلَوْ اقتدى مَسْبُوقٌ بِمَنْ سَهَا بَعْدَ اقْتِدَائِهِ ، وَكَذَا قَبْلَهُ فِي الْأَصَحِّ ) وَسَجَدَ الْإِمَامُ ( فَالصَّحِيحُ ) فِي الصُّورَتَيْنِ ( أَنَّهُ ) أَيْ الْمَسْبُوقَ ( يَسْجُدُ مَعَهُ ) رِعَايَةً لِلْمُتَابَعَةِ ( ثُمَّ ) يَسْجُدُ أَيْضًا ( فِي آخِرِ صَلَاتِهِ ) لِأَنَّهُ مَحَلُّ السَّهْوِ الَّذِي لَحِقَهُ ، وَمُقَابِلُ الصَّحِيحِ لَا يَسْجُدُ مَعَهُ نَظَرًا إلَى أَنَّ مَوْضِعَ السُّجُودِ آخِرَ الصَّلَاةِ ، وَفِي قَوْلٍ فِي الْأُولَى ، وَوَجْهٌ فِي الثَّانِيَةِ يَسْجُدُ مَعَهُ مُتَابَعَةً ، وَلَا يَسْجُدُ فِي آخِرِ صَلَاةِ نَفْسِهِ وَهُوَ الْمَخْرَجُ السَّابِقُ ، وَفِي وَجْهٍ فِي الثَّانِيَةِ هُوَ مُقَابِلُ الْأَصَحِّ أَنَّهُ لَا يَسْجُدُ مَعَهُ وَلَا فِي آخِرِ صَلَاةِ نَفْسِهِ لِأَنَّهُ لَمْ يَحْضُرْ السَّهْوَ -إلى أن قال- ( فَإِنْ لَمْ يَسْجُدْ الْإِمَامُ ) فِي الصُّورَتَيْنِ ( سَجَدَ ) الْمَسْبُوقُ ( آخِرَ صَلَاةِ نَفْسِهِ عَلَى النَّصِّ ) وَمُقَابِلُهُ الْقَوْلُ الْمُخَرَّجُ السَّابِقُ .

3.      Bagaimanakah cara melakukan sujud sahwi yang benar itu?
Jawab:
Cara melakukan sujud sahwi sama seperti sujud dalam shalat baik dalam segi duduk di antara 2 sujud, kewajibannya, kesunnahanya dan bacaan-bacaannya, akan tetapi dilakukan sebelum orang tersebut salam dan ada pendapat yang mengatakan pada waktu sujud membaca: سُبْحَانَ مَنْ لَا يَنَامُ وَلَا يَسْهُو
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 196)
فصل في أبعاض الصلاة ومقتضي سجود السهو (تسن سجدتان قبيل سلام) وإن كثر السهو وهما والجلوس بينهما كسجود الصلاة والجلوس بين سجدتيها في واجباتها الثلاثة ومندوباتها السابقة كالذكر فيها وقيل يقول فيهما سبحان من لا ينام ولا يسهو وهو لائق بالحال وتجب نية سجود السهو بأن يقصده عن السهو عند شروعه فيه
(قوله كسجود إلخ) لو قال كسجدتي الصلاة والجلوس بينهما لكان أخصر (قوله واجباتها الثلاثة) المقام للإضمار فالأولى في واجباتها وهي الطمأنينة وأن يسجد على سبعة أعظم وأن يستقر جالسا (قوله ومندوباتها) أي الثلاثة وقوله السابقة صفة لكل من الواجبات والمندوبات (قوله كالذكر فيها) تمثيل للمندوبات أي كالذكر الوارد في الثلاثة من التسبيحات ورب اغفر لي وارحمني واجبرني وعافني واعف عني (قوله وقيل يقول) أي بدل الذكر الوارد وقوله فيهما أي في السجدتين فقط (قوله وهو) أي التسبيح المذكور وقوله لائق بالحال أي مناسب لحال الساهي قال في التحفة لكن إن سها لا إن تعمد لأن اللائق حينئذ الاستغفار اه (قوله وتجب نية إلخ) كالاستدراك من التشبيه السابق لأن مقتضاه عدم وجوبها وهي واجبة على الإمام والمنفرد دون المأموم

4.      Apa yang dibaca pada waktu melakukan sujud sahwi?
Jawab:
Sama seperti bacaan pada waktu sujud biasa tapi ada satu pendapat yang mengatakan membaca: سُبْحَانَ مَنْ لَا يَنَامُ وَلَا يَسْهُو
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 196)
فصل في أبعاض الصلاة ومقتضي سجود السهو (تسن سجدتان قبيل سلام) وإن كثر السهو وهما والجلوس بينهما كسجود الصلاة والجلوس بين سجدتيها في واجباتها الثلاثة ومندوباتها السابقة كالذكر فيها وقيل يقول فيهما سبحان من لا ينام ولا يسهو وهو لائق بالحال وتجب نية سجود السهو بأن يقصده عن السهو عند شروعه فيه

5.      Bilamana sujud tilawah itu sunnah dilakukan?
Jawab:
Sunah dilakukan di dalam shalat maupun di luar shalat, pada 14 tempat dalam Al-qur’an. Adapun ayat (ص) itu tidak termasuk sujud tilawah, akan tetapi sujud syukur.
الياقوت النفيس - (ص 40)
سجود التلاوة أربع عشرة سجدة، تسن داخل الصلاة، وخارجها، في أربعة عشر موضعا من القرآن، وليس منها "ص" بل سجدتها سجدة شكر.

6.      Siapakah yang mendapat kesunnahan melakukan sujud tilawah itu?
Jawab:
Orang yang membaca ayat sajdah atau orang yang mendengar bacaan ayat sajdah kecuali bagi makmum, ada tuntutan melakukan sujud tilawah apabila imam melakukan sujud tilawah.
Orang-orang yang telah disebutkan di atas, sunnah melakukan sujud tilawah apabila memenuhi beberapa persyaratan, yaitu:
1.    Adanya qira’ah tersebut masyru’ (tidak dimakruhkan dan tidak diharamkan menurut dzat-nya bacaan tersebut, seperti orang muslim yang junub yang membaca ayat sajdah dengan tujuan ayat sajdah walaupun bersamaan dzikir dan seperti membaca ayat sajdah pada selain berdiri ketika shalat).
2.    Yang membaca adalah satu orang dan dalam satu waktu menurut ‘urf.
3.    Adanya qiraah tersebut dalam selain shalat jenazah.
4.    Antara akhir ayat dan sujud tidak ada pemisah yang lama.
5.    Apabila orang yang membaca tersebut dalam keadaan shalat, maka disyaratkan tidak menjadi makmum dan tidak mempunyai tujuan untuk sujud.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 210)
 (تتمة) تسن سجدة التلاوة لقارىء وسامع جميع آية سجدة ويسجد مصل لقراءته إلا مأموما فيسجد هو لسجدة إمامه فإن سجد إمامه وتخلف هو عنه أو سجد هو دونه بطلت صلاته ولو لم يعلم المأموم سجوده بعد رفع رأسه من السجود لم تبطل صلاته ولا يسجد بل ينتظر قائما أو قبله هوى فإذا رفع قبل سجوده رفع معه ولا يسجد
 (قوله لقارىء) قال في التحفة ولو صبيا وامرأة ومحدثا تطهر على قرب وخطيب أمكنه بلا كلفة على منبره أو أسفله إن قرب الفصل اه (وقوله وسامع) أي سواء قصد السماع أم لا لكن تتأكد للقاصد له بسجود القارىء للاتفاق على استحبابه في هذه الحالة (قوله جميع آية سجدة) تنازعه الاسمان قبله فلو قرأها إلا حرفا واحدا حرم السجود ويشترط أيضا أن تكون القراءة مشروعة بأن لا تكون محرمة ولا مكروهة لذاتها كقراءة جنب مسلم آية السجدة بقصدها ولو مع نحو الذكر وكقراءتها في غير القيام من الصلاة وأن تكون من قارىء واحد وفي زمان واحد عرفا وأن تكون في غير صلاة الجنازة وأن لا يطول فصل عرفا بين آخر الآية والسجود وإن كان القارىء مصليا اشترط أيضا أن لا يكون مأموما وأن لا يقصد بقراءته السجود كما يأتي (قوله ويسجد مصل) أي إماما أو منفردا وقوله لقراءته أي لقراءة نفسه فقط فلا يسجد لقراءة غيره قال في المغنى فإن فعل عامدا عالما بالتحريم بطلت صلاته اه (قوله إلا مأموما) استثناء متصل من مطلق مصل (قوله فيسجد هو) أي المأموم
 وقوله لسجدة إمامه أي فقط فلا يسجد لقراءة نفسه ولا لقراءة غيره ولا لقراءة إمامه إذا لم يسجد فلو خالف وسجد لذلك عامدا عالما بالتحريم بطلت صلاته

7.      Bagaimanakah cara melakukan sujud tilawah yang benar itu?
Jawab:
Bagi orang yang tidak dalam keadaan shalat syaratnya sama seperti ketika akan melakukan shalat, seperti: suci, menutup aurat, menghadap kiblat, dan masuknya waktu (yaitu ketika selesai membaca ayat sajdah), kemudian niat, takbirat al-ihram, sujud seperti sujud dalam shalat dan disunahkan membaca :
سَجَدَ وَجْهِيَ لِلَّذِيْ خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنَ الْخَالِقيْنَ
Terakhir salam seperti salam dalam sholat.
Adapun bagi orang yang dalam keadaan shalat yaitu sujud dengan tanpa niat, takbirat al-ihram dan salam.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 211)
وفروضها لغير مصل نية سجود التلاوة وتكبير تحرم وسجود كسجود الصلاة وسلام ويقول فيها ندبا سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين
 (قوله وفروضها) أي سجدة التلاوة وقد تعرض للفروض ولم يتعرض للشروط وهي كشروط الصلاة من نحو الطهارة والستر والتوجه للقبلة ودخول الوقت وهو بالفراغ من آيتها وقوله لغير مصل أما المصلي إذا أراد أن يسجد فليسجد من غير نية وتكبير تحرم وسلام ويندب له أن يكبر للهوي إليها والرفع منها ولا يندب له رفع اليدين عند تكبيره للهوي والرفع بل يكره ولا تندب جلسة الاستراحة بعدها وقيل إن النية واجبة من غير تلفظ بها لأن نية الصلاة لا تشملها
(قوله وسجود كسجود الصلاة) أي في واجباته ومندوباته لا في عدده فإن سجدة التلاوة واحدة بخلاف سجود الصلاة فإنه امتناع (قوله وسلام) أي كسلام الصلاة قياسا على التحرم قال في التحفة وقضية كلامهم أن الجلوس للسلام ركن وهو بعيد لأنه لا يجب لتشهد النافلة وسلامها بل يجوز مع الاضطجاع فهذا أولى نعم هو سنة اه ومثله في النهاية

8.      Apa yang dibaca pada waktu melakukan sujud tilawah itu?
Jawab:
Disunnahkan membaca:
سَجَدَ وَجْهِيَ لِلَّذِيْ خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنَ الْخَالِقيْنَ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ
Adapun menurut Imam An-Nawawi membaca:
اَللهُمَّ اكْتُبْ لِيْ بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا وَاجْعَلْهَا لِيْ عِنْدَكَ ذخرا وَضَعْ عَنِّيْ بِهَا وزرا وَاقْبَلْهَا مِنِّيْ كَمَا قبلتها مِنْ عَبْدِكَ

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 212)
ويقول فيها ندبا سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين
(قوله ويقول فيها) أي في سجدة التلاوة سواء كان في الصلاة أو خارجها قال في شرح المنهج ويسن أن يقول أيضا اللهم اكتب لي بها عندك أجرا واجعلها لي عندك ذخرا وضع عني بها وزرا واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود رواه الترمذي وغيره بإسناد حسن اه وقوله كما قبلتها أي السجدة لا بقيد كونها سجدة تلاوة كما في ع ش أو المعنى كما قبلت نوعها وإلا فالتي قبلها من داود هي خصوص سجدة الشكر اه بجيرمي

9.      Bagaimanakah hukum membaca Al-qur’an dengan tujuan sujud tilawah?
Jawab:
Haram apabila pada waktu shalat atau waktu makruh kecuali pada Shubuhnya hari Jum’at dengan ayat ألم تنزيل.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 212)
(فائدة) تحرم القراءة بقصد السجود فقط في صلاة أو وقت مكروه وتبطل الصلاة به بخلافها بقصد السجود وغيره مما يتعلق بالقراءة فلا كراهة مطلقا ولا يحل التقرب إلى الله تعالى بسجدة بلا سبب ولو بعد الصلاة وسجود الجهلة بين يدي مشايخهم حرام اتفاقا
(قوله تحرم القراءة بقصد السجود) أي في غير صبح يوم الجمعة بألم تنزيل وإلا فلا تحرم فإن قرأ فيها بغير ألم تنزيل بقصد السجود وسجد عامدا عالما بطلت صلاته عند م ر ولا تبطل عند حجر لأنها محل السجود في الجملة وقوله في صلاة أو وقت مكروه خرج بذلك ما إذا قرأها في غير هذين المحلين بقصد السجود فقط فإنه لا يحرم قال في التحفة وإنما لم يؤثر قصد السجود فقط خارج الصلاة والوقت المكروه لأنه قصد عبادة لا مانع منها هنا بخلافه ثمة اه (قوله وتبطل الصلاة به) أي بالسجود بالفعل ومحله إن كان عامدا عالما لأنه زاد فيها ما هو من جنس بعض الأركان تعديا (قوله بخلافها) أي القراءة بقصد السجود مع غيره من مندوبات القراءة أو الصلاة فإنه لا حرمة ولا بطلان لمشروعية القراءة والسجود حينئذ (قوله فلا كراهة مطلقا) أي سواء كان ذلك في الوقت المكروه أو الصلاة أو لا

10.   Apakah sujud tilawah bisa diganti dengan perkara lain?
Jawab:
Bisa, yaitu dengan sesuatu yang menempati tempatnya sholat tahiyyatul masjid:
سُبْحَانَ الله وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إلَهَ إلَّا الله وَالله أَكْبَرُ 4x
menurut sebagian ulama’ ditambah:
وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِالله الْعَلِيِّ الْعَظِيم

حاشية الجمل - (ج 1 / ص 241)
وَيَقُومُ مَقَامَ السُّجُودِ لِلتلاوة وَالشُّكْرِ مَا يَقُومُ مَقَامَ التَّحِيَّةِ لِمَنْ لَمْ يُرِدْ فِعْلَهَا وَلَوْ مُتَطَهِّرًا وَهُوَ سُبْحَانَ الله وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إلَهَ إلَّا الله وَالله أَكْبَرُ زَادَ بَعْضُهُمْ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِالله الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ وَلَا يُقَالُ كَانَ قِيَاسُ التَّحِيَّةِ أَنْ يَقُولَهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ؛ لِأَنَّ هُنَا سَجْدَةً وَاحِدَةً وَفِي التَّحِيَّةِ أَرْبَعٌ ؛ لِأَنَّا نَقُولُ هَذِهِ السَّجْدَةُ عِبَادَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ كَمَا أَنَّ الْأَرْبَعَ عِبَادَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ وَإِلَّا يَلْزَمْ عَلَيْهِ إذا نَوَى التَّحِيَّةَ أَكْثَرَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ أَنْ يَزِيدَ عَلَى أَرْبَعٍ ا ه برماوي .

11.   Ketika imam melakukan sujud tilawah atau sujud sahwi, apakah bagi makmum juga wajib mengikuti?
Jawab:
Wajib, karena termasuk kesunahan yang apabila tidak diikuti, makmum akan diangap sangat  berbeda dengan imam.
هامش إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 30)
(و) منها (موافقة في سنن تفحش مخالفة فيها) فعلا أو تركا فتبطل صلاة من وقعت بينه وبين الإمام مخالفة في سنة كسجدة تلاوة فعلها الإمام وتركها المأموم عامدا عالما بالتحريم وتشهد أول فعله الإمام وتركه المأموم أو تركه الإمام وفعله المأموم عامدا عالما وإن لحقه على القرب حيث لم يجلس الإمام للاستراحة لعدوله عن فرض المتابعة إلى سنة

12.   Bilamana sujud syukur itu disunnahkan?
Jawab:
Sujud syukur disunnahkan hanya di luar shalat, yaitu ketika mendapat sebuah kenikmatan, selamat dari bala’, melihat orang yang sedang mendapatkan cobaan, melihat orang maksiat.
الياقوت النفيس - (ص40)
سجود الشكر سجدة تسن خارج الصلاة فقط عند حدوث نعمة، أو اندفاع نقمة، أو رؤية مبتلى، أو عاص.

13.   Bagaimanakah cara melakukan sujud syukur yang benar itu?
Jawab:
Syarat dan caranya sama seperti sujud tilawah hanya saja sujud syukur dilakukan di luar shalat.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 124)
(وَهِيَ) أَيْ سَجْدَةُ الشُّكْرِ (كَسَجْدَةِ التلاوة) خَارِجَ الصَّلَاةِ كَيْفِيَّتِهَا وَشَرَائِطِهَا كَمَا قَالَ فِي الْمُحَرَّرِ لِمَا مَرَّ فِي تِلْكَ ، وَمَرَّ أَنَّهَا لَا تُقْضَى كَسَجْدَةِ التلاوة

14.   Apa yang dibaca pada waktu melakukan sujud syukur itu?
Jawab:
Sama seperti yang dibaca pada waktu melakukan sujud tilawah.
حاشية قليوبي - (ج 1 / ص 239)
(وهي كسجدة التلاوة) في جميع ما تقدم فيها , ومنه فواتها بطول الفصل أو الإعراض , ولو مع قصره وعدم قضائها إذا فاتت ولو منذورة , ومنه تكررها بتكرر السبب , ولو من شخص واحد كعاص فيسجد كلما رآه , وله جمع أسباب في سجدة واحدة لا جمع تلاوة وشكر في سجدة واحدة , فلا يصح , وفارق الطهارة لأنها مبنية على التداخل . قوله: (في كيفيتها) شمل أركانها وسننها , ومنها النية فينوي سجود الشكر , وإن لم يلاحظ كونه عن نعمة , أو دفع نقمة أو لم يعين سببا بعينه , فإن عينه كان عنه , وله السجود لغيره بشرطه

15.   Bagaimanakah hukum melakukan sujud tilawah atau sujud syukur pada waktu-waktu yang diharamkan?
Jawab:
Boleh, kecuali sujud tilawah yang pembacaan ayat sajdahnya dilakukan pada waktu diharamkannya shalat.
حاشية الجمل - (ج 3 / ص 37)
(إلَّا) صَلَاةً (لِسَبَبٍ) بِقَيْدٍ زِدْتُهُ بِقَوْلِي (غَيْرِ مُتَأَخِّرٍ) عَنْهَا بِأَنْ كَانَ مُتَقَدِّمًا أو مُقَارِنًا (كَفَائِتَةِ) فَرْضٍ أو نَفْلٍ بِقَيْدٍ زِدْته بِقَوْلِي (لَمْ يَقْصِدْ تَأْخِيرَهَا إلَيْهَا) لِيَقْضِيَهَا فِيهَا (وَ) صَلَاةِ (كُسُوفٍ وَتَحِيَّةٍ) لِمَسْجِدٍ بِقَيْدٍ زِدْتُهُ بِقَوْلِي (لَمْ يَدْخُلْ) إلَيْهِ (بِنِيَّتِهَا فَقَطْ وَسَجْدَةِ شُكْرٍ) فَلَا تُكْرَهُ فِي هَذِهِ الْأوقَاتِ { ؛ لأنه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاتَهُ رَكْعَتَا سُنَّةِ الظُّهْرِ التي بَعْدَهُ فَقَضَاهُمَا بَعْدَ الْعَصْرِ } رَوَاهُ الشَّيْخَانِ .-إلى أن قال- وَكَسَجْدَةِ الشُّكْرِ سَجْدَةُ التلاوة إلَّا أَنْ يَقْرَأَ آيَتَهَا فِي هَذِهِ الْأوقَاتِ بِقَصْدِ السُّجُودِ أو يَقْرَأَهَا فِي غَيْرِهَا لِيَسْجُدَ فِيهَا


Tidak ada komentar:

Posting Komentar