HASIL
MUSYAWARAH NAHWU PUTRA-PUTRI
KELAS
MUTAMMIMAH DAN ALFIYAH
PP “
NURUL QUR’AN ”
1.
Apakah bina’
dan mabni sama ?
Jawab:
Berbeda karena bina’ adalah tetapnya akhir kalimah baik harokat
atau sukun, sedangkan mabni adalah kalimat yang akhirnya tetap
sebab kemasukan ‘amil yang beda-beda.
متممة الأجرومية - (ج 1 / ص 2)
الإعراب تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها
لفضا أو تقديراً، وأقسامه أربعة: رفع ونصب وخفض وجزم، فللأسماء من ذلك الرفع
والنصب والخفض ولا جزم فيهان وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها.والبناء لزوم أواخر الكلم حركة أو سكوناً، وأنواعه أربعة ضم وفتح وكسر وسكون.والاسم ضربان: معرب وهو الأصل ، وهو ما تغير آخره بسبب العوامل الداخلة عليه
إما لفضا كزيدٍ عمروٍ، وإما تقديراً نحو: موسى والفتى، ومبني وهو الفرع وهو ما لا
يتغير آخره بسبب العوامل الداخلة عليه كالمضمرات وأسماء الشرط والإشارة وأسماء
الموصولات، فمنه ما يبنى على الفتح كأينَ، ومنه ما يبنى على الكسر كأمسِ، ومنه ما
يبنى على الضم كحيثُ، والأصل في المبني أن يبنى على السكون.
2.
Apakah bina
dan i’rob itu termasuk perkara lafdzi (terlihat) atau maknawi
(tidak terlihat)?
Jawab:
Hal ini terjadi perhilafan: ada sebagian ulama nahwu berpendapat bina
dan i’rob itu secara lafdzi dan sebagian berpendapat bina
dan i’rob itu secara maknawi.
حاشية الخضري على ابن عقيل - (ج 1 / ص 86)
قوله:
(والرَّفْعُ الخ) - الى أن قال - قيل: وفي هذا البيت بيان مذهبه من أن الإعراب
لفظي ورد بأن الرفع، وأخواته إعراب على كلا المذهبين لأنها أنواعه قطعاً. والخلاف
إنما يظهر في الضمة وأخواتها فعلى أنه لفظي هي نفس الإعراب، ويعرف حينئذ بأنه
الحركات، ونوابها التي يجلبها العامل وعلى أنه معنوي علامته، ويعرف حينئذ بأنه
تغيير أواخر الكلم الخ. والرفع على الأول هو نفس الضمة وما ناب عنها، وعلى الثاني
تغيير مخصوص علامته ذلك. وأما البناء فعلى أنه لفظي هو الحركات والسكنات، ونوابها
اللازمة لغير عامل ولا اتباع، ولا نقل، ولا تخلص من سكونين. وعلى أنه معنوي لزوم
آخر الكلمة حالة واحدة وأنواعه تسمى عند البصريين ضماً وفتحاًوكسراً وسكوناً.
فالضم على الأول هو نفس الضمة اللازمة وما ناب عنها، وعلى الثاني لزوم مخصوص
علامته ذلك، وأنواع الإعراب تسمى بالرفع وأخواته. والكوفيون لا يفرقون بين
أسمائهما
3.
Nida’
termasuk tandanya kalimah isim, Apakah sama dengan nida’ pada bab munada?
Jawab:
Sama, karena pada dasarnya adat nida’ itu dihukumi seperti al.
حاشية الخضري على ابن عقيل - (ج 1 / ص 128)
قوله:
(كَهُمِ وذِي إلخ) لم يرتبها لضيق النظم وقد رتبها في الكافية بقوله:فَمُضْمَرٌ أعرَفُها ثُمَّ العَلَمْ فَذُو إشارةٍ فَمَوصُولٌ
مُتَمْ فَذُو أداة فمُنادى عُيِّنا فَذُو إضافةٍ بها تَبَينَا وترك المنادى هنا كاسم
الفعل غير المنون، ونحو أجمع في التوكيد لذكرها في أبوابها
4.
Suara makhluk
ghoib apakah sudah dinamakan kalam?
Jawab:
Suara makhluk ghoib bisa dinamakan lafadz, juga bisa disebut kalam
apabila memenuhi kriteria-kriteria kalam.
حاشية الخضري على ابن عقيل - (ج 1 / ص 34(
ثم
اللفظ له أفراد محققة هي ما يمكن النطق بها بالفعل كزيد أو بالقوة كالمحذوفات من نحو
مبتدأ أو خبر لتيسر النطق بها صراحة. وكذا كلامه تعالى قبل تلفظنا به من الألفاظ المحققة
بالقوة لذلك. وأما كلام الملائكة والجن فإن ثبت أن النحاة إنما يتكلمون على ما يتلفظ
به البشر دون غيرهم فهي كذلك وإلا فهي محققة بالفعل، وإلى الأول يشير قول الشنواني:
المراد باللفظ في تعريف الكلام جنسُ ما يتلفظ به لتدخل كلمات الله والملائكة والجن
ا هـ. وأما كلامه تعالى النفسي فليس بحرف ولا صوت، وله أفرادٌ مقدرة وهي ما لا يمكن
النطق بها أصلاً، وهي الضمائر المستترة إذ لم يوضع لها ألفاظ حتى ينطق بها،
5.
Menurut kitab
Ibnu Aqil isim mu’rob dibagi menjadi 2, yaitu mutamakin amkan dan
mutamakin ghoiru amkan, Apakah yang dimaksud dengan mutamakin amkan
dan mutamakin ghoiru amkan tersebut?
Jawab:
Mutamakkin berarti mu’rob, ghoiru mutamakkin berarti mabni.
Amkan berarti munshorif, dan ghoiru amkan berarti ghoiru
munshorif. Jadi, mutamakkin amkan adalah isim mu’rob munshorif,
dan mutamakkin ghoiru amkan adalah isim mu’rob ghoiru munshorif.
شرح ابن عقيل - (ج 1 / ص 35)
يريد
أن المعرب خلاف المبني وقد تقدم أن المبني ما أشبه الحرف.فالمعرب: ما لم يشبه الحرف وينقسم إلى صحيح وهو ما ليس
آخره حرف علة كأرض وإلى معتل وهو ما آخره حرف علة كسما وسما لغة في الاسم وفيه ست لغات
اسم بضم الهمزة وكسرها وسم بضم السين وكسرها وسما بضم السين وكسرها أيضا وينقسم المعرب
أيضا إلى متمكن أمكن وهو المنصرف كزيد وعمرو وإلى متمكن غير أمكن وهو غير المنصرف نحو
أحمد ومساجد ومصابيح، فغير المتمكن هو المبني والمتمكن هو المعرب وهو قسمان متمكن أمكن
ومتمكن غير أمكن (1) .
6.
Berapa minimal jumlah
huruf dalam kalimah isim dan kalimah huruf?
Jawab:
Kalimah huruf minimal terdiri dari 1 huruf, sedangkan kalimah isim minimal
terdiri dari 3 huruf.
حاشية الخضري على ابن عقيل - (ج 1 / ص 69)
قوله:
(في الوَضْع) أصل وضع الحرف كونه على حرف أو حرفي هجاء فما زاد فعلى خلاف الأصل، وأصل
وضع الاسم ثلاثة فأكثر فما نقص فقد شابه الحرف في وضعه، واستحق حكمه. وهو البناء، ولم
يعرب الحرف الذي أشبه الاسم في وضعه على ثلاثة كسوف، أو أربعة كلعلَّ أو خمسة كلكن
لأن هذا الوضع لا يخص الاسم، بل هو للفعل المبني أيضاً. ولعدم احتياجه إليه بخلاف المضارع
أعرب لشبه الاسم لاحتياجه في تمييز معانيه التركيبية إلى الإعراب كما سيأتي، وأيضاً
هو أضعف أقسام الكلمة إذ ليس مقصوداً لذاته بل لربط معاني الأفعال بالأسماء، ولا يستقل
بالمفهومية فلا يقوى بالشبه على اكتساب حكم الاسم. وأما الاسم فكان وضعه على الكمال
متحلياً بأشرف الحلال، فلما تشبه بالدون انحط عن رتبته، وسقط من العيون. وإنما اكتفى
في بناء الاسم بشبه واحد دون منعه الصرف لشدة تباعد ما بينه وبين الحرف، فيقوى انحطاطه
عن حكم الاسم بالشبه الواحد. وأما الفعل فإنه وإن كان نوعاً آخر، لكنه أقرب إليه من
الحرف لاتفاقهما في استقلال معناهما. فالشبه الواحد به لا يخرجه عن حكم الاسمية من
الصرف فتدبر.
7.
Bagaimana
penjelasan tentang SIBEH MA’NAWI GHOIRU MAUJUD, dan contohnya bagaimana
?
Jawab:
SIBEH MA’NAWI GHOIRU MAUJUD adalah
menyerupai kalimah huruf di dalam ma’nanya, yang huruf tersebut tidak wujud
(seharusnya orang arab membuat huruf tersebut).
شرح ابن عقيل - (ج 1 / ص 32(
الحرف
في المعنى فإنها تستعمل للاستفهام نحو متى تقوم وللشرط نحو متى تقم أقم وفي الحالتين
هي مشبهة لحرف موجود لأنها في الاستفهام كالهمزة وفي الشرط كإن ومثال الثاني هنا فإنها
مبنية لشبهها حرفا كان ينبغي أن يوضع فلم يوضع وذلك لأن الإشارة معنى من المعاني فحقها
أن يوضع لها حرف يدل عليها كما وضعوا للنفي ما وللنهي لا وللتمني ليت وللترجي لعل ونحو
ذلك فبنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا مقدرا (1) .
8.
Fiil mudlori’
dihukumi mu’rob karena serupa dengan kalimah isim di dalam jumlah huruf dan harokatnya.
Bagaimana yang dimaksud dengan kalimah yang ditebali tersebut?
Jawab:
Fi’il Mudlori’ memiliki 2 keserupaan dengan kalimah isim, dari segi lafdli
dan ma’nawi.
· Dari segi lafdli: serupa dengan isim fa’il di
dalam jumlah huruf, letak harokat dan sukun, seperti يضرب dan ضارب.
· Dari segi maknawi: serupa dengan isim di dalam
sama-sama membutuhkan i’rob untuk menunjukkan makna yang berbeda, seperti dalam
contoh: لا تعن بالجفا وتمدح عمرا
حاشية الخضري على ابن عقيل - (ج 1 / ص 75)
قوله:
(فَالأَصْلُ فِي الأَفْعَالِ البِنَاءُ) وإنما أعرب المضارع لشبهه الاسم في أنَّ كلاً
منهما يتوارد عليه معان تركيبية لولا الإعراب لالتبست. فالمتواردة على الاسم كالفاعلية،
والمفعولية، والإضافة في: ما أَحْسَنَ زَيْداً وعلى الفعل كالنهي عن كلا الفعلين، أو
عن أولهما فقط، أو عن مصاحبتهما في نحو: لا تعن بالجفا، وتمدح عمراً. ولما كان الاسم
لا يغني عنه في إفادة معانيه غيره كان الإعراب أصلاً فيه بخلاف المضارع يغني عنه وضع
اسم مكانه كأن يقال في النهي عن كليهما، ومدح عمرو بالجر وعن الأول فقط، ولك مدح عمرو،
وعن المصاحبة مادحاً عمراً فكان إعرابه فرعاً بطريق الحمل على الاسم، هذا ما اختاره
في التسهيل في علة إعرابه، ورد ما عداه لكنه عُورِضَ بأن الماضي يقبل المعاني التركيبية
أيضاً نحو: ما صام زيد، واعتكف. يحتمل: ما صام، وما اعتكف وما صام، وقد اعتكف أي معتكفاً
وما صام، ولكن اعتكف فلو كانت علة الإعراب توارد المعاني لأعرب هذا أيضاً. وأجيب بأنه
نادر. ولك أن تقول: هذه المعاني لا يتوقف تمييزها في الماضي على الإعراب لإمكان تمييزها
معه بالأدوات الدالّة عليها كما سمعته، ولا كذلك المضارع لأنها لا تميز مع وجوده بغير
الإعراب كما هو جلي فتدبر. وبعد فالعمدة في هذه الأحكام السماع، وهذه حكم تلتمس بعد
الوقوع لا تحتمل هذا البحث والتدقيق.
اللمحة في شرح الملحة
والمضارعة
هي: المشابَهة؛ فلذلك أُعْرِبَ1.وتوجيه ذلك: أنّه يكون مُبْهما زمني الحال والاستقبال،
كما يكون الاسم مُبْهما في حال تنكيره.ويكون مُخْتَصا بدخول حرف التَّنفيس عليه، كما يختصّ
الاسم بدخول حرف التّعريف عليه.وتدخلُه لام الابتداء، كقولك: (لزيدٌ قائم)2.وهو جَارٍ على حركات الاسم وسَكَنَاته وعدد حروفه في
قولك: (هو يَضْرِبُ)، (زَيْدٌ ضَارِبٌ)، فلمَّا شابه المُعْرَبَ أُعْرِبَ.
9.
Mengapa هَنُ (asma’ sittah)lebih baik di
i’robi dengan naqsh dari pada istmam ?
10. Jawab : karena akhirnya lafadz هَنُ tidak
berupa huruf ilat dan dikalangan orang arab jarang yang menggunakan istmam
11.
12. Mengapa فو, وذ (asma’ sittah) hanya di I’robi dengan iisymam saja?
Jawab
: karena فو, ذو merupakan isim khusus dengan syarat-syarat tertentu yang hanya bisa di
I’robi dengan istmam.
13. Syarat di I’robi isymam adalah seperti syaratnya asmaussittah.
Kemudian apakah muannas darii asmaussittah boleh di I’robi isymam?
Jawab
: boleh, karena tidak ada syarat khusus dala muannats dan mudzakar.
14. Apakah lafadz-lafadz muannats dari asmaussittah bisa juga disebut
asmaussittah?
Jawab
:
Tidak ada komentar:
Posting Komentar