Jumat, 28 April 2017

Istinja'

Bab Istinja’

1.      Apa pengertian istinja’ (cebok) itu?
Jawab:
Istinja’ menurut bahasa ialah memutus, sedangkan menurut syara’ adalah  menghilangkan perkara najis yang keluar dari farji yang mengotori farji dengan menggunakan air atau batu. Yang paling utama adalah istinja’ dengan menggunakan kedua barang tersebut (batu terlebih dahulu kemudian menggunakan air). Apabila hanya bisa menggunakan salah satunya maka yang lebih utama adalah menggunakan air. Boleh menggunakan batu tetapi harus memenuhi 9 syarat, yaitu:
1.    Najis tidak kering.
2.    Najis tidak pindah dari tempatnya.
3.    Tidak ada najis lain yang keluar.
4.    Najis tidak melewati lempengan pantat dan hasyafah.
5.    Dengan 3 kali usapan.
6.    Batu yang digunakan bisa membersihkan tempat najis.
7.    Barang yang digunakan harus suci.
8.    Harus bisa menghilangkan najis.
9.    Tidak termasuk barang yang dimuliakan.
الياقوت النفيس - (ص 26)
الاستنجاء لغة: القطع وشرعا: إزالة الخارج النجس الملوث من الفرج عن الفرج بماء أو حجر، والأفضل الاستنجاء بالحجر ثم إتباعه بالماء، ثم الاقتصار على الماء. ويجوز الاقتصار على الحجر لكن بتسعة شروط: أن لا يجف النجس، وأن لا ينتقل، وأن لا يطرأ عليه آخر، وأن لا يجاوز الصفحة والحشفة، وأن يكون بثلاث مسحات، وأن ينقي المحل، وأن يكون الممسوح به طاهرا، وأن يكون قالعا، وأن لا يكون محترما كما مر

2.      Apa yang dimaksud dengan “barang yang dimuliakan” dalam keterangan di atas?
Jawab:
Maksudnya banyak, diantaranya: makanan manusia dan jin, barang yang di dalamnya terdapat tulisan-tulisan yang diagungkan, atau ilmu-ilmu yang juga dimuliakan baik syar’i atau tidak.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 111)
وَبِغَيْرِ مُحْتَرَمٍ الْمُحْتَرَمُ كَمَعْطُومِ آدمي كَالْخُبْزِ أو جِنِّيٍّ كَالْعَظْمِ لِمَا رَوَى مُسْلِمٌ: أَنَّهُ { صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الِاسْتِنْجَاءِ بِالْعَظْمِ وَقَالَ: إنَّهُ زَادُ إخْوَانِكُمْ } أَيْ مِنْ الْجِنِّ ، فَمَطْعُومُ الْآدمي أولَى ؛ وَلِأَنَّ الِاسْتِنْجَاءَ بِالْحَجَرِ رُخْصَةٌ وَهِيَ لَا تُنَاطُ بِالْمَعَاصِي .وَأَمَّا مَطْعُومُ الْبَهَائِمِ كَالْحَشِيشِ ، فَيَجُوزُ وَالْمَطْعُومُ لَهَا وَلِلْآدمي يُعْتَبَرُ فِيهِ الْأَغْلَبُ ، فإن اسْتَوَيَا فَوَجْهَانِ بِنَاءً عَلَى ثُبُوتِ الرِّبَا فِيهِ .وَالأصح الثُّبُوتُ قَالَهُ الْماوردي وَالرُّويَانِيُّ ، وَإنما جَازَ بِالْمَاءِ مَعَ أَنَّهُ مَطْعُومٌ ؛ لأنه يَدْفَعُ النَّجَسَ عَنْ نَفْسِهِ بِخِلَافِ غَيْرِهِ .وَأَمَّا الثِّمَارُ وَألفوَاكِهُ فَفِيهَا تَفْصِيلٌ ذَكَرْته فِي شَرْحِ الْمِنْهَاجِ وَغَيْرِهِ .وَمِنْ الْمُحْتَرَمِ مَا كُتِبَ عَلَيْهِ اسْمٌ مُعَظَّمٌ أو عِلْمٌ كَحَدِيثٍ أو فِقْهٍ .قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ: وَلَا بُدَّ مِنْ تَقْيِيدِ الْعِلْمِ بِالْمُحْتَرَمِ سَوَاءٌ أَكَانَ شَرْعِيًّا كَمَا مَرَّ أَمْ لَا .كَحِسَابٍ وَنَحْوٍ وَطِبٍّ وَعَرُوضٍ فإنهَا تَنْفَعُ فِي الْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ ، أَمَّا غَيْرُ الْمُحْتَرَمِ كَفَلْسَفَةٍ وَمَنْطِقٍ مُشْتَمِلٌ عَلَيْهَا فَلَا ، كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ .أَمَّا غَيْرُ الْمُشْتَمِلِ عَلَيْهَا فَلَا يَجُوزُ .وَعَلَى هَذَا التَّفْصِيلِ يُحْمَلُ إطْلَاقُ مَنْ جَوَّزَهُ ، وَجَوَّزَهُ الْقَاضِي بِوَرَقِ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى مَا عُلِمَ تَبْدِيلُهُ مِنْهُمَا عِلْمٌ مُحْتَرَمٌ جِلْدُهُ الْمُتَّصِلُ بِهِ دُونَ الْمُنْفَصِلِ عَنْهُ ، بِخِلَافِ جِلْد الْمُصْحَفِ ، فإنهُ يَمْتَنِعُ الِاسْتِنْجَاءُ بِهِ مُطْلَقًا

3.      Bolehkah masuk WC dengan membawa benda-benda yang ada tulisan asma’ mu’addham?
Jawab:
Boleh, tetapi makruh.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 109)
(قوله وينحي إلخ) أي ويندب له أن ينحي أي يزيل منه الشيء الذي كتب عليه معظم وذلك لما صح أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه وكان نقشه محمد رسول الله محمد سطر ورسول سطر والله سطر وفي المغني ما نصه وهذا الأدب مستحب قال ابن الصلاح وليتهم قالوا بوجوبه قال الأذرعي والمتجه تحريم إدخال المصحف ونحوه الخلاء من غير ضرورة إجلالا له وتكريما اه قال الإسنوي وكلام محاسن الشريعة تحريم بقاء الخاتم الذي عليه ذكر الله في اليسار حال الاستنجاء وهو ظاهر إذا أفضى ذلك إلى تنجسه اه ملخصا وينبغي حمل كلام الأذرعي على ما إذا خيف عليه التنجيس اه

4.      Ada berapa dan apa sajakah hukum melakukan istinja’ itu?
Jawab:
Hukum melakukan istinja’ itu ada 5, yaitu:
·            Wajib, apabila yang keluar adalah najis yang mengotori.
·            Sunnah,   apabila yang keluar adalah belatung atau najis yang tidak mengotori.
·            Makruh ,         apabila yang keluar adalah kentut.
·            Haram,   apabila istinja’ menggunakan barang-barang yang dimuliakan.
·            Mubah,    apabila melakukan istinja’ sebelum masuknya waktu shalat berdasarkan hukum asli.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 54)
فائدة: يجوز الاستنجاء بأوراق البياض الخالي عن ذكر الله تعالى كما في الإيعاب ، ويحرم الاستجمار بالجدران الموقوفة والمملوكة للغير قاله (سم) . وقال بج: وتعتريه أي الاستنجاء الأحكام الخمسة ، فهو واجب من الخارج الملوث ، ومستحب من خروج دود وبعر بلا لوث ، ومكروه من خروج ريح ، وحرام بمطعوم ، ومباح قبل دخول الوقت على الأصل اه.

5.      Bagaimanakah hukum istinja’ dengan menggunakan jari yang ada cincin bertuliskan asma’ mu’addham?
Jawab:
Haram apabila hal tersebut akan menyebabkan najis mengenai asma’ mu’addham.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 109)
(قوله وينحي إلخ) أي ويندب له أن ينحي أي يزيل منه الشيء الذي كتب عليه معظم وذلك لما صح أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه وكان نقشه محمد رسول الله محمد سطر ورسول سطر والله سطر وفي المغني ما نصه وهذا الأدب مستحب قال ابن الصلاح وليتهم قالوا بوجوبه قال الأذرعي والمتجه تحريم إدخال المصحف ونحوه الخلاء من غير ضرورة إجلالا له وتكريما اه قال الإسنوي وكلام محاسن الشريعة تحريم بقاء الخاتم الذي عليه ذكر الله في اليسار حال الاستنجاء وهو ظاهر إذا أفضى ذلك إلى تنجسه اه ملخصا وينبغي حمل كلام الأذرعي على ما إذا خيف عليه التنجيس اه

6.      Bolehkah istinja’ dengan menggunakan tisu?
Jawab:
Boleh, karena tisu telah menetapi 4 syarat, yaitu:
1.    Bisa membersihkan tempat najis.
2.    Suci.
3.    Tidak termasuk barang yang dimuliakan.
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 54)
فائدة: يجوز الاستنجاء بأوراق البياض الخالي عن ذكر الله تعالى كما في الإيعاب ، ويحرم الاستجمار بالجدران الموقوفة والمملوكة للغير قاله (سم) .

الياقوت النفيس - (ص 16)
وحجر الاستنجاء إذا كان طاهرا قالعا غير محترم.أما الأواني والاجتهاد الذي هو بذل المجهود في تحصيل المقصود، فمن وسائل الوسائل.والمقاصد هي الوضوء، والغسل، والتيمم، وإزالة النجاسة.

7.      Bolehkah istinja’ dengan menggunakan jerami?
Jawab:
Boleh, karena makanan hewan tidak termasuk barang yang dimuliakan.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 111)
وَأَمَّا مَطْعُومُ الْبَهَائِمِ كَالْحَشِيشِ ، فَيَجُوزُ وَالْمَطْعُومُ لَهَا وَلِلْآدمي يُعْتَبَرُ فِيهِ الْأَغْلَبُ ، فإن اسْتَوَيَا فَوَجْهَانِ بِنَاءً عَلَى ثُبُوتِ الرِّبَا فِيهِ .وَالأصح الثُّبُوتُ قَالَهُ الْماوردي وَالرُّويَانِيُّ ، وَإنما جَازَ بِالْمَاءِ مَعَ أَنَّهُ مَطْعُومٌ ؛ لأنه يَدْفَعُ النَّجَسَ عَنْ نَفْسِهِ بِخِلَافِ غَيْرِهِ

8.      Bagaimanakah ketentuan bahwa istinja’ sudah dianggap sah?
Jawab:
Apabila sudah ada perubahan dari licin menjadi kesat bagi laki-laki, dan sebaliknya bagi perempuan.
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 107)
(قوله ويكفي فيه) أي في الاستنجاء بالماء (وقوله غلبة ظن زوال النجاسة) علامة ذلك ظهور الخشونة بعد النعومة في الذكر وأما الأنثى فبالعكس.


Tidak ada komentar:

Posting Komentar